أخبار ثقافية

صدر حديثا: كتاب "عبيد لسيّد واحد" عن تاريخ العبودية في الخليج

يظهر الكتاب كيف كان الأفارقة ركيزة أساسية في صناعة اللؤلؤ الخليجية الضخمة
يظهر الكتاب كيف كان الأفارقة ركيزة أساسية في صناعة اللؤلؤ الخليجية الضخمة
صدر حديثا عن دار "خطوط وظلال" في عمان كتاب "عبيد لسيّد واحد" عن تاريخ العبودية في الخليج وشبه الجزيرة العربية في حقبة الإمبراطورية، للمؤرخ الأمريكي المعاصر ‫ماثيو إس هوبر، بترجمة عمر إبراهيم وعين جودة.

ينقسم هذا الكتاب إلى ستة فصول يفصل كل منها وجها من قصة الأفارقة المشتتين في شرق شبه الجزيرة العربية. إذ يضع الفصل الأول تاريخ نخاسة شرق أفريقيا ونمو الشتات الأفريقي في شرق شبه الجزيرة في سياق عالمي. إذ يشكك الفصل في بعض الأساطير حول نخاسة شرق أفريقيا المحفوظة في الأدبيات الاستعمارية.

ويناقش الفصل الثاني عدة صور لاعتمادية شبه الجزيرة في القرن التاسع عشر: أي اعتماديتها على الأسواق العالمية وعلى عمالة العبيد، إذ يروي حكاية كيف أصبحت التمور، تلك الفاكهة الحلوة الدبقة، حلوى فارهة في الولايات المتحدة وكيف أصبحت الولايات المتحدة أكبر زبائن الخليج من الأجانب.

ويظهر الفصل الثالث كيف كان الأفارقة ركيزة أساسية في صناعة اللؤلؤ الخليجية الضخمة، والتي ولدت، بحلول العام 1900، ثراء أكبر من كل مناطق العالم الأخرى مجتمعة. إذ لطالما كان اللؤلؤ سلعة أساسية في الاقتصاد الخليجي إشباعا للأسواق الإقليمية المتمركزة حول «الهند» والشرق الأوسط، ذلك أن وجد اللؤلؤ، في القرن التاسع عشر، أسواقا جديدة في أوروبا وشمال أمريكا.

ويناقش الفصل الرابع أوجه الحياة اليومية، والحياة الأسرية والعمال منها بخاصة، بين جموع العبيد الأفارقة في الخليج. إذ يدرس كيف تفاوض الأفارقة المستعبدون على صكوك عبوديتهم وعلى اعتماديتهم إذ وجدوا أساليب للمقاومة. فقد كانت المساحة ضيقة للسيطرة على مناحي عيشهم.

ويستكنه الفصل الخامس السياسة البريطانية المناهضة للعبودية عبر «المحيط الهندي»، مركزا على حياة العبيد الأفارقة الذين حررتهم البحرية الملكية، موضحا كيف شابهت حياتهم، على نحو كبير، نظراءهم المستعبدين في الخليج. إذ أشدد على التناقضات في حملة البريطانيين المناهضة للعبودية عبر «المحيط الهندي»، مجادلاً بأن الحكومة البريطانية عانت لتشكيل سياسة متسقة ضد العبودية في «المحيط الهندي» لأن اقتصاد المنطقة كان متكئا على عمالة العبيد.

ويوضح الفصل السادس كيف دفعت القوى الاقتصادية العالمية نحو الانهيار الكارثي لصناعتي الخليج الرائدتين في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين، وكيف أثر هذا الانهيار على حياة العبيد.
التعليقات (2)
نسيت إسمي
الأربعاء، 15-03-2023 10:38 ص
'' البطل الأسطوري '' عمر المختار أسد الصحراء الزعيم الذي لا يقهر رمز للكفاح و النضال في تحرير الأوطان ولد 1858م بالجبل الأخضر لليبيا الذي كانت تابعة للحكم العثماني الملقب بأسد الصحراء و شيخ المجاهدين و شيخ الشهداء، لأنه أرهق الحكومة الإيطالية و البريطانية لأكثر من 20 سنة لكي يقبضو عليه و هدم أسطورتهم التاريخية التي زلزلت العالم لسنين طويلة، درس العلوم الشرعية الفيقه و الحديث و التفسير في المعهد لمدة 8 سنين تقرباً و شاهد له أساسدته بنبهته و رجحت عقله و حسن أخلاقه و حب الدعوة و نشر الإسلام، و كان مشهور مع أصدقائه بالجدية و الحزم و الإستقامة و الصبر، و في هذه الفترة بدأ "عمر المختار" بدراسة جغرافية الصحراء المحيطة به و يعرف كل الطرق و الاختصارات بين الجبال و التلال في صحراء ليبيا و إهتم بدراسة النباتات الموجودة في بيئته و خصائصها و تعلم كل حاجة عن الماشية و الأمراض التي تصبها و طرق علاجيها كما يعرف طباع كل قبيلة محيطة به نسبها عددها و تقاليدها لدرجة أن البعض كان يحس أن الصحراء بمثابة بيت له يحفظ كل ركن فيها، و طلع له ساعتها لقب "أسد الصحراء" بعد الحادثة المشهورة التي جعلت من إسمه شعار تعرفوه كل القبائل، كان الشيخ محمد المهدي في رحلة من منطقة الكفرة إلى منطقة قرو في غرب السودان، كان مصطحب "عمر المختار" معه ضمن قافلة فيها عدد من شيوخ الدعوة و ساعتها قطع عليهم "الطريق أسد ضخم في وسط الصحراء" فقرر الشيخ محمد المهدي أن يفتدي نفسه و أهله بواحدة من الماشية كي يتخلصو من هذا الأسد لكن "عمر المختار" رفض أنه يعمل هذا و قال ساعتها إن الإتوات التي كان يفرضها القوي منا على الضعيف قد أبطلات فكيف يصح أن نعيدها لحيوان!! و الله إنها علامة ذل و هوان و الله إن خرج علينا لندفعه بسلاحنا و ساعتها تقدم "عمر المختار" نحو الأسد لوحده لغاية ما قتلوا بعدها سلخ جلدو و علقو على وتاد "وسط الطريق" كي تراه باقي القاوفل التي تعبر من هناك، و فضل في السودان 10 سنين كان ينشر الدعوة و الإسلام في منتهى الجدية و الإلتزام لدرجة كان يقول عنه محمد المهدي و الله لو كان لدينا عشرة من "عمر المختار" لكتفينا به، في سنة 1897م تم تعينيه شيخ لبلدة إسمها زاوية القصور قريبة من منطقة الجبل الأخضر في ليبيا و أطلق عليه "سيدي عمر" و بعدها بثلات سنين بدأ الإحتلال الفرنسي لتشاد و إنضم "عمر المختار" لصفوف المقاومة كي يحرر البلد من ظلم الفرنسين، و أثناء الحرب حصلت واقعة مشهورة، ساهمت في زيادة شعبية "عمر المختار" عند القبائل و هي الإبل و الجمال التي كان المجاهدين يستخدمونها في القتال أصبت بدأ الجرب، فاسحب "عمر المختار" الإبل التي يبلغ عددها 4000 و إتجاه بها لعين كلاك لكي يعالجها في فترة قصيرة تعافت كل الإبل. و في عام 1902 توفي شيخه محمد مهدي، فاستدعت القيادة السنوسية "عمر المختار" لكي يكون حاكم زاوية القصور، و أشادة الحكومة العثمانية في جلب الهدوء و الإستقرار في منصبه الجديد في السيطرة على شغب الأهالي هناك في فترة قصيرة جداً، و فضل في منصبه 8 سنوات و كانت عمليته ضد الإنتداب البريطاني على الحدود المصرية اليبيا مستمرة، لدرجة أن البريطانيين كانوا يعتبره ساعتها شبح الصحراء.
نسيت إسمي
الثلاثاء، 14-03-2023 12:28 م
'' قهوة و كتاب بعنوان و فيلم كلاسيكي '' 1 ـ (القهوة، والورد، والبحر، وصوت المطر أشياء جميلة تخبرنا أن السعادة ليست البشر فقط) لن أتحدث عنك كثيراً فأنت شريط الذاكراة الموجعة بك فلا تعبث بموجات صوتك فلست مهيأة لانقطاع البث و على خارطة فنجاني رسمت قلبك نبضاً لا يهدأ هكذا هي الحياة كوب قهوة وصوت طرب ورواية جميلة كفيلة بنقل الإنسان من حال إلى حال مثل أن يكون في صحراء جرداء ثم يجد نفسه وسط الخضرة والطبيعة. 2 ـ (مائة كتاب في كتاب) "للكاتب والباحث السوري حواس محمود" يتحدث الكتاب، كما هو واضح من عنوانه، عن مائة كتاب، صدر معظمها في الفترة الواقعة تقريباً بين 2000 و2020، تنوعت موضوعات الكتاب وشملت أكثر من جانب من جوانب الثقافة والمعرفة الإنسانية. وتم تقسيم الكتاب إلى ثمانية أبواب رئيسية تضمنت عناوين لكتب مختلفة. وتم تقسيم الكتاب إلى ثمانية أبواب رئيسية تضمنت عناوين لكتب مختلفة. تضمن الباب الأول «انثروبولوجيا» أربعة كتب تناولت العقل وتغيره وتأثره بالتقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي ومستقبل العقل وكيف يحقق الإنسان السعادة من خلال آراء العديد من الكتاب والمفكرين والفلاسفة ومن خلال رأي الكاتبة نفسها. وفي الباب الثاني، «الإعلام والعولمة» نقرأ عبر 14 فصلاً عن العولمة وعلم اجتماع العولمة وأسس العولمة الفلسفية وعن ثورة الفيسبوك وعن العولمة والثقافة والعلاقة بينهما وعن التلفزيون وثقافة الصورة والإدمان التلفزيوني وغيرها. وركز الباب الثالث على الكتب التي لها علاقة بالفكر والفلسفة والسياسة. وتناولت الفصول الثلاثة اللاحقة، مواضيع عن التربية والاجتماع وعلم النفس، والثقافة والأدب والسينما والنقد. أما في الباب السابع «حضارة وتاريخ وشخصيات» فتم عرض عدة موضوعات منها: الاستغراب المنهج في فهمنا الغرب، والأرمن والأكراد، وتاريخ الكتابة، وتاريخ القامشلي، ودمشق ذاكرة الأماكن والتحولات، وقادة تاريخيون في ثورات القرن العشرين، والحضارة ومضامينها، وكتابات الرحالة مصدر تاريخي، وموضوعات أخرى. وتضمن الباب الثامن فصلاً واحداً عن تحولات الطبقة الوسطى في الوطن العربي. 3 ـ (الكاتب الجيد يختار عنواناً جيداً) كلمة واحدة قد تجذب العين وأحياناً كلمتان أو جملة ولا بد من الناشر، العنوان سر الكتاب الذي يربك المؤلفين والقراء جميعنا سمع مقولة "لا تحكم على الكتاب من عنوانه"، وهذه المقولة قد تكون جيدة كي نمنع الأحكام المتسرعة على الكتب، ولكن هذا لا يمنع الكاتب من إيجاد عنوان يناسب عقليته ونظرته الى مؤلفه الذي بين يديه وما يمكنه من إغراء القارىء، واختصار ما يتضمن الكتاب قدر الإمكان بعنوان له أقل عدد من الكلمات، واجتماع هذه الشروط يجعل من اختيار العنوان أمراً صعباً للكتاب، فيستعين بعضهم بمحرري دور النشر الذين يضعون عنواناً للكتاب، كمن يسمي مولود جاره وهذا أسهل بكثير. يرى الكاتب والباحث في علوم التحليل النفسي كيفن توملينسون في بحث له بعنوان "سيكولوجية العناوين: عقلية المؤلف وعناوين كتبه" أن اختيار العنوان المثالي لعمل ما هو أكثر من مجرد العثور على كلمات جيدة إنما كلمات تثير ما في نفس الناظر إلى غلاف الكتاب ومركزه، أي العنوان، فالأسماء أدوات نفسية وهي وسيلة مرجعية أيضاً لما قد يحتويه الكتاب، فأنت حين تسمع اسم كتاب معين تتذكر مباشرة ما قرأته منه، لأن العناوين وجدت لتختصر بحسب توملينسون، وعليه فإن العنوان هو أول لقاء نفسي بين الكاتب وقارئه. ينتقد سامح محجوب "المقولات الكلاسيكية المتكلسة للنقاد والصحافيين بأن العنوان عتبة أولى للنص، وأن العناوين مفاتيح قراءة النصوص"، وبرأيه أن "العنوان يمكن أن يتحول إلى إعلان دعائي لمنتج قد يخدعك محتواه، أو بالعكس قد يسد العنوان الطريق على محتوى أكبر منه، لذلك يجب أن يكون العنوان قصيدة بعينه". الشاعر والقاص السوري المقيم في ألمانيا علي جازو يقول إنه يختار عناوينه بطريقة تقليدية بعض الشيء، فهي إما من متن الديوان نفسه أو يأتي العنوان على شكل ومضة تختصر كل نصوص الكتاب، خصوصاً إذا ما كانت عبارة عن قصص أو قصائد تتناول الموضوع نفسه، فيكون العنوان حينها محور الديوان وحامله الأساس كما في ديوان "ابتهالات"، أما في مجموعته "الغروب الكبير" فيقول إن عنوانها هذا كان مجرد تخييل بصري، وكان الغروب هو الصورة التي شكلت فضاء القصائد كلها، وكان عنواناً جامعاً ووداعياً لقصائد خلت من العناوين وحلت محلها الأرقام الرومانية. أحد "الكيتشات" الثقافية العربية حول التجربة السوريالية المختصرة ببيانها، حين يصف الشاعر العراقي عدنان محسن في كتابه "المغامرة السريالية" أسماء لوحات السورياليين وعناوين كتبهم وقصائدهم بأنها "مستدعاة بوسائل الخيال والحلم والتلقائية والكتابة الآلية وهذيانات ما قبل النوم أو تحت سطوة المخدر والتنويم المغناطيسي، وغيرها من الوصفات التي لخصها بيان السريالية الأول الذي كتبه العام 1924 أندريه بريتون متأثراً بمخلفات الدادائية". بالطبع هكذا يفهم الناقد العراقي البيان، أو هذا ما يفهمه منه. التقويم الكلاسيكي للعناوين المفضلة هو القصيرة، لأن من السهل تذكرها ولأنها قد تشكل أحجية للقارئ، ولكن في عصر محركات البحث على شبكة الإنترنت مثل "غوغل" و"ياهو" و"ويكيبيديا" وغيرها، ينصح المؤلفون والعاملون في تجارة الكتب بوضع عناوين من ثلاث كلمات على الأقل، لأن العنوان من كلمة واحدة سيؤخر الباحث في إيجاد مطلبه بسبب ظهور كثير من الخيارات أمامه، بينما الكلمات الثلاث يمكنها خفض نسبة المقترحات على محرك البحث بنسبة كبيرة جداً، فيكون اسم الكتاب من أول النتائج الظاهرة "مقتطف من مقال فيديل سبيتي" . 4 ـ (كلاسيكيات ، كوميديا ، أكشن ومغامرة) 1 فيلم "الطريق إلى سنغافورة 1940" امرأة تزعج البحارة السيئين جوش بينج كروسبي وآيس بوب هوب ، اللذين يُجبران على الزواج غير المرغوب فيه. هربوا من مأزقهم بالفرار إلى سنغافورة عبر هاواي ، حيث التقوا بالراقصة الرائعة ميما دوروثي لامور، التي أصبح كلا الرجلين مغرمين بها على الفور. ولكن عندما يحضر والد جوش الثري تشارلز كوبيرن وخطيبته جوديث باريت لإعادته ، يتعين على ميما أن تقرر أي من الأصدقاء تحبها. 2 فيلم "الطريق إلى زنجبار 1941" ضرب بوب هوب وبينغ كروسبي مرة أخرى الطريق إلى الكوميديا ??، وهذه المرة حقًا في الماء الساخن مع ضيوف شرف في وليمة آكلي لحوم البشر في أحلك قلب في إفريقيا. يلعب الأمل مقابل كروسبي دور شجاع وتشاك ، "الطريق إلى زنجبار" مخرج الفيلم: فيكتور شيرتزينغر الممثلون الأمريكيون الذين تقطعت بهم السبل في الغابة. 3 فيلم "في الطريق الى المغرب 1942" يجد اثنان من المنبوذين على شاطئ صحراوي مدينة ألف ليلة وليلة ، حيث يتنافسان على الأميرة شالمار الفاتنة .. يبيع المتشرد الجائع جيف بينج كروسبي صديقه المقرب أورفيل بوب هوب للعبودية في سوق مغربي لشراء الطعام. يبحث جيف عن شريكه بعد هجوم الضمير ، ويكتشف أن أورفيل أنها مخطوبة و هي اللأميرة الرائعة شالمار دوروثي لامور ، التي أخبرها المنجمون أن زوجها الأول سيموت بعنف ، وتركها حرة في الزواج من حبيبها الشيخ مولاي قاسم. أنتوني كوين. لكن عندما تقع الأميرة في حب جيف ، تصبح الأمور معقدة. 4 فيلم "الطريق إلى ريو 1947" المغني اللطيف سكات سويني بنج كروسبي وشريكه هوت ليبس بارتون يختبئون على متن سفينة تغادر نيو أورلينز متوجهة إلى ريو دي جانيرو. على متن الطائرة ، يقع سكات في حب لوسيا ماريا الجميلة والثرية دوروثي لامور ، التي يقوم وليها جيل سوندرجارد بتنويمها مغناطيسيًا للموافقة على زواج مرتب من الوغد شيرمان مالوري جورج ميكر. في ريو ، يتظاهر الثلاثي في ??شكل غناء ورقص برازيلي في محاولة لخداع مفترسي لوسيا ماريا.

خبر عاجل