منوعات تركية

طوارئ في تركيا بسبب الزلزال.. ودول العالم تهرع للمساهمة في الإنقاذ

أردوغان توجه إلى مقر "أفاد" لمتابعة جهود الإنقاذ- الأناضول
أردوغان توجه إلى مقر "أفاد" لمتابعة جهود الإنقاذ- الأناضول
ضرب زلزال مدمر جنوب تركيا، صباح الثنين، ما أدى لمقتل وإصابة الآلاف من المواطنين، وسط جهود دولية ومحلية لإنقاذ المواطنين من تحت أنقاض عشرات المنازل المدمرة.

تسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجات في كهرمان مرعش في دمار العديد من المدن مثل ملاطية وغازي عنتاب وعثمانية وأضنة وشانلي أورفا وديار بكر، ما أدى إلى مقتل وإصابة الآلاف.

الحكومة التركية تشكل لجنة طوارئ

وأعلنت الحكومة التركية تشكيل لجنة طوارئ لمتابعة الأوضاع في الجنوب التركي، فيما توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مقر إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) في أنقر لمتابعة سير عملية الإنقاذ.

وطلب أردوغان من الأفراد والمؤسسات الراغبة في تقديم المساعدة، التنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد".

وتوجهت فرق إنقاذ من ولايات عدة في تركيا من ضمنها إسطنبول وأنقرة للمشاركة في جهود البحث والإغاثة.

وأطلقت القوات المسلحة التركية "ممر المساعدة الجوية" لنقل فرق البحث والإنقاذ إلى منطقة الزلزال.

وبدأت طائرات نقل تابعة للجيش التركي بنقل فرق البحث والإنقاذ ومعداتهم إلى الأماكن المنكوبة، كما تقوم طائرات إسعاف بتنفيذ مهام في إطار "ممر المساعدة الجوية".

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار استنفار مؤسسات الدولة لتقليص أضرار الزلزال وتضميد الجراح والوصول إلى المواطنين العالقين تحت الأنقاض.

أردوغان يتلقى عروضا للمساعدة .. دول بدأت بالتحرك

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تلقي بلاده عروضا للمساعدة من 45 دولة، إلى جانب حلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الأوروبي، فيما تحركت بعض الجهات الدولية وأرسلت فرقا للمشاركة في الإنقاذ.

وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدات اللازمة، فيما عرضت 13 دولة أوروبية إرسال فرق إنقاذ للمساهمة في جهود الإغاثة.
 
وحشدت أوروبا 10 فرق إنقاذ من بلغاريا وكرواتيا وتشيكيا وفرنسا واليونان وهولندا وبولندا ورومانيا، فيما تعهدت المجر وإيطاليا وإسبانيا ومالطا وسلوفاكيا بتقديم مساعدة مماثلة.

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية، استعدادها لإرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 100 عنصر إلى تركيا للمساهمة في مواجهة آثار الزلزال.

وأعلنت وزارة الطوارئ الأذربيجانية في بيان إرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 370 عنصرا إلى تركيا ومساعدات إنسانية وطبية، للمساهمة في مواجهة آثار الزلزال، بناء على تعليمات الرئيس إلهام علييف.

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية، أنها تحشد جنودا ومسيّرات للمساهمة في مساعدة المتضررين جراء الزلزال.

وقالت الوزارة، إنها حشدت على الفور جنودا ومسيرات من وحدة الطوارئ العسكرية للتوجه إلى مطار ملاطية في تركيا حيث أنشأت السلطات مركز مساعدات دوليا.

كما أعلنت ماليزيا أنها سترسل فريق بحث وإنقاذ للمساعدة في جهود الإغاثة.

بولندا أيضا أرسلت فريق بحث وإنقاذ للمساعدة في جهود الإغاثة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا صباح يوم الاثنين، وقالت إنها أرسلت 76 من رجال الإطفاء من ذوي الخبرة وثماني وحدات للكلاب إلى تركيا.

وقالت الهند إنها جهزت فريقا يتألف من 100 فرد مع فرق من الكلاب المدربة، للنقل جوا إلى المناطق التي ضربها الزلزال في تركيا.

ووجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإرسال فريق من الحماية المدنية إلى تركيا للمساهمة في جهود إنقاذ متضرري الزلزال.

وحسب وسائل إعلام محلية جزائرية، فإن فريق الحماية المدنية يتكون من 89 فردا، وسيصل مساء اليوم إلى تركيا للمساهمة في عمليات الإنقاذ.

وذكر رئيس وزراء شمال قبرص أونال أوستل في تصريحات لوكالة الأناضول، أن فريقا آخر للبحث والإنقاذ مكونا من 10 أشخاص سيتجه أيضا إلى تركيا.

وكانت دول عربية، عبرت عن مواساتها للشعبين التركي والسوري، وأبدت بعضها استعدادا للمساعدة.

والدول هي الإمارات، والسعودية، ومصر، والأردن، وسلطنة عمان، وقطر، والكويت.
التعليقات (0)