صحافة دولية

NT: تفاصيل حملة الضغط الأمريكية بشأن "الإصلاح القضائي" الإسرائيلي

 بايدن أبلغ نتنياهو بأن القيم الديمقراطية لطالما كانت ويجب أن تظل السمة المميزة للعلاقة بيننا- جيتي
بايدن أبلغ نتنياهو بأن القيم الديمقراطية لطالما كانت ويجب أن تظل السمة المميزة للعلاقة بيننا- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا لمراسلها لشؤون البيت الأبيض والأمن، ديفيد سانغر، قال فيه إنه في الـ 48 ساعة التي سبقت تأجيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مضض جهوده لإصلاح القضاء الإسرائيلي، فقد تعرضت حكومته لسيل من التحذيرات من إدارة بايدن.

في بيان صدر مساء الأحد، بعد فترة وجيزة من إقالة نتنياهو لوزير دفاعه لأنه انفصل عن الحكومة بشأن الإصلاح القضائي، أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس بايدن أبلغ نتنياهو عبر الهاتف قبل أسبوع بأن القيم الديمقراطية "لطالما كانت، ويجب أن تظل، السمة المميزة للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل". وقال بايدن إن التغييرات الرئيسية في النظام يجب أن "تتم متابعتها بأوسع قاعدة ممكنة من الدعم الشعبي".

وكان البيان لافتا لأنه في الأوقات العادية، فإن الخط المعياري للبيت الأبيض - سواء كان ديمقراطيا أو جمهوريا - هو أن واشنطن لا تتدخل في السياسة الداخلية لحلفائها.

لم يكن هذا هو الحال حقا. إنه يتدخل في كل وقت، وعادة ما يكون وراء الكواليس. لكن في هذه الحالة، تخلى بايدن ومستشاروه عن كل الذرائع، ووضعوا أنفسهم على خلاف علني مع نتنياهو، على الرغم من أنه صور نفسه في محادثات مع مسؤولي الإدارة على أنه رجل يبحث بشدة عن حل وسط.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن المحادثات مع حكومة نتنياهو كانت أكثر صراحة في السر، حيث كانت هناك إشارة إلى أن صورة إسرائيل باعتبارها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط كانت على المحك.

وأمضى السفير الأمريكي في إسرائيل، توماس نيدس، الذي له جذور عميقة في الحزب الديمقراطي تعود إلى إدارة كلينتون، عطلة نهاية الأسبوع وهو يقوم بنقل رسائل من بايدن وموظفيه. وكان بريت ماكغيرك، كبير مسؤولي الشرق الأوسط في البيت الأبيض، والذي عمل مع الرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين، على اتصال متكرر بالسفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة، مايكل هيرزوغ.

بحلول ليلة الأحد، توصل مسؤولو البيت الأبيض إلى استنتاجين؛ الأول هو أن نتنياهو أخطأ بشكل كبير في الحسابات عندما أعلن إقالة وزير الجيش، يوآف غالانت، الذي دعا علانية إلى تعليق الجهود لتمرير التشريع الذي من شأنه أن يغير طريقة تعيين القضاة.

اظهار أخبار متعلقة


والاستنتاج الثاني، كما قالوا، هو أن نتنياهو كان يبحث عن مخرج من الأزمة، واستفاد من إخبار الشركاء اليمينيين في ائتلافه الهش بأنه لا يمكنه المخاطرة بفقدان دعم أهم حليف لإسرائيل. وقال أحد كبار المسؤولين إن رسالته هي أن إسرائيل قد تواجه قريبا أزمة مع إيران، التي تقترب أكثر من أي وقت مضى من امتلاك أسلحة نووية، وأنه لا يستطيع تحمل تنفير واشنطن.

لذلك، فإنه عندما أعلن نتنياهو، الاثنين، أنه "عندما تكون هناك إمكانية لمنع حرب أهلية من خلال الحوار"، فإنه "سيتوقف عن ما يفعله للقيام بالحوار"، قرأوه كرسالة إلى أعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه أنه لم يكن لديه خيار آخر.

وقال أحد كبار المسؤولين إن نتنياهو وضع نفسه في مأزق مستحيل، حيث أخبر المسؤولين الأمريكيين والجمهور الإسرائيلي بأنه كان يبحث عن حل وسط، ومع ذلك فهو يحاول تجميع أعضاء الائتلاف اليميني الذين يحتاجهم للبقاء في السلطة، والذين بدورهم رفضوا التراجع.

في قلب الخلاف كان هناك جدال أساسي حول طبيعة الديمقراطية، بما في ذلك التغييرات التي لم يسبق أن بدا نتنياهو متحمسا لها من قبل، لكنه اضطر إلى التراجع للحفاظ على تحالفه اليميني متماسكا.

وأصر على أن تجريد المحكمة العليا الإسرائيلية من سلطة نقض القوانين التي يقرها البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، كان ضروريا لتعزيز الديمقراطية الحقيقية، على الرغم من أنه اضطر إلى تعليق هذا الجهد قبل أسبوع. وبدا للعديد من النقاد أن التغييرات التي طرأت على كيفية تعيين القضاة، ولزيادة صعوبة عزل رئيس الوزراء، تضع سلطة غير مقيدة في أيدي الحكومة.

وجاء الإصلاح المقترح أيضا في الوقت الذي يُحاكم فيه نتنياهو بتهم الفساد، ويخشى البعض من أنه قد يستخدم التغييرات لانتشال نفسه من مشاكله القانونية.

ومع ذلك، فإنه كان لفريق بايدن قلق أكثر إلحاحا. قال أحد المسؤولين إنه كان هناك وعي حاد بأنه من المتوقع أن يشارك نتنياهو في قمة بايدن الثانية من أجل الديمقراطية هذا الأسبوع. وقال أحد كبار المسؤولين إن الإجماع هو أنه سيكون من غير المريح للغاية أن يتحدث نتنياهو بينما كان مئات الآلاف من الإسرائيليين يحتجون على أنه كان يفكك القيود المفروضة على سلطة حكومته.

وقال دينيس روس، مفاوض الشرق الأوسط منذ فترة طويلة والذي عمل مع الرؤساء من وقت رونالد ريغان، إنه غير متأكد من مدى أهمية الدور الذي لعبته حجج بايدن لأن "الضغط من الداخل مهم أكثر بكثير من الضغط من الخارج". لكنه أشار إلى أنه بمجرد أن أعلن غالانت عن حقيقة أن جنود الاحتياط العسكريين يقاطعون مهام التدريب مع وحداتهم، أصبح رد الفعل على مبادرة نتنياهو التشريعية مسألة تتعلق بالأمن القومي.

وقال روس إنه يمكن لنتنياهو أن يجادل داخليا بأن "التهديد النووي الإيراني أصبح أكثر حدة وقد تضطر إسرائيل إلى التعامل معه قريبا ولا يمكنها تحمل تراجع الولايات المتحدة بسبب الإصلاح القضائي".

كان بايدن واضحا دائما في أنه كان يفصل بين قضايا الدفاع عن إسرائيل وخلافاته مع نتنياهو حول الحفاظ على المؤسسات الديمقراطية. وشاركت القوات الأمريكية في مناورة عسكرية كبيرة قبل عدة أسابيع في رسالة واضحة لإيران، حتى أثناء خروج المتظاهرين إلى الشوارع في إسرائيل.

لكن التساؤلات حول عمق حماس الكونغرس للدفاع عن إسرائيل كانت كامنة دائما في الخلفية، خاصة مع إثارة الجانب التقدمي للحزب الديمقراطي الشكوك حول حكمة المساعدة العسكرية الأمريكية، في الوقت الذي كانت فيه حكومة نتنياهو تعلن أن المستوطنات اليهودية في المناطق المتنازع عليها ستكون دائمة.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، للصحفيين، الاثنين، إن بايدن كان "صريحا جدا جدا مع رئيس الوزراء نتنياهو" وإن الديمقراطيات "تعززها فكرة الضوابط والتوازنات برمتها، أيضا. كحقيقة أن أي تغيير جوهري لنظام ديمقراطي يجب حقا متابعته بأوسع قاعدة ممكنة من الدعم الشعبي".

لكن في وقت متأخر من، الاثنين، مع انتشار الأخبار التي تفيد بأن نتنياهو قد تراجع، تحول السؤال إلى متى يمكن للزعيم الإسرائيلي أن يستمر. وقال العديد من المسؤولين إن سمعته في الفطنة السياسية والقدرة على الضغط من أجل حل وسط قد تلوثت. وبدا أن فرص بقاء أغلبيته الهشة ضعيفة. ورئيس الوزراء لم يحل القضية بقدر ما قام بتأجيلها إلى وقت لاحق.
التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 29-03-2023 10:36 ص
كل ما يعمل عليه نتنياهو، هو عدم فقدانه لبن غفير وسموتريتش لأنه بخسارتهما وإنسحابهما من وزارته، ستسقط ألوزارة ويدخل ألنتن ألسجن بسبب فساده وعليه سيخسر كل مستقبله ألسياسى ! هل وصلت ألرسالة؟!

خبر عاجل