صحافة إسرائيلية

وزير خارجية الاحتلال يلتقي البرهان.. وحميدتي: لا أعلم عن الزيارة

أعرب المكون العسكري في السودان عن نيته تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي- تويتر
أعرب المكون العسكري في السودان عن نيته تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي- تويتر
قال وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين، إنه زار الخرطوم الخميس، والتقى رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، واتفقا على المضي قدما في اتفاق التطبيع.

وأضاف كوهين أن "زيارة الخرطوم تمت بموافقة أمريكية، ووضعنا اللمسات الأخيرة على نص اتفاقية التطبيع، وحفل التوقيع بعد نقل السلطة بالسودان إلى حكومة مدنية".

وشدد خلال مؤتمر صحفي فور وصوله مطار بن غوريون عائدا من الخرطوم على أن "توقيع اتفاقية التطبيع مع الخرطوم ستجري في وقت لاحق من 2023".

وفي وقت سابق من نهار الخميس، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مسؤول إسرائيلي قوله، إنه يتوقع مضيا قريبا باتفاق تطبيع بين السودان والاحتلال الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع وصول وفد إسرائيلي إلى الخرطوم.

في حين، أطلق نائب رئيس مجلس السيادة، وقائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" تصريحا مفاجئا، قائلا إنه لم يكن يعلم بزيارة الوفد الإسرائيلي.

وقال حميدتي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "سونا"، إنه لم يلتق بالوفد الإسرائيلي، ولم يكن يعلم بالزيارة المعنية.


اظهار أخبار متعلقة


وكشف المسؤول الإسرائيلي عن اتصالات تجري أخيراً بين تل أبيب والخرطوم بهدف التوصل إلى اتفاق يُطبع العلاقات بين الطرفين، مشيدا بجهود إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في تسريع التوصل لاتفاق وصفه بأنه "بات ممكناً".

وبحسب المصدر ذاته، فإن حكومة الاحتلال تسعى للتوصل قريباً إلى اتفاقات تطبيع مع سبع دول عربية وإسلامية، من ضمنها موريتانيا وأندونيسيا، بحسب زعمه.

وفي السياق، أفادت هيئة بث الاحتلال بأن طائرة إسرائيلية هبطت في العاصمة السودانية الخرطوم، صباح الخميس، وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين الطرفين.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن "طائرة إسرائيلية تحمل الاسم ( 4 إيكس- سي يو زد) أقلعت من مطار بن غوريون شرق تل أبيب فجرا وتوجهت إلى السودان، قد هبطت في العاصمة الخرطوم".

وذكر موقع "i24" الإسرائيلي، أن "طائرة مدراء إسرائيلية حطت صباح الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم. تبين لاحقا أن وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين يتقدم الوفد الإسرائيلي.

وكشف تقرير أوردته هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان" عن محادثات أجراها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع النخبة السياسية في "إسرائيل" في إطار جولة شرق أوسطية استهلها بمصر. 

وبحسب النشر؛ فإن "السودان في طريقه للانضمام رسميا إلى اتفاقيات إبراهيم، ما يفتح الباب أمام الخرطوم لتطبيع العلاقات مع إسرائيل". 

اظهار أخبار متعلقة


وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2020، أعرب قادة المكون العسكري في مجلس السيادة السوداني، عن عزمهم على التوصل إلى اتفاق تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن تعهدت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بإخراج السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب، مقابل الانضمام إلى "اتفاقيات أبراهام" للتطبيع مع "إسرائيل".

وجاء هذا الإعلان بعد ثمانية أشهر على عقد اللقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في العاصمة الأوغندية كمبالا، في شباط/ فبراير من عام 2020.

وذكرت وسائل إعلام سودانية وإسرائيلية أن وفوداً لجهاز "الموساد" الإسرائيلي كانت قد زارت الخرطوم عدة مرات، والتقت بشكل خاص بحميدتي.
 
وزار وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، الذي يشغل حالياً منصب وزير الخارجية في حكومة نتنياهو، الخرطوم في كانون الثاني/ يناير من عام 2021، والتقى البرهان، فيما زار مبعوث يمثل مجلس السيادة السوداني تل أبيب فيشباط/ فبراير من عام 2022.
التعليقات (6)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 08-02-2023 10:57 ص
يحتاج شعب السودان إلى فهم أن الجيش خائن ويريد البقاء في السلطة
عثمان عبدالماجد
الخميس، 02-02-2023 10:27 م
حميدتي يقول للبرهان: هو الإسرائيلي حضر عندك يزورنا؟ ويرد البرهان عليه: لا حول ولاقوة إلا بالله، والله ما عرفت غير منك يا بو حميد
محمد غازى
الخميس، 02-02-2023 09:42 م
كان ألله فى عون شعبنا ألسودانى ألطيب، ألذى تجكمه عصابة من ألعسكر بقيادة هذا ألبرهان ألذى لا يمت للعروبة ولا للإسلام بصلة. من ألمؤكد أن ألبرهان قام بإستشارة قزم مصر ألمسمى سيسو، لعنة ألله عليه، ألذى نصح ألبرهان بالتطبيع مع مغتصب فلسطين، حتى يتم ألرضا عليه من قبل ألدول ألعظمى، وتقوم بمساعدته ألبرهان فى تحسين أوضاع ألسودان ألإقتصادية وغيرها!!! ألعار كل ألعار على ألأنظمة ألعسكرية ألتى دمرت مصر والسودان، وتعمخل على تدمير ألعالم ألعربى، خدمة للمشروع ألصهيونى فى فلسطين!!!!!!!!!!!
ابوعمر
الخميس، 02-02-2023 06:20 م
يقولون في ادبياتهم وابجدياتهم أن الكلاب اقصد العساكر العربان ..انها الحامية والراعية والمدافعة عن الارض والجغرافيا للاوطان العربية ..وانهم سيحررون البلاد العربية من المحتل الصهيوني...فضائح العسكر ازكمت انوف الشعب العربي من شدة قذارتها وعفنها التي تجاوزت نتانة اكياس الزبالة..الزبالة والعسكر العروبي وجهان لقذارة ونتانة واحدة اعزكم الله....العسكر في زمن اللقطاء ومن لاابوة لهم النافذين والحاكمين من وراء حجاب..انكشفت مؤخراتهم الغليظة واقتضحت بعدما اشبعها( الذكور) الصهاينة بسوائلهم المقززة والمقرفة ......الايام فضحتهم وكشفت حقيقتهم وعداؤهم الذي فاق العدو الازلي الغربي للشعوب العربية....الايام اثبتت ان هؤلاء الكلاب العسكر العروبي هم امتداد بل كلاب حراسة تأتمر بسيدها اليهودي المسيحي الصهيوني...وتبقى الكلاب ..كلاب ..ولن تكون الا كلابا
الثورة فرض كالصلاة
الخميس، 02-02-2023 05:24 م
كلاهما عصابات إحتلال الأولى على الشعب الفلسطينيي و الثانية على الشعب السوداني، وجب فيهم الجهاد بكل ما نستطيع