صحافة إسرائيلية

أمريكا طلبت من الاحتلال "وقفا مؤقتا" للاستيطان.. هكذا ردت تل أبيب

تضغط الولايات المتحدة من أجل وقت الاستيطان في الضفة - الأناضول
تضغط الولايات المتحدة من أجل وقت الاستيطان في الضفة - الأناضول
كشف موقع إخباري إسرائيلي عن فحوى طلب تقدمت به الولايات المتحدة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، من أجل وقف التصعيد في الضفة الغربية المحتلة جراء جرائم وانتهاكات الاحتلال المستمرة ضد الشعب الفلسطيني. 

ونقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، أكد  موقع "وللا" العبري، أن "الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل وقف مؤقت في بناء المستوطنات، وهدم وإخلاء منازل الفلسطينيين غير القانونية". 

وأضاف: "خلال زيارته للمنطقة أواخر شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، طلب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الموافقة على "وقف مؤقت" للإجراءات أحادية الجانب لعدة أشهر، في محاولة لخفض مستوى التوترات ووقف التصعيد في الضفة الغربية"، وفق ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي. 

وقال الموقع إن "واشنطن بهذه الطريقة تحاول الوصول إلى تفاهم بين إسرائيل والسلطة"، موضحا أن "تأجيل بناء المستوطنات اليهودية لبضعة أشهر، وكذلك هدم منازل الفلسطينيين وإخلاء سكانها، اقترحا مقابل وقف التحركات الفلسطينية ضد إسرائيل في الأمم المتحدة وتجديد التنسيق الأمني". 

وأكد أن "إسرائيل أوضحت أنها ستوافق على تقليص بناء المستوطنات وليس وقفها الكامل"، لافتا إلى أن "إدارة جو بايدن تخشى أن يؤدي التصعيد الحالي في الضفة الغربية إلى انتفاضة ثالثة، وتحاول صياغة حزمة من الإجراءات التي سيتخذها الجانبان للمساهمة في تخفيف التوترات في المنطقة". 

وسبق أن حذر وزير الخارجية الأمريكية بلينكن خلال زيارته الأخيرة إلى الشرق الأوسط، من أن "أفق الأمل للفلسطينيين يتقلص"، معتبرا أن استعادة الهدوء بعد تصاعد جرائم الاحتلال في الضفة الغربية هي "مهمة عاجلة". 

وجدد بلينكن "معارضة واشنطن لتوسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وانتهاكات الوضع الراهن في المسجد الأقصى، وكذا هدم منازل الفلسطينيين". 

يذكر أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA" ويليام برنس، حذر خلال زيارته قبل أسبوعين إلى تل أبيب ورام الله، من أن الوضع الهش في المنطقة والتوتر المتصاعد جراء جرائم الاحتلال "يمكن أن يؤدي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة". 

والثلاثاء، قال حزب "الصهيونية الدينية"، الحليف اليميني لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن دولة الاحتلال لن تجمد بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، في أعقاب ضغط وزير الخارجية الأمريكي بلينكن.

اظهار أخبار متعلقة


وزعم الحزب الذي يرأسه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش أنه "لن يتم تجميد بناء المستوطنات" في الضفة الغربية المحتلة، بحسب بيان صادر عنه.

ويسعى أعضاء كبار في ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف إلى التوسع في بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة.
التعليقات (0)