آراء ثقافية

هل فقدت الثقافة العربيّة بريقها؟

 الثقافة العربية لم تفقد بريقها حتى وإن لم تكن في أفضل أيامها
الثقافة العربية لم تفقد بريقها حتى وإن لم تكن في أفضل أيامها
في الوقت الذي يتزايد فيه الهوس بالثقافات الأجنبية والآسيوية بين صفوف الشباب العربي، ما موقف الأجانب من الثقافة العربية؟ وما الصورة النمطيّة للعرب في بلادهم؟

بحثنا في ذلك من خلال حوارنا مع طلاب آسيويين ارتادوا الجامعات العربية لتعلم اللغة العربية، وأشخاص أجانب وأمريكيين ارتادوا مراكز اللغات ليتقنوا اللغة العربية، والمشترك بينهم هو السعي لتكوين محادثة كاملة ومفهومة مع شخص عربيّ.

ولابد من أسباب دفعتهم لتكريس وقتهم وجهدهم في تعلم لغة أخرى غير لغتهم الأم، أوضح أحد الطلاب الكوريين في الجامعة الهاشمية في الأردن أنه بحث وقرأ عن الثقافة العربية وسافر إلى بعض الدول مثل المغرب وفلسطين والأردن، ووجد نفسه معجبًا بالأشخاص العرب وعاداتهم وطعامهم وحتى موسيقاهم، ما دفعه إلى البحث بشكل موسّع عنهم بدافع الفضول، ومع الوقت والسياحة المستمرة إلى البلاد العربية والتعامل بشكل مباشر مع الأشخاص العرب، صار مهتمًا بثقافتهم، ويرغب بالتحدث معهم بلغتهم دون أخطاء.

أما إيرين الفتاة الأمريكية التي زارت الأردن كسائحة، فقد جذبتها ملامح الثقافة العربيّة المختلفة تمامًا عن ثقافتها، ثم قررت العودة بحقائبها للأردن مرة أخرى واختارت الاستقرار فيها، فرغبتها في تعليم اللاجئين العرب اللغة الإنجليزية كان الدافع الأول لتعلمها اللغة العربية؛ فإتقانها للغتهم سيسهل عليها التواصل معهم وتعليمهم.

لكن سفر الأجانب إلى بعض الدول العربية يتطلب نوعًا من الشجاعة والبحث المكثّف عن استقرار الدولة وأمانها، كما أن بعض الإعلام الغربيّ قد لا يُظهر الدول العربية بأبهى صورة، وقد يصوّرها وكأنها بلاد الجحيم والموت، وأكّد على ذلك أحد الكوريين بأن أكثر ما سمعه عن العرب في كوريا أنهم شديدو الثراء وكثيرو الحروب، ويملكون النفط ويعيشون مع القنابل والإرهاب، وأنه من الغريب أن يسافر أحد المواطنين الكوريين قاصدًا بلدًا عربيّ.

ولم تختلف الأمريكيّة إيرين عن رأيه كثيرًا، فأشارت إلى دور الأفلام في رسم صورة الإرهاب للعرب، وأضافت بأن هذه الصورة السيئة تعتبر الصورة النمطيّة للعرب خاصة في أمريكا، لكنها كانت قادرة على تمييز الكلام الصحيح من الموضوع؛ بسبب علاقاتها الشخصيّة مع العرب، وكثرة قراءاتها حول البلاد العربية وحياة من فيها، كما أن حياتها في أمريكا جعلتها تدرك بأن الإرهاب موجود في كل مكان، وحاضر في أمريكا كما هو في البلاد العربيّة، فالإرهاب والجريمة لا يستقران في مكان واحد على الخريطة.

وقالت إيرين في نفس السياق: "إن معظم الأفلام تعرض البلاد العربيّة على أنها بلاد مليئة بالجهل، وهناك بالتأكيد أشخاص صدّقوا ذلك وأخذوه على أنه حقائق ومعلومات، لذا صدقوا أن العرب بعيدون إلى حدٍ ما عن التكنولوجيا والتقدم، وإن سُئِلتُ عن ذلك فبكل صدق سأقول إن هذا عارٍ من الصحة".

والحقيقة أن كل ما يُقرأ أو يُسمع تثبت صحته من خلال التجربة فقط.

وفي المقابل قد لا ينظر العرب إلى الأشخاص الأجانب بهذه الطريقة، بل يرى الكوريون أنهم حظوا بالترحيب الكبير من قبل العرب وخاصة من زملائهم بالجامعة وجيرانهم، ولكن عبّر أحدهم عن استيائه لمروره ببعض التجارب التي أشعرته بشيء من العنصريّة -على حدّ تعبيره- فقال: "لقد كنت أتعرض للتنمر خاصة من قبل الأطفال؛ بسبب اختلاف شكلي عنهم، لكنني وجدتُ أنه كلما تقدّم أحدهم في العمر ازداد خُلُقًا".

وأضاف إلى أن هذه ليست بالظاهرة التي من الممكن أن يُعمّم فيها على مجتمع كامل، لأنه وجد ترحيبًا جيدًا عند بعض العوائل الأخرى التي كانت تدعوه لتناول وجبة الغداء معهم، ورغبتهم في جعله يتذوّق أطعمتهم التقليدية أو القهوة العربيّة الأصيلة.

أما إيرين فقالت: "كانوا يتساءلون عن سبب مجيئي لبلد عربيّ وأنا أحمل الجنسيّة الأمريكيّة وكانت تعتريهم ملامح الذهول والاستغراب، ووجدتُ أنهم بقدر فضولهم تجاه عالمي ورغبتهم بتعلم اللغة الإنجليزية، فهم أشخاص ودودون للغاية أيضا".

وأوضحت أنها شعرت بكرم الضيافة وحسن استقبال الضيف عند العرب كما لم تشعر به في موطنها الأصلي، وأضافت إلى أنها ما زالت تتعلم هذه العادات الخاصة بالضيف، كالتزاور المستمر لتقوية العلاقات، واستقبال الضيف بحرارة حتى يشعر بقيمته.

كما أثنى الطرفان على طرق الاحتفال عند العرب ووصفوها بأنها تشعرهم بنوعٍ من الدفء، ووجد الكوريون بالأعياد أنها إحدى أجمل سبل التواصل بين العائلة، حيث إنهم شهدوا مراسم الأعياد المباركة في البلاد العربيّة، ووجدوا أنه خلال العيد يزور الفرد كل عائلته حتى وإن لم تكن قريبة منه جغرافيًا، وبهذا يكون الترابط الأسريّ أقوى بكثير مما اعتادوا عليه في كوريا.

وندرك من كل هذا أن الثقافة العربية لم تفقد بريقها حتى وإن لم تكن في أفضل أيامها، ولا تزال قادرة على جذب الآخرين وبثّ الفضول والحب في قلوبهم، حتى وإن لم يكن ذلك سهلاً في الوقت الراهن.
التعليقات (3)
نسيت إسمي
الأحد، 26-02-2023 12:00 م
(من أسرار القرآن الكريم 29 الفرق بين الثعبان و الحية و الجان) كتب إيهاب زكريا: ضبطت آيات القرآن الكريم جميع معاني العربية ومنها: "الحية والثعبان" : حيث وردت دلالة الاستخدام واللفظ في مكانها المناسب، وميّزت المعنى الصحيح، حيث ذكرت كلاً منها باسمه وصفات تدل عليه. فجاء في قَوله تعالى: "فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ" [طه: 107]،الثعبان المبين تعني "الحيّة الكبيرة المكتملة النمو من ضخامة وشراسة" فهو "الثعبان". وفي آية أخرى قال تعالى: "قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى*فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى" [سورة طه: 19ـ20]، "الحيّة هنا صغيرة الحجم الآمنة في سعيها" وجاء في "معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم": "الثعبان" : يتميز بملمح الضخامة؛ ولذا جاء لوصف وقع المعجزة في نفوس فرعون وملئه، وبيان ضخامة تلك المعجزة. و"الحية": يتميز بملمح الحياة؛ ولذلك جاء في سياق وصف المعجزة التي هي انقلاب الميت حيا، وهذا ما لم يره فرعون وملؤه، بل أراه الله عز وجل لنبيه موسى عليه السلام. "الجان": يتميز بملمح الخفاء؛ ولذلك استعمل لبيان الحالة التي انتابت موسى عليه السلام من الفزع والخوف والعجب من هذا الشيء الذي يبدو وكأنه من عالم الجن. الآيات القرآنية التي ورد بها لفظ "ثعبان" في القرآن الكريم، قال تعالى: فَأَلْقَى? عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ "107 الأعراف" فَأَلْقَى? عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ "32 الشعراء". الآيات القرآنية التي ورد بها لفظ "حية" في القرآن الكريم، قال تعالى: فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى? "20 طه". الآيات القرآنية التي ورد بها لفظ "جان" في القرآن الكريم، قال تعالى: فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى? مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ "10 النمل". فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى? مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ "31 القصص".
نسيت إسمي
الأربعاء، 15-02-2023 01:03 م
'' بريق بيت الثقافة '' 1 ـ (و هَدفي حساب) 0123456789 هل تعلم أن الأرقام العربية المستخدمة على نطاق واسع لها تاريخ متجذر في شمال إفريقيا ؟ هذا صحيح، لقد تم تطوير هذه الأرقام في الأصل في المغرب و الأندلس و نشرها فيما بعد التجار و العلماء العرب إلى بقية العالم. إنه لأمر مدهش كيف أن نظاماً بسيطاً لثمثيل الأرقام غير مجرى التاريخ ! . 2 ـ (شعر: ندى يوسف الرفاعي) وكذا النجاح عزيمة قرار .. سَعِدَ النجاحُ وزقزقت أطيارُ .. وتألقت لظهوره الأنوارُ .. من بعد طول تدارُسٍ وتصبُّرٍ .. حانَ الحصادُ وأينعت أثمارُ .. فازدانت الأرجاءُ بالبشرى التي .. ملأت قلوباً نهجُها الإعمارُ .. يا سالكاً للعلم درباً في الورى .. دانت لك الأفراحُ يا بحّارُ .. يا حافراً في الصخر من رغم العنا .. دامت جهودٌ نورُها سيّارُ .. اليومَ حققتَ المعالي والمنى .. وكذا النجاحُ عزيمةٌ وقرارُ .. ثمنُ النجاح دفعتَه بإرادةٍ .. ميمونةٍ ما هزّها إعصارُ .. كم قد تحديتَ العوائقَ بالخُطى .. وأتمَّها التصميمُ حين احتاروا .. روضتَ نفسَك للمكارم والعُل .. وجهتها فتفتقت أزهارُ .. نجزتَ وعدكَ للمعالي بالوفا .. والصبرُ مفتاحٌ به الأسرارُ .. تُوِّجتَ إذ ثابرتَ دون تلكؤٍ .. متميزاً لم تلهك الأغيارُ .. سرُّ النجاح هو الثباتُ على المدى .. قاموسُهُ التحصيلُ والإصرارُ .. عملٌ دؤوبٌ قد رُزقتَ وليدهُ .. ووصلتَ مَنزلةَ الأُلى قد صارو .. توفيقُ ربك للذين تجردوا .. وتوكلوا فأثابهم إذ ساروا .. صلّى الإلهُ على النبيِّ المصطفى .. شهدت نبوّتَه السما والغارُ .. اقرأ، تعالى الله مُنزلها على .. مَن جاءه الفرقانُ والأذكارُ . 3 ـ (بريق الثقافة العربية إعادة الناس إلى الأخلاق) وقال شوقي " وإذا أصيب القوم فى أخلاقهم.. فأقم عليهم مأتماً وعويلاً» فقد مدح المولى تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: «وإنك لعلى خلق عظيم».. وقال عن نفسه: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» يعني إعادة الناس إلى الأخلاق و النخوة و الشهامة و السلوك و التكافل و الصداقة و الكرم و العمل الصالح و الزكاة و النية الحسنة و العمل بالحسنى . 4 ـ (أشهر أربعة مأكولات شعبية) 1 من المأكولات الشعبية الشائعة في البلاد العربية وخصوصاً في بلاد الشام والسعودية والعراق. تسمّى الباجية في اليمن والطمعيّة في السودان ومصر. تصنع من البقول اليابسة، الحمص أو الفول. يتم طحن البقول وعجنها ثم قليها في الزيت على شكل أقراص. تقدم الفلافل مع الخضر والطرطور وهي وجبة مثالية للنباتيين. 2 أكلة شعبية في الجزيرة العربية وفلسطين والأردن، اشتهرت بها منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية. تُعدّ من القمح الصلب والمكسر والقمح المجروش لا المطحون مع مرقة اللحم والكمون. توضع على نار هادئة حتى تصبح مثل الهريسة، قبل أن يضاف إليها اللبن وتقدم ساخنة مع الزبد أو السمن. في منطقة الخليل الفلسطينية، يُتناول الجريش في الصباح الذي يلي العرس كوجبة فطور تقليدية. 3 الطوشكا معروفة جداً في سوريا، لا سيما في اللاذقية وحمص. هي من أصل تركي. إعدادها سهل وسريع. تؤكل عادة مع المخللات أو بعض الخضر كالطماطم. هي مكوّنة من لحم البقر المفروم والجبنة المبروشة والكاري ودبس الفليفلة. توضع هذه المكونات في الخبز العربي ويضاف إليها الفلفل الأسود والملح. 4 إحدى أشهَر الوجبات في العالم العربي وخاصةً في لبنان والأردن وفلسطين. تقدم الصفيحة بأشكال مختلفة حسب كيفية صنع العجينة. هي شبيهة باطبق اللحم بعجين، إذ يمدّ اللحم المفروم والمتبّل على سطح قطع من العجين قبل خبزه في الفرن. ولكن بعكس اللحم بعجين، تلف عجينة الصفيحة لفّاً بعضها على بعض. 5 ـ (بريق الفن في الثقافة العربية) «عباس الضو بيقول لأ»، جملة ترجع إلى أحد مشاهد مسلسل «المال والبنون» إنتاج عام 1993، تصف صمود أبناء مصر خلال الأسر في فترة النكسة، قالها الفنان أحمد عبدالعزيز «يوسف عباس الضو» في وجه العدو، مستحضرًا روح والده الرجل الشريف الوطني للصمود أمام التعذيب. بعد مرور عقود على أكثر جمل «المال والبنون» شهرة، استحضرتها مواقع التواصل الاجتماعي على أشكال «كوميكس»، وتداولها الكثيرون دون أن يعرف أغلبهم مضمونها، وأنها تصف حالة عدم الرضوخ والاستسلام والخيانة، وأن شخصة «الضو» الشهيرة تمثل الجانب الخير للبسطاء، وتجسد كظم الشهوات الدنياوية أمام المال غير المشروع. شخصية «عباس الضو» التي لعبها في الجزء الأول الفنان عبد الله غيث ترجع إلى فترة الستينيات والسبعينيات، لرب أسرة بسيط الحال، وتعكس الجانب الطيب لرجال الأحياء الشعبية، وقدرته على صون نفسه وأولاده من المال الحرام، على عكس صديقه «سلامة فراويلة»، والذي جسد دوره الفنان يوسف شعبان، ويعكس النقيض والوجه الآخر لضعاف النفس أمام المال. كان الصديقان المنتميان لأحد الأحياء الشعبية وبالتحديد حي الحسين، ويعملان مع أجنبي يتاجر في الآثار وتهريبها، وبعد اكتشاف حقيقة أمره، اختلف الصديقان على «المال الحرام»، فما كان من «الضو» إلا أن يبتعد بطفليه «يوسف» الذي جسده الفنان أحمد عبد العزيز، و«منعم» لعب دوره النجم هادي الجيار، ليبعدهما عن الحرام، ويحسن تربيتهما، على النقيض انغمس صديقه في المال الحرام، ليدخل عالم الأغنياء بالآثار والأموال المنهوبة. "عباس الضو قال لا".. تلك هي أشهر العبارات والشخصيات التي قدمها الفنان عبد الله غيث، فهو واحد من النجوم الذي يعدوا من أساطير جيله، فهو صاحب السهل الممتنع، وهو من قدم الكثير من الأدوار التي تركت لها بصمة مع الجمهور، قدم ما يقرب من 160 عمل فني ما بين الأفلام والمسلسلات. كانت مشاركات عبد الله غيث دائمًا مميزة ومختلفة، فهو ترك الكثير من البصمات في عالم الدراما، فكان عباس الضو بمسلسل "المال والبنون"، و أيوب في "طيور بلا أجنحة" وشلش الحلواني في "بوابة الحلواني"، وأنور السادات في مسلسل "الثعلب"، وعلوان أبو البكري بمسلسل "ذئاب الجبل". وعلى مستوى المسرح شهد له يوسف وهبي بأنه سيكون خليفته بالمسرح، فهو أفضل من قدم المسرح الشعري ولقب بالنجم الأول على مستوى الوطن العربي للمسرح الذي يؤدي شعرًا، وظل أحد أبرز نجوم المسرح العربي طوال خمسين عاماً. قدم العديد من المسرحيات تجاوز عددها المائة بكثير منها "وراء الأفق" و"حبيبتي شامينا" و"الخال فانيا" و"دنشواي الحمراء" و"كفاح شعب" و"مأساة جميلة" و" تحت الرماد" و"الدخان" و"الكراسي" و"الوزير العاشق" و"مرتفعات وذرنج" و"ملك القطن" و"آه يا غجر" و"الزير سالم". كان لعبد الله غيث ظهور مميز في السينما ما بين دوره الأدهم في "آدهم الشرقاوي" وفيلم "الحرام"، وغيره، وكانت من المشاركات المميزة التي قدمها هي أدواره بالأفلام الدينية فهو حمزة ابن عبد المطلب في "الرسالة"، وهو ما شهد له به الممثل العالمي انطونبو كوين، بعد تقديمه لهذ الدور، كما أنه شارك في مسلسلات "القضاء في الإسلام" و"لا آله إلا الله"، و"الوجه الآخر" و"نور الاسلام". 6 ـ (سينما شعب) فيلم طريق التنين 1972 يعتبر أفضل ما قدمه بروس لي قبل وفاته ، كان لي يأمل في أن يكون فيلم هونغ كونغ هذا ، الذي كتبه وأخرجه وقام ببطولته ، تذكرة عودته إلى هوليوود كرجل رائد. يلعب لي دور تانغ لونج ، وهو رجل ساذج أرسل إلى روما لحماية مطعم صيني من المافيا. قال لي ضاحكًا لـ اسكواير: "حسنًا ، إنها حكاية بسيطة لصبي من الريف يذهب إلى مكان لا يستطيع فيه التحدث باللغة ، ولكن بطريقة ما يأتي على القمة ، لأنه يعبر عن نفسه بأمانة ،" من خلال التغلب على الجحيم من كل من يعترض طريقه ". في أول ظهور له كمخرج ، لم يكن لي قادرًا على موازنة روح الدعابة في مشاهد الخروج من الماء مع العنف في النهاية يعتمد جاذبية الفيلم بالكامل تقريبًا على مشهد قتاله مع تلميذه ، تشاك نوريس يمكن القول إنه أفضل فيلم تم تصويره على الإطلاق على شريط سينمائي .. الفيلم الثاني: "أفضلهم على الإطلاق 1989" يشق خمسة مقاتلين أمريكيين طريقهم إلى كوريا، للمشاركة في بطولة دولية لفنون الدفاع عن النفس. حيث يواجهون خصومًا يتقدمون عليهم كثيرًا من حيث المهارات القتالية والتقنية حقيقة أن المدرب كوسو بدأ بقول "لا" لتومي لي ، فقد أراده أن يدرك أن فنون الدفاع عن النفس لا تتعلق بالقتل أو الانتقام ، بل تتعلق بالرحمة والتعاطف مع الخصم يصور هذا الفيلم حقًا ما تدور حوله فنون الدفاع عن النفس واحدة من أكثر النهايات حزنًا وتواضعًا كيف سامح تومي داي هان لحظة عظيمة. 7 ـ (لسنا سيئين و لكن سائت بنا الأيام فتغيرنا) قالت له: الظروف ليست أحلى منك خليهم يتهنوا .. قال لها فرقتنا الظروف .. بعد يومين شفتو واقف مع الظروف قالت له باس حبيت أقول لك الظروف مو حلوة . 8 ـ (في صراع الماء مع الصخر بمرور الوقت يفوز ماء!) عندما تتحول فجأة لشخص لا يعاتب أحداً، يتجنب المناقشات التي لا جدوى منها ، بثطير أقصى مراحل النضج . 9 ـ (الصداقة) الأوقات التي تمر بين الأصدقاء، لا تضيع و لا تموت، تخزن في ذاكرة العمر مع بصمة ودّ عميق .
ثقافه
الأربعاء، 15-02-2023 11:32 ص
ان اللغة العربية غنية جدآ، على بعض العرب ان كان لهم عقل وادراك ، إن لغتك وثقافتك ودينك هم كل شيء وراسك مالك ان انت تخليت عنهم او فقدتهم أصبحت كشجرة بدون جذور تعصف بك الرياح في كل إتجاه. لا يوجد مانع من تعلم اللغات الأخرى و الإطلاع على ثقافة الغير و التعلم منها و اخذ ما هو إيجابي و فيه منفعة للفرد و المجتمع. أما بالنسبة للذين يصفون العرب خاصتا والمسلمون عمومآ بالتخلف، و بالمناسبه ليس الغرب وحده من يطلق هذه الصفات، بل حتى البعض من غير العرب والذين ينتمون لنفس الوطن. الحقيقة التي لا مفرا منها ان البلدان العربية متخلفة اقتصاديا لكن اللغة و الثقافة باقية ما دامت البشرية باقية. سؤالي لكم يا من تصفونا العرب والمسلمين بهذ !!!!! لماذا تسمونا الأرقام من 0 إلى 9 بالأرقام العربية .إذا اصحبها متخلفين فلا تستعملوها و الخوارزميات ولتبحثوا على غيرها. فإن لم تستطيعوا ولن تستطيعوا اقل شيء على المدى المتوسط فاخرسوا ولا تلقوا بجهلكم على الأخرين.