سياسة تركية

أردوغان يوقع مرسوما رئاسيا يقضي بإجراء الانتخابات في 14 مايو

أردوغان وقع على قرار إجراء الانتخابات في 14 أيار/مايو-  تويتر
أردوغان وقع على قرار إجراء الانتخابات في 14 أيار/مايو- تويتر
وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، مرسوما رئاسيا يقضي بإجراء الانتخابات العامة في 14 أيار/ المقبل.

وفقا للمادة 116 من الدستور، يمكن للبرلمان أن يقرر إجراء الانتخابات بأغلبية ثلاثة أخماس إجمالي عدد نوابه البالغ 600 نائب (أي موافقة 360 نائبا).

كما يحق لرئيس البلاد أن يقرر إجراء الانتخابات، وفي هذه الحالة تُجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية معا في اليوم ذاته.

وقال الرئيس التركي؛ إن الانتخابات ستجرى في أول يوم يصادف الأحد، بعد شهرين، لافتا إلى أن القرار سينشر في الجريدة الرسمية يوم غد السبت.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الملحق، قرار الرئيس أردوغان بشأن تقديم موعد الانتخابات في البلاد.

وبحسب المادة 3 من قانون الانتخابات الرئاسية، في حال صدور قرار إجراء الانتخابات يُنشر في الجريدة الرسمية خلال 48 ساعة، وتجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أول يوم يصادف الأحد بعد مرور 60 يوما على اتخاذ قرار إجراء الانتخابات.

اقرأ أيضا: شخصيتان بارزتان قد تكونان نائبين لأردوغان.. وحراك لتوسيع التحالف الحاكم

وأوضح أردوغان، أن السبب في تقديم موعد الانتخابات التي كانت ستجرى في 18 حزيران/ يونيو، أنها تأتي بالتزامن مع الاختبارات الجامعية، التي تتعلق بمستقبل ملايين الشباب.

ولفت إلى أنه أجرى تقييما شاملا بشأن إجراء الانتهابات في المناطق الـ11 المنكوبة، التي تعرضت للزلزال المدمر في 6 شباط/ فبراير الماضي.

وأشار أردوغان إلى أن حملته الانتخابية ستخلو من مشاهد الاحتفالات والموسيقى، وأنها ستكون مقتصرة على اللقاءات مع المواطنين.
 
التقويم الانتخابي
وبناء على القرار، ستعقد اللجنة العليا للانتخابات يوم غد السبت 11 آذار/ مارس اجتماعا، وستعلن إجراء الانتخابات في 14 أيار/ مايو.

وإذا انتقلت الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية بين أعلى مرشحين، بسبب عدم تجاوز (50+1) في الجولة الأول، فسيكون تاريخ عقدها في 28 أيار/ مايو المقبل.
التعليقات (1)
أنثروبوليجيست
الجمعة، 10-03-2023 01:22 م
منع الموسيقى والإحتفالات والتجمهر الدعائي أفضل مافى قرار أردوغان..سيلجم على الأقل او يحد من الجعجعة والصخب وغسيل عقول السذج وشراء الضمائر بحفنة ليرات او كمية مواد غذائيه استخدمتها احزاب المعارضه بالذات لكسب أصوات الدهماء.والحزب الحاكم ايضا. وأيضا ستريح الناس من شرور صداع مكرفوناتهم الجوالة..وخطبهم السخيفه واكاذيبهم ووعودهم الأحلاميقظية . وليته القرارشمل القنوات الفضائية والاذاعات..لو فعل سيكون ربيعا هادئا مريحا.