صحافة دولية

نيويوركر تكشف أسرار حملة إماراتية ضد "هيئة الإغاثة الإسلامية"

استنجدت الإمارات بشركة سويسرية لاستهداف هيئة الإغاثة الإسلامية - جيتي
استنجدت الإمارات بشركة سويسرية لاستهداف هيئة الإغاثة الإسلامية - جيتي
كشف تحقيق نشرته مجلة "نيويوركر" الأمريكية أسرارا مثيرة عن الجهود الإماراتية لاستهداف المؤسسات الإسلامية في أوروبا، بما في ذلك هيئة الإغاثة (منظمة إنسانية)، عبر شركة "ألب سيرفيسيز"، للاستخبارات والتأثير المثيرة للجدل بأساليبها.

وبحسب التحقيق الذي كتبه الصحفي الاستقصائي ديفيد كيركباتريك، فقد وضعت الإمارات بعد الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش، عبد الفتاح السيسي، على أول رئيس مدني منتخب في مصر، محمد مرسي، قائمة من المنظمات الإسلامية على قائمة الإرهاب، وبدأوا حملات لتشويه صورتها في الغرب، بما في ذلك منظمة الإغاثة الإسلامية.

ومنظمة الإغاثة الإسلامية العالمية هي منظمة إغاثة دولية غير حكومية تأسست عام 1984 في مدينة برمنغهام في بريطانيا على يد طالب طب مصري. تهدف المنظمة إلى تقديم المساعدة الإنسانية والإغاثية في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية والحروب والنزاعات المسلحة والفقر المدقع في العالم الإسلامي وغيرها من المناطق.

تقوم المنظمة بتنفيذ مشاريع إغاثة وتنمية في مجالات مختلفة مثل الإغاثة الطبية والغذائية والمأوى والمياه والصرف الصحي والتعليم والتدريب والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما تعمل المنظمة على إنشاء مشاريع دائمة لتحسين حياة الفقراء والمحتاجين في العالم الإسلامي.

وتعتبر المنظمة إحدى المنظمات الإغاثية الإسلامية الرائدة عالمياً، وتعمل بالتعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والمحلية والأهلية لتحسين الحياة في المناطق التي تعمل بها، ولديها مكاتب في أكثر من 50 دولة.

وكان هدف منظمة الإغاثة الإسلامية إنسانيًا بحتًا، على الرغم من أن المسؤولين الإسرائيليين زعموا أن عمل المجموعة في غزة قد ساعد حماس. وطعنت الإغاثة الإسلامية في هذه الاتهامات في محكمة إسرائيلية، ولم يسبق لأي شخص أن حدّد أي علاقة مؤسسية بين المؤسسة الخيرية والحركة الإسلامية. وفي الواقع، تعمل منظمة الإغاثة الإسلامية عادة بالشراكة مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة والحكومات الأوروبية.

في المقابل، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة الأكثر تشككا. وفي سنة 2014، بعد سنة من الانقلاب في مصر، وضع الإماراتيون منظمة الإغاثة الإسلامية على قائمة عشرات المنظمات "الإرهابية" المحظورة، إلى جانب مركز العلاقات الأمريكية الإسلامية، والجمعية الإسلامية الأمريكية، والعديد من الجمعيات المدنية الغربية الأخرى التي كان الإخوان المسلمون من بين مؤسسيها. (تعود العديد من الجماعات الإسلامية غير الهادفة للربح في الغرب بأصولها إلى جماعة الإخوان المهاجرين، الذين غالبًا ما كانوا محترفين متعلمين وذوي خبرة في التنظيم). وكانت إدانة الإمارات لمنظمة الإغاثة الإسلامية فاترة. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال ممثلو الجماعة موضع ترحيب في المؤتمرات الدولية التي عقدت في دبي وأبو ظبي.

واستنجدت الإمارات بشركة "ألب سيرفيسيز" للاستخبارات والتأثير السويسرية، التي أسسها ماريو بريرو، البالغ من العمر 76 سنة في سنة 1989، وهو خبير في الصناعة يتمتع بأساليب مثيرة للجدل. وقد حُكم عليه في فرنسا لحصوله بشكل غير قانوني في سنة 2011 على سجلات المكالمات الهاتفية لزوج آن لوفرجون، رئيسة المجموعة النووية الفرنسية "أريفا" آنذاك، التي وصفته بـ"العميل السري".

وبالفعل، شن بريرو عام 2019 حملة ضد منظمة الإغاثة الإسلامية من خلال سؤال الإماراتيين: "كيف تمكنت مؤسسة خيرية كبرى إلى حد الآن من البقاء تحت رادارات الاتحاد الأوروبي؟ وحول وجود صلات خفية مع الإرهاب؟ ". وبعد أن وقّع الإماراتيون على الاتفاقية، بدأ عملاء شركة " ألب" في نسج شبكات من الجمعيات التي تربط مسؤولي منظمة الإغاثة الإسلامية بجماعة الإخوان المسلمين أو المتطرفين العنيفين.

وأشارت إحدى "دراسة الحالة" المؤلفة من أربعة وسبعين صفحة، والمؤرخة في نيسان/ أبريل 2020، إلى أن عضو مجلس أمنائها، حشمت خليفة، كان "إرهابيًا على رأس منظمة الإغاثة الإسلامية".

واستندت قضية "ألب" بشكل أساسي إلى الادعاء بأن خليفة سبق أن عمل في التسعينيات مع منظمة إنسانية مصرية في البوسنة، بينما كان المقاتلون الإسلاميون يتدفقون على الحرب هناك.

ولاحقا، تبين أن هذا الاتصال ضعيف للغاية، بحيث لا يمكن بيعه لوسائل الإعلام الرئيسية، ولكن عملاء شركة "ألب" واجهوا مشكلة في الأجور من خلال تمشيط المنشورات باللغة العربية من حساب خليفة الشخصي على فيسبوك. وبعد اشتباك مميت سنة 2014 بين إسرائيل وحماس في غزة، نشر خليفة تصريحات معادية للسامية. كما قام عملاء شركة "ألب" أيضًا بنشر منشورات مسيئة بالمثل على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية من قبل وصي آخر ومسؤول تنفيذي في منظمة الإغاثة الإسلامية.

في تقرير للإماراتيين، كتب بريرو أنه سرب الاقتباسات "قطعة تلو الأخرى" للصحفيين، وأبرزهم أندرو نورفولك، من صحيفة "لندن تايمز"، وهو مراسل استقصائي له تاريخ من الكتابة المثيرة حول التطرف بين المسلمين البريطانيين. وقد أوضح بريرو للإماراتيين أن فيدينو كان بمثابة مجسم: "لقد أرسلنا نتائجنا إلى الخبير الأكاديمي لورنزو فيدينو وإلى "التايمز" للتأكد من الحفاظ على السرية التامة". (أخبرني نورفولك أن فيدينو لم يكشف عن تلقيه المعلومات من "ألب"). وقامت منظمة الإغاثة الإسلامية على الفور بإبعاد جميع المسؤولين الثلاثة، وقالت عن خليفة: "نشعر بالفزع من التعليقات البغيضة التي أدلى بها، ونُدين بلا تحفظ جميع أشكال التمييز، بما في ذلك معاداة السامية".

اظهار أخبار متعلقة




روج عملاء "ألب" الفضيحة إلى جهات الاتصال في وسائل الإعلام في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا في ذلك الوقت، وفتحت السلطات البريطانية والسويدية تحقيقات، وتوقفت الحكومة الألمانية عن العمل مع المنظمة، كما هددت البنوك بوقف تحويل أموال منظمة الإغاثة الإسلامية إلى مناطق الأزمات في جميع أنحاء العالم.

وفي الجهة المقابلة، أعرب مسؤولو الإغاثة الإسلامية عن استنكارهم للتصريحات المعادية للسامية، إلا أنهم لم يتمكنوا من فهم سبب قيام أي شخص بالتنقيب في منشورات التواصل الاجتماعي التي تعود لستة أعوام.

 بدت الهجمات قادمة من كل مكان، فلمدة ثمانية أسابيع تقريبًا، أعطت العاصفة انطباعًا بأنها منتشرة جدًا، بحيث لا يمكن التأكيد على أنها موجهة لشخص بعينه، ولقد استهلكت الأزمة قيادتها؛ حيث أضافت الإغاثة الإسلامية مئات الآلاف من الدولارات إلى نفقاتها العامة لدفع تكاليف عمليات التدقيق الخارجية وحظر المعلومات الخاطئة من نتائج البحث على الإنترنت، واستعادة علاقاتها الجيدة مع الحكومات، بما في ذلك دفع تكاليف لجنة مستقلة، يرأسها المدعي العام السابق في إنجلترا، التي أثبتت أن المنظمة لا تعادي السامية بشكل مؤسسي.

في النهاية، قامت الحكومة الألمانية بإيقاف الأعمال الخيرية فقط؛ حيث أخبرني وسيم أحمد، الرئيس التنفيذي لمنظمة لإغاثة الإسلامية العالمية، أن الضرر الرئيسي لحق بملايين الأشخاص الذين يعتمدون على المنظمة في الغذاء أو المأوى أو الرعاية الطبية، مبينًا: "لقد أضر وعطل عملنا الإنساني". وقال أحمد إن السؤال الذي يتكلف ملايين الدولارات هو "لماذا قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتقويض الإغاثة الإسلامية؟" مضيفًا: "إنه عالم غير عادل للغاية - دعونا نقول إن الأمر على هذا النحو".

وأشار تقرير "نيويوركر" إلى أن العميل الذي كانت تتعامل معه شركة "ألب" اسميا هو مؤسسة إماراتية تسمى "أرياف للدراسات والبحوث"، لكن ملفات "ألب" توضح أن الفواتير ذهبت إلى محمد بن زايد آل نهيان. خاطب بريرو مضيفه باسم مطر، والصور التي أخذها منه أحد عملاء شركة ألب في اجتماعات في أبوظبي تتطابق مع مسؤول إماراتي يدعى مطر حميد النيادي. التقى بريرو في وقت لاحق مع مطر في فندق بور أو لاك ، في زيورخ ، جنبًا إلى جنب مع رئيس مطر - المشار إليه في الملفات باسم "سعادة" أو "علي". التقط شخص ما في ألب صوراً للرئيس في ذلك الاجتماع، وهي تتطابق مع صور علي سعيد النيادي، المساعد الوزاري للشيخ طحنون بن زايد - مستشار الأمن القومي الإماراتي وشقيق محمد بن زايد. أرسل بريرو خطابًا رسميًا يشكر فيه "سموّكم" على "شرف تقديم خدماتنا لبلدكم". في النصوص، أرسل "تحياته الحارة" إلى "صاحب السمو"، محمد بن زايد آل نهيان.
التعليقات (1)
سعدو
الأربعاء، 29-03-2023 06:27 ص
دولة المكر والعهر والفجور ارسلت فريق الهلال الاحمر الاماراتي الى جبال النصيريه وبالتحديد قرية الشلفاطيه وكل سكانها من القرامطه النصيريين واقامت لهم حفل افطار رمضاني والجدير بالذكر ان النصيريين لايعرفون ماهو رمضان ولا يمكن لمائدة طعام ان تخلوا من الخمر وهو مقدس عندهم ومع ذالك قام الهلال القرمطي الاماراتي بحفل للعاهرين والعاهرات من شتى صنوف الطعام وادعوا انه حفلة افطار ولا نعلم كم من الخمور والمخدرات استهلكت في هذه الحفله (المباركه ).