صحافة دولية

NYT: مخاوف أمريكية من تفوق عسكري صيني في "الفضاء القريب" للأرض

أمريكا أسقطت المنطاد الصيني بواسطة طائرة أف 22- تويتر
أمريكا أسقطت المنطاد الصيني بواسطة طائرة أف 22- تويتر
قالت صحيفة نيويورك تايمز؛ إن الخبراء الاستراتيجيين الأمريكيين، كانوا يخشون خلال حقبة الاتحاد السوفيتي، من تفوقه على بلادهم في صناعة الأسلحة، وحدوث ما يسمى بفجوة صواريخ الفضاء، لكن اليوم القلق الفعلي من وجود فجوة يطلق عليها "الفضاء القريب" وتصاعد وجود الصين فيها.

وأوضحت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، أنه على ارتفاع عال فوق الأرض، وتحت الأقمار الصناعية التي تسبح في مدارات، تختبر الولايات المتحدة والصين أنظمة دفاع جديد، ويكشف الواقع استغلال بكين المنطقة بطائرات وذخائر متطورة وحجم تقدم كبير على منافستها العظمى بطرق مهمة.

وهذه المنافسة الاستراتيجية غير المعروفة وغير المرئية حول الفضاء القريب، وهي العبارة التي ظهرت فجأة على لسان كل سياسي وصانع سياسات أمريكي، لها أهمية متزايدة في شحذ الحروب المتقدمة وأنواع معينة من التجسس وفقا للصحيفة.

وأضافت: "الفضاء القريب هو الفضاء المحدود، وهو عالم سفلي في الستراتوسفير، حيث لا ينطبق أي قانون دولي ولا توجد قوة عسكرية تهيمن، حيث تطير الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وطائرات الفضاء وتنجرف بالونات المراقبة دون أن تلتقطها الرادارات".

وأشارت إلى أن الجيش الصيني، الذي فاجأ الولايات المتحدة باستخدام الصواريخ والبالونات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، قام بالتركيز لسنوات على تطوير القدرات في الفضاء القريب، الذي يعتقد عموما أنه يتراوح بين 60 ألف قدم و 330 ألف قدم فوق حيث لا تطير طائرات مدنية.

ولفتت الصحيفة إلى أن القادة العسكريين وصناع السياسة والمشرعون الأمريكيون، يحذرون من أن الصين ربما تفوقت عليهم في التفكير الاستراتيجي بشأن تلك المنطقة وفي نشر أسلحة، وأن الولايات المتحدة بحاجة إلى معالجة القضايا التي تلوح في الأفق هناك.

إظهار أخبار متعلقة



وفي خطاب ألقاه يوم الخميس حول الحلقات المقلقة التي تنطوي على منطاد تجسس، وثلاثة أجسام متطايرة غير محددة، ولكن من المحتمل أنها غير ضارة، قال الرئيس بايدن؛ إنه سيطلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكن "مساحة غير منظمة إلى حد كبير".

وقال؛ إنه سيصبح ذلك أكثر إلحاحا مع تنافس القوى العظمى على إقامة موطئ قدم في المناطق الرمادية على ارتفاعات عالية.

وقال ماثيو بوتينجر، نائب مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب، مستخدما وصفا لبرنامج بالون التجسس الصيني": "يجب أن نتعامل مع برنامج بكين ريد زيبلين على محمل الجد".

وأضاف: "لقد كتب الجيش الصيني عن مجموعة من التطبيقات المحتملة للبالونات والطائرات بدون طيار في الفضاء القريب". "يمكنك اعتراض الاتصالات التي لا يمكنك التقاطها من الفضاء. يمكنك التسكع لفترات أطول من الوقت فوق الأهداف، أو الدراسة أو التدخل في رادار العدو، واستهداف الأقمار الصناعية للعدو والمساعدة في توجيه الأسلحة الاستراتيجية".

وحذر باحثون عسكريون صينيون في السنوات الأخيرة من ضرورة منع الولايات المتحدة من تحقيق التفوق في الفضاء القريب. في عام 2018 ، نشرت صحيفة "ليبريشين آرمي ديلي"، الصحيفة الرسمية للجيش الصيني، مقالا جاء فيه: "أصبح الفضاء القريب ساحة معركة جديدة في الحرب الحديثة".

وقالت الصحيفة نفسها في عام 2020؛ إن "بعض الدول في جميع أنحاء العالم، تسرع من وتيرة أبحاث أسلحة الفضاء القريب"، مضيفة أن مناطيد الفضاء القريب "لا تقيدها ميكانيكا المدارات، ولا تحتاج إلى مرافق إطلاق سطحية باهظة الثمن. "

إظهار أخبار متعلقة



وقال باحثون عسكريون صينيون؛ إن المناطيد يمكن أن تكون بديلا محتملا للأقمار الصناعية ، بما في ذلك إذا تعرضت الأقمار الصناعية في الحرب، وفي العام الماضي ، جربت الصين استخدام الصواريخ لإرسال بالونات تصل إلى 25 ميلا فوق سطح الأرض.

ونقلت الصحيفة عن جون كولفر، المحلل الاستخباراتي الأمريكي السابق في الصين، أن وحدة من الجيش الصيني تدعى قوة الدعم الاستراتيجي تشرف على الأرجح على برامج الفضاء القريب، وهي مسؤولة مباشرة أمام اللجنة العسكرية المركزية، التي يرأسها شي جين بينغ الرئيس الصيني، وهي مساوية للفروع الأخرى للجيش.

وتشرف الوحدة على البرامج الفضائية وجمع المعلومات الاستخبارية للاتصالات الإلكترونية والعمليات الإلكترونية.

لكن، بينما يتحدث المسؤولون العسكريون الصينيون بقلق عن التوسع الأمريكي في الفضاء القريب، فإن الحكومة الأمريكية في الواقع لم تهتم كثيرا بتلك المنطقة، وفقا لمسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الوكالات العسكرية والاستخباراتية استخدمت الميزانيات المتعلقة بالفضاء لنشر الأصول في الفضاء الخارجي البعيد، فالعديد من أقمار المراقبة الحكومية الأمريكية تدور حول العالم.

والنتيجة بحسب الصحيفة، هي أن الولايات المتحدة تفتقر إلى جمع المعلومات الاستخباراتية والقدرات الدفاعية في الفضاء القريب، كما يقول المسؤولون الحاليون والسابقون.

قال مسؤولون أمريكيون؛ إن تقريرا سريا للمخابرات الأمريكية، أرسل إلى الكونغرس الشهر الماضي، أشار إلى أن الجيش رصد أجساما طائرة مجهولة الهوية على ارتفاعات كثيرة، بما في ذلك ربما في الفضاء القريب.

واقترح بعض المشرعين أنهم يعتزمون تسليط الضوء على الفضاء القريب، وربما الحصول على المزيد من ميزانية الدفاع لهذه الجهود.

 وقالت السناتور كيرستن جيليبراند ، وهي ديمقراطية من نيويورك في لجنة القوات المسلحة: "من الضروري أن نوفر للمجتمع العسكري والاستخباراتي الموارد اللازمة لاكتشاف ومراقبة الأجسام في الفضاء القريب".

وتعتبر ارتفاعات الفضاء القريب مثالية لبعض الأنظمة العسكرية ، تلك التي يبدو أن للصين اليد العليا في ابتكارها.

قال مارك جيه لويس، كبير العلماء السابق في سلاح الجو الأمريكي؛ إن بالون "التجسس" الصيني الذي يبلغ ارتفاعه 200 قدم، كان يعمل في المكان المثالي لبالونات المراقبة، كانت الارتفاعات الأعلى تتطلب منطادا أكبر وأثقل بكثير.
التعليقات (0)