اقتصاد دولي

خسارة 1.2 مليار دولار في "كريدي سويس" تطيح برئيس البنك الأهلي السعودي

خسر البنك الأهلي السعودي استثمارات بقيمة 1.17 مليار دولار في كريدي سويس - تويتر
خسر البنك الأهلي السعودي استثمارات بقيمة 1.17 مليار دولار في كريدي سويس - تويتر
قدم رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، عمار الخضيري، استقالته من منصبه، الاثنين، عقب خسارة المملكة ما يقارب 1.2 مليار دولار من استثماراتها في مصرف "كريدي سويس" الذي عصفت به أزمة مصرفية.

وقال البنك الأهلي السعودي في بلاغ إن الخضيري سيترك منصبه "لأسباب شخصية"، على أن يحل محله الرئيس التنفيذي سعيد محمد الغامدي، فيما تم تعيين طلال أحمد الخريجي رئيسا تنفيذيا بالإنابة.

وتأتي استقالة الخضيري بعد أيام من تصريحاته التي ساعدت بانخفاض أسهم المصرف السويسري إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.

وجاءت التصريحات بعد أن ذكرت تقارير صحفية أن البنك الأهلي السعودي المدعوم من الحكومة خسر جزءا كبيرا من استثماراته في "كريدي سويس"، بعد استحواذ مجموعة "يو بي إس" على المصرف السويسري.

واستحوذ البنك الأهلي السعودي على ما يقرب من 10 بالمئة من "كريدي سويس" مقابل 5.5 مليارات ريال (1.46 مليار دولار) في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، مستفيدا من طفرة أسعار النفط العام الماضي، وذلك بتوجيه من ولي العهد محمد بن سلمان، وفقا لما نقلته الصحيفة الأمريكية عن أشخاص مطلعين على الأمر.

وأبرم السعوديون الصفقة عندما كانت أسعار النفط أقل بقليل من 100 دولار للبرميل، حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى اضطراب في أسواق الطاقة.

وكان مسؤولو البنك الأهلي السعودي خارج المناقشات، حيث سمعوا عن المحادثات مع "يو بي إس" عبر وسائل الإعلام، بحسب وسائل إعلام غربية.

وأظهرت حسابات وكالة رويترز أن البنك السعودي، الذي يعتبر من بين أكبر المساهمين في البنك السويسري المتعثر، مُني بخسارة تقارب 1.17 مليار دولار في استثماراته، في الوقت الذي كان من المفترض أن يكون فيه الاستثمار السعودي في "كريدي سويس" مدخلا للمملكة إلى القطاع المصرفي العالمي، ما يعزز مكانتها الناشئة كقوة استثمارية تغذيها النفط.

وبعد الخسائر، قال البنك الأهلي السعودي إن استراتيجيته لن تتأثر بانخفاض قيمة استثماراته في البنك السويسري الذي استحوذ عليه منافسه المحلي "يو بي إس".

اظهار أخبار متعلقة




وأصبح الخضيري رئيسا لمجلس إدارة البنك الأهلي السعودي عام 2021، عندما تم إنشاؤه من خلال اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة "سامبا" المالية.

ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودية (صندوق الثروة السيادي للمملكة) ما نسبته 37 بالمئة من أسهم البنك الأهلي السعودي.
التعليقات (0)