سياسة تركية

أردوغان يعلن حالة الطوارئ في 10 ولايات تضررت جراء الزلزال

يعمل حاليا 53 ألفا و317 عنصرا في عمليات البحث والإنقاذ- الأناضول
يعمل حاليا 53 ألفا و317 عنصرا في عمليات البحث والإنقاذ- الأناضول
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في الولايات المنكوبة جراء الزلزال الذي ضرب منطقة جنوب تركيا.

جاء ذلك في خطاب ألقاه خلال تواجده في مقر إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، أكد فيه أن تركيا تواجه إحدى أكبر الكوارث ليس في تاريخ الجمهورية فحسب، بل في المنطقة والعالم.

وقال أردوغان إنه "استنادا للمادة 119 من الدستور التركي نعلن حالة الطوارئ في الولايات العشر التي تضررت من الزلزال".

وأشار إلى أنه تم إعلان الولايات العشر وهي كهرمان مرعش وهتاي وكليس وديار بكر وأضنة وعثمانية وشانلي أورفا وأديامان، وملاطية، وغازي عنتاب، مناطق منكوبة.

ولفت إلى أنه تقرر تعليق التعليم في عموم البلاد حتى 13 شباط/ فبراير، وفي مناطق الكارثة حتى 20 من الشهر ذاته.

وأوضح أنه تم تخصيص 100 مليار ليرة (5.26 مليارات دولار) في المقام الأول تحت تصرف المؤسسات المعنية، للمساعدات الطارئة وأنشطة الدعم.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف، أنه جرى إرسال ألف سيارة إسعاف و241 فريق إنقاذ طبي وطني، وطائرتي إسعاف و5 آلاف عامل في مجال الصحة إلى المناطق المتضررة، إلى جانب إرسال 54 ألف خيمة و102 ألف فراش ومستلزمات أخرى.

ووفقا للرئيس التركي، يعمل حاليا 53 ألفا و317 عنصرا في عمليات البحث والإنقاذ والعدد يتزايد من تركيا وخارجها.

وأكد أن آلاف العناصر الخبيرة من قوات الدرك على رأس عملها في منطقة الكارثة، بالإضافة إلى 26 طائرة شحن وسفن وقوارب خفر السواحل.

وأضاف الرئيس التركي، أن الزلزال تسبب بمقتل 3 آلاف و549 شخصا، وإصابة 22 ألفا و168، فيما جرى إنقاذ أكثر من 8 آلاف مواطن من تحت الأبنية المنهارة.
التعليقات (0)