سياسة تركية

"عربي21" ترصد خريطة التحالفات الانتخابية في تركيا.. هؤلاء يخوضون السباق لأول مرة

الانتخابات التركية تجرى في 14 أيار/ مايو وسط تنافس حاد- جيتي
الانتخابات التركية تجرى في 14 أيار/ مايو وسط تنافس حاد- جيتي
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أن 26 حزبا، سلمت قوائمها للمشاركة في الانتخابات البرلمانية التي تجرى في 14 أيار/ مايو المقبل، وتضمنت قوائم حزب العدالة والتنمية وزراء الحكومة الحالية مرشحين في ولايات عدة.

وتعد الانتخابات الحالية مصيرية بالنسبة للتحالف الحاكم، وأحزاب المعارضة، والقوائم البرلمانية التي جرى تسليمها شهدت أسماء وتغييرات كثيرة تهدف للتنافس واستقطاب الناخب من أجل حصد أكبر عدد من المقاعد البرلمانية التي تبلغ 600 مقعد.

توزيع المقاعد في الولايات 
نشرت اللجنة العليا للانتخابات خريطة توزيع المقاعد وعدد النواب في البرلمان التركي، وفقا لأحدث إحصائية لتوزيع نسبة السكان بالبلاد.

وأشارت اللجنة إلى أن أربع ولايات سيتم فيها انتخاب أكثر من 18 نائبا، وفقا لأرقام التعداد السكاني المعتمدة في هيئة الإحصائي التركي.

ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فإن الولايات الأربع التي سيكون فيها أكثر من 18 مقعدا برلمانيا هي إسطنبول وأنقرة وأزمير وبورصا.

Image1_4202310114455688303362.jpg

وتبلغ حصة إسطنبول من النواب 98 نائبا، أما أنقرة فـ36 نائبا، وإزمير 28 نائبا، وبورصة 20 نائبا، وأنطاليا 17 نائبا، وأضنا 15 نائبا، وقونيا 15 نائبا، أما باقي الولايات فتتراوح حصصها ما بين نائب واحد و14 نائبا.

وتبلغ حصة مجموع الولايات التي تضررت جراء الزلزال وهي 11 ولاية، 96 مقعدا (15 أضنا، و14 شانلي أورفا، و11 هتاي، و4 عثمانية، و2 كيليس، و14 غازي عنتاب، و8 كهرمان مرعش، و6 ملاطية، و5 أديامان، و12 ديار بكر، و5 إيلازيغ).

اظهار أخبار متعلقة


وتستعرض "عربي21" أبرز التغيرات وخريطة التحالفات بين الأحزاب في الولايات التركية البالغ عددها 81 ولاية.

"تحالف الجمهور".. الوزراء على رأس القوائم
وتتشكل قوائم حزب العدالة والتنمية من توليفة تضم خمسة من أصحاب الاحتياجات الخاصة، فيما بلغ عمر أصغر مرشحة 18 عاما، والأكبر 73 عاما. فيما بلغ عدد الذكور في القائمة 487، أما الإناث فـ113.

وضمت القوائم البرلمانية 15 وزيرا من أصل 17 في الحكومة التركية، وتشير إلى أن وزير الداخلية سليمان صويلو على رأس القائمة في دائرة إسطنبول الثانية، ونائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي على رأس القائمة في دائرة أنقرة الثالثة، ووزير  البيئة والتطوير العمراني مراد كوروم على رأس القائمة في دائرة إسطنبول الأولى.

وجاء وداد بيلغين وزير العمل والضمان الاجتماعي على رأس القائمة في دائرة أنقرة الثانية، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو في أنطاليا، ووزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك في دائرة بورصا الثانية، ووزير الطّاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز في إسكشهير، ووزير الشباب والرياضة محمد قصاب أوغلو في دائرة إزمير الثانية.

Image1_420231012725584948656.jpg

أما وزير الدفاع خلوصي أكار، فعلى رأس قائمة قيصري، ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية ديريا دانك في عثمانية، ووزير العدل بكير بوزداغ في شانلي أورفا، ووزير الخزانة والمالية نور الدين نباتي في مارسين، أما وزير الزراعة والغابات وحيد كريشجي فهو في كهرمان مرعش، ووزير التعليم محمود أوزر في أورو، ووزير التجارة محمد موش في سامسون،  أما عادل كارايسمايلوغلو وزير النقل والبنية التحتية فهو في طرابزون. 

وتضم القائمة، وزير الضمان الاجتماعي السابق فاروق أتشليك في ولاية أرتوين، ووزير العدل السابق عبد الحميد غل عن ولاية طرابزون.

ولم تتضمن القوائم البرلمانية وزيري الصحة فخر الدين كوجا، ووزير الثقافة والسياحة محمد أرصوي، وسط حديث عن طلبهما الإعفاء من ذلك.

أسماء بارزة من عالم الفن والرياضة 
وتم استبعاد رحمي دوغان والي هتاي التي تعرضت لزلزال مدمر، والمسؤول الصحي للولاية ذاتها مصطفى هاموبلاط.

وتظهر القوائم مشاركة النائب المعروف محمد علي شلبي الذي انتقل إلى حزب العدالة والتنمية مؤخرا بعد استقالته من حزبي "الشعب الجمهوري" و"البلد"، عن دائرة إزمير الثانية.

وضمت قوائم حزب العدالة والتنمية شخصيات معروفة في عالم الإعلام والرياضة والفن، أبرزهم: الصحفي المشهور خلقي جفيز أوغلو في دائرة إسطنبول الأولى، والصحفية شبنيم بورصلي في دائرة إزمير الأولى، والمعلق التلفزيوني محمد شاهين في كهرمان مرعش، والصحفية حليمة كوكشي في دائرة إسطنبول الثالثة.

ومن عالم الرياضة ضمت القوائم السباح التركي أوموت أرمان صوناي في دائرة إسطنبول الأولى، والحكم الرياضي التركي قدوسي مفتي أوغلو في ولاية أنطاليا.

ومن عالم الفن، برز اسم المغني والموسيقي التركي المعروف يوجال أرزن في دائرة إسطنبول الثالثة، وعن ولاية مانيسا الممثل الشهير بهادير يني شهيرلي أوغلو الشهير بالوسط العربي بـ"تحسين باشا" الذي شارك في مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني.

وتضمنت القائمة ملكة جمال تركيا السابقة المشهورة سيدا صاريباش، عن ولاية آيدن.

اظهار أخبار متعلقة


شابة تبلغ من العمر 18 عاما.. وأبناء شخصيات بارزة.. وأم شاب مخطوف
وضمت القوائم الشابة نيسا ألب تيكين البالغة من العمر 18 عاما، عن دائرة إزمير الأولى، فيما بلغ عمر أكبر مرشح ضمن قوائم الحزب 73 عاما وهو النائب شامل أيرم عن دائرة إسطنبول الثالثة.

ومن ضمن القوائم الشاب الصحفي عثمان غوكشيك عن دائرة أنقرة الثانية، وهو نجل رئيس بلدية أنقرة السابق مليح غوكشيك، والنائب مجاهد أرينتش عن ولاية مانيسا ابن المؤسس البارز في حزب العدالة والتنمية بولنت أرينتش. ونائب رئيس الوزراء الأسبق توغرول توركش في دائرة أنقرة الأولى، وهو نجل مؤسس القومية في تركيا ألب أرسلان توركش.

وجرى ترشيح الإمام السابق للمسجد الكبير في ديار بكر الشيخ محمد سعيد ياز ضمن قائمة ولاية ديار بكر.

وبرز اسم عائشة غول بيشر وهي إحدى الأمهات المعتصمات اللواتي خطفت منظمة العمال الكردستاني أبناءهن في ديار بكر.

شخصيات بارزة تعود إلى البرلمان.. وأخرى خارجه
وشهدت القوائم البرلمانية غياب شخصيات بارزة مثل رئيس الوزراء السابق بنعلي يلدريم، وحياتي يازجي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، وكذلك مسؤول ملف الانتخابات علي إحسان يافوز، والقيادي البارز حمزة داغ.

وشهدت القوائم غياب رئيس البرلمان الحالي مصطفى شنطوب، ورئيس الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية ونائبه، عصمت يلماز وبولنت توران، إلى جانب نواب شاركوا في البرلمان في ثلاث فترات برلمانية.

وضمت القوائم، مساعدي رئيس حزب العدالة والتنمية، المتحدث باسم الحزب عمر أتشليك عن ولاية أضنا، ومصطفى شين عن ولاية طرابزون. ونعمان كورتولمش عن دائرة إسطنبول الثالثة.

زعماء حزبا "اليسار الديمقراطي" و"هدى بار" ضمن قوائم "العدالة والتنمية"
وضمت القوائم مشاركة أربع شخصيات من الحزب الكردي "هدى بار"، على رأسهم زعيم الحزب زكريا يابجي أوغلو عن دائرة إسطنبول الثالثة، ورئيس الحزب في ديار بكر فاروق دينتش عن ولاية مارسين.

وضمت القوائم ثلاث شخصيات من حزب اليسار الديمقراطي، على رأسهم زعيمه أوندار أكساكال عن دائرة إسطنبول الثانية. ونائبه حسان إرشيلبي عن دائرة أنقرة الأولى.

ماذا عن أحزاب التحالف الأخرى؟
وفضلت أحزاب "الحركة القومية" و"الاتحاد الكبير" و"الرفاه الجديد" المشاركة في الانتخابات البرلمانية بشعاراتها الخاصة في الولايات التركية.

وجاء زعماء حزب الاتحاد الكبير مصطفى ديستجي، وحزب الرفاه الجديد فاتح أربكان، على رأس قوائمهم الحزبية في دائرة إسطنبول الأولى.

وبرز اسم الفنان والموسيقي التركي المعروف داود غول أوغلو ضمن قوائم حزب الرفاه الجديد في دائرة إسطنبول الأولى.

أما حزب الحركة القومية فإنه يشارك في الانتخابات بقوائمه الخاصة في 81 ولاية، وترشح زعيمه دولت بهتشلي على رأس قائمة حزبه في عثمانية.

وبينما تضم القوائم البرلمانية 43 نائبا من أصل 48 موجودين حاليا في البرلمان، فإنه لم يتم إدراج خمسة نواب فيها.

وبرز اسم الممثلة التركية المعروفة أوزلم بالجي، على رأس قائمة حزب الحركة القومية في ولاية موغلا.

اظهار أخبار متعلقة


ماذا عن تحالف الطاولة السداسية؟
وشهد المقر الرئيس لحزب الشعب الجمهوري، خلافات حادة، ساهمت في تأجيل الاجتماع المتعلق بالقوائم البرلمانية مرات عدة، قبل إقرارها وتسليمها إلى اللجنة العليا للانتخابات.

وتضم قائمة حزب الشعب الجمهوري 11 مرشحا من أصل 17 من أعضاء الهيئة العليا للحزب، أبرزهم المتحدث فائق أوزتراك عن ولاية تيكيرداغ.

وترشح السفير التركي السابق لدى الولايات المتحدة نامق تان، عن رأس قائمة حزب الشعب الجمهوري في دائرة إسطنبول الثانية.

واللافت، أن رئيس اتحاد مالكي الفنادق في تركيا سروري تشوراباتير، جاء على رأس قوائم حزب الشعب الجمهوري في أنطاليا.

وتتزعم قائمة حزب الشعب الجمهوري في معقله إزمير، مساعدة رئيس الحزب جوكتشا كوكجن، عن الدائرة الثانية. وهي الدائرة التي كان يتزعمها كليتشدار أوغلو في الانتخابات البرلمانية الماضية.

Image1_420231012103958989511.jpg

واستبعد الحزب من قوائمه، المرشحين الذين تسببوا في إثارة الغضب بتركيا بسبب حادثة الدوس على "سجادة الصلاة" مع كليتشدار أوغلو الذي اعتذر عن ذلك لاحقا، مشيرا إلى أنه لم يكن ينتبه لها.

وتضم قوائم حزب الشعب الجمهوري: 113 محاميا، و28 طبيبا، و53 مهندسا، و25 معلما، و18 متقاعدا، و16 صيدليا، و55 رجل أعمال، و8 صحفيين، و8 أكاديميين، و10 مزارعين، وموسيقيا واحدا، ومختارا واحدا، وسفيرا سابقا واحدا، واثنين من العمال.

أحزاب وشخصيات حزبية ضمن قوائم "الشعب الجمهوري"

ويشارك ضمن قوائم حزب الشعب الجمهوري، شخصيات من أحزاب الطاولة السداسية وهي "السعادة" و"المستقبل" و"ديفا"، و"الحزب الديمقراطي".

ويبلغ عدد الأشخاص  من الأحزاب الأربعة الصغيرة، المشاركين ضمن القوائم البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري 76 شخصا، يحتمل إمكانية نحو 30 شخصا منهم بالحصول على مقعد في البرلمان.

ويشارك حزب السعادة بـ24 اسما داخل "الشعب الجمهوري"،  و"ديفا" بـ25 مرشحا، و"المستقبل" بـ19 اسما، والحزب الديمقراطي بثلاثة أسماء فقط.

واللافت، أن وزير العدل السابق سعدالله إرجين، وهو مساعد رئيس حزب "ديفا"، ضمن الأسماء المرشحة في قائمة حزب الشعب الجمهوري في دائرة أنقرة الأولى.

Image1_4202310121118143363544.jpg

ووفقا للحسابات، فإن الانتخابات البرلمانية قد ينجم عنها فوز 11 مرشحا من "ديفا"، و"11 من "السعادة"، و8 من "المستقبل" وواحد من "الحزب الديمقراطي".

ويشارك حزب الجيد ضمن قوائم حزب الشعب الجمهوري، بـخمسة مرشحين، بينهم لاعبة  التايكواندو التركية وبطلة العالم مرتين إرم يمان عن دائرة أنقرة الثانية.

ويرأس زعيم حزب التغيير التركي مصطفى ساريغول، قائمة مرشحي "الشعب الجمهوري" في ولاية أرزينجان.

قوائم مشتركة بين "الشعب الجمهوري" و"الجيد"
واتفق حزبا "الشعب الجمهوري" و"الجيد" على خوض الانتخابات بقوائم مشتركة في 16 ولاية، على أن يتصدر في تسع منها "الشعب الجمهوري" ويتصدر في السبع الأخرى حزب الجيد.

والولايات التسع التي يدخل فيها حزب الجيد ضمن قائمة "الشعب الجمهوري"، هي: أديامان، تشوروم، هكاري، أرزينجان، ريزه، فان، باطمان، بارطين، دوزجه.

والولايات السبع التي يدخل فيها حزب الشعب الجمهوري ضمن قائمة حزب الجيد، هي: غوموشهانة، بيتليس، أكسراي، يوزغات، بايبرد، موش، جانقري.

غضب داخل حزب الشعب الجمهوري
وشهد حزب الشعب الجمهوري خلافات حادة بسبب القوائم الانتخابية، وقال الصحفي المعروف إسماعيل صايماز، إنه بعد الانتخابات، سيكون هناك حزبان في البرلمان، وهما "العدالة والتنمية"، وحزب العدالة والتنمية السابق الذي يدخل الانتخابات ضمن قوائم "الشعب الجمهوري".

أما الصحفي حسن سيفري، فقال إن هناك ردود فعل غاضبة في هتاي وخاصة في سمنداغ، يمكنك أن تسمعها من كل مكان، من بائع الخضار والحلاقين والشوارع والخيام. وعلى عكس النظام المتبع، فإنه لا يوجد مرشح هذه المرة، وهم من الأعضاء القدامى في حزب الشعب الجمهوري منذ 40 عاما، ويقولون إنه لا يوجد تصويت في المنطقة.

الصحفي فاتح ألتايلي، قال إنه ضحك عندما رأى القوائم الانتخابية، لقد أصبح حزب الشعب الجمهوري، عبارة عن حزب العدالة والتنمية الحديث.

اظهار أخبار متعلقة


مرشحو حزب الجيد
وقرر حزب الجيد دخول البرلمان بشعاره الخاص، ولم يضم أي أحزاب أخرى ضمن قوائمه كما فعل حزب الشعب الجمهوري، لكنه لن يقدم قوائم برلمانية في تسعة مناطق ضمن الاتفاق مع حليفه.

واستبعد حزب الجيد 25 نائبا من أصل 36 نائبا حاليا في البرلمان، ضمن قوائمه الجديدة، كما أن أكشنار لم تضع اسمها ضمنها.

ويضم حزب الجيد ضمن قوائمه اللاعب السابق في منتخب تركيا لكرة القدم غوكهان زان، عن ولاية هتاي، ومدرب كرة القدم واللاعب السابق أونال قرمان على رأس القائمة في ولاية قونية.

ورغم أن أخاها ترشح ضمن قوائم حزب العدالة والتنمية في أنقرة، فإن أيوشا توركش ابنة ألب أرسلان توركش، ترشحت عن حزب الجيد في ولاية أضنا.

Image1_4202310121217854699140.jpg

وترشح 14 شخصا ضمن القوائم البرلمانية، من ديوان حزب الجيد البالغ عدده 18 عضوا.

وتضم قائمة المرشحين وزير الزراعة والثروة الحيوانية السابق أحمد شرف فاقي بابا الذي استقال من حزب العدالة والتنمية، وانضم إلى حزب الجيد، وتم ترشيحه في المرتبة الثانية في دائرة أنقرة الثانية.

وترشح النائب والطبيب السابق للرئيس أردوغان، ترخان جوميز، الذي استقال من حزب العدالة والتنمية وانضم إلى حزب الجيد وأصبح مستشارا لأكشنار، عن ولاية باليكيسير.

ويترشح وزير الداخلية التركي السابق إدريس نعيم شاهين (المستقيل من حزب العدالة والتنمية)، على رأس قائمة حزب الجيد في ولاية أوردو.

وتترأس قائمة الحزب في ولاية تيكيرداغ الصحفية في صحيفة "يني شاغ"، سلجان تاشجي هامشي أوغلو.

حزب الشعوب الديمقراطي ضمن قوائم "اليسار الأخضر"

وقرر حزب الشعوب الديمقراطي الكردي المهدد بالإغلاق، دخول البرلمان ضمن قوائم حزب "اليسار الأخضر".

وتم ترشيح الرئيسين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي مدحت سنجار في ولاية شانلي أورفا، وبيرفين بولدان في ولاية فان.

Image1_4202310121318531600278.jpg

وضمت قوائم الحزب في ولاية إسطنبول، الممثل التركي المعروف كرم فيرتينا، والذي شارك في مسلسل وادي الذئاب الشهير.

وتشارك نيروز أوصال محامية مؤسس منظمة العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان، والصحفية المعروفة عايشة قول دوغان، ضمن القوائم البرلمانية في ولاية شرناق.

اظهار أخبار متعلقة


قراءة في القوائم البرلمانية.. سباق لاستقطاب الناخب المحافظ
وتضم كافة قوائم الأحزاب والتحالفات شخصيات تشارك لأول مرة في الانتخابات، وأشخاصا كانوا أعضاء في البرلمان، كما أنها تضمنت أبناء شخصيات شاركوا في عالم السياسة في حقبة الثمانينيات والتسعينيات.

الكاتب محرم ساريكايا في تقرير على صحيفة "خبر ترك"، ذكر أن اللافت هو ترشيح سياسيين من "اليمين الوسط" ووزراء سابقين، في قوائم حزبي "العدالة والتنمية" و"الجيد".

واحتل الصحفيون مكانا في قوائم الأحزاب، وفي الانتخابات التي جرت في العام 2018، كان هناك 31 صحفيا فقط، ولكن الآن يرشح حزب الشعب الجمهوري 10 صحفيين ضمن قوائمه، يليه في المرتبة الثانية "العدالة والتنمية"، والثالثة حزب الجيد.

وفشل حزبا "الشعب الجمهوري" و"الجيد" في التوصل إلى اتفاق بتشكيل قائمة مشتركة بينهما في منطقة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية، كما يذكر الكاتب ساريكايا.

وفي نظرة شاملة على قوائم تحالف الأمة، فإنه يظهر أن حزب الشعب الجمهوري اكتسب ميزة، في تسمية مرشحين من "اليمين الوسط" ضمن قوائمه البرلمانية.

والأمر ذاته ينطبق على حزب العدالة والتنمية الذي منح لحزبي "هدى بار" و"اليسار الديمقراطي" مكانا ضمن قوائمه الانتخابية.

Image1_4202310121438538496776.jpg
التعليقات (1)
مهتم بتركيا
الإثنين، 10-04-2023 02:55 م
تقرير رائع يا عربي21 نشاهد هنا ان حزب الشعب الجمهوري وقع في فخ العدالة والتنمية وحتى لو فاز تحالف مليت بالانتخابات فإن الأعضاء الحقيقيين لحزب أتاتورك سيكونوا الاقل