طب وصحة

دراسة تظهر فوائد شرب القهوة والشاي لمرضى السكري.. وتحذير

الدراسة أشارت إلى إمكانية تقليل خطر الوفاة المبكر بنحو 25 في المئة- CC0
الدراسة أشارت إلى إمكانية تقليل خطر الوفاة المبكر بنحو 25 في المئة- CC0
أظهرت دراسة جديدة أن شرب المصابين بالنوع الثاني من السكري، للقهوة والشاي أو الشاي أو الماء ربما يقلل من خطر الوفاة المبكرة، وذلك بحسب المجلة الطبية البريطانية.

ورغم أن الدراسة أشارت إلى إمكانية تقليل خطر الوفاة المبكر بنحو 25 في المئة من خلال شرب القهوة أو الشاي، إلا أنها حذرت من أن شرب كمية زائدة من المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25 في المئة وخطر الوفاة من نوبة قلبية بنسبة 29 في المئة.

وبحسب الأبحاث فإن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأكثر شيوعا لوفاة مرضى السكري من النوع 2.

وقال مؤلف الدراسة تشي سون، الأستاذ بجامعة هارفارد، إن بعض المشروبات أكثر فائدة من غيرها، اعتمادا على نوع المشروبات المقارنة، وبناء على الدراسة، جاء ترتيب القهوة السوداء والشاي غير المحلى والمياه العادية أعلى من الحليب قليل الدسم أو عصير الفاكهة أو المشروبات المحلاة صناعيا.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "المشروبات المحلاة بالسكر وعصائر الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والحليب كامل الدسم الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة هي عوامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية المبكرة".

واستندت الدراسة، التي نُشرت الأربعاء في المجلة الطبية البريطانية على البيانات الغذائية لما يقرب من 15 ألفا و500 بالغ شخصوا بمرض السكري من النوع 2.

وحددت الدراسة كمية كبيرة من القهوة (المحتوية على الكافيين والخالية من الكافيين) على أنها أربعة أكواب في اليوم، والشاي كوبان في اليوم، والماء خمسة أكواب في اليوم، والحليب قليل الدسم كأسان في اليوم.

وأظهر التحليل أن الأشخاص الذين يشربون بكمية أكثر المشروبات المحلاة بالسكر لديهم خطر متزايد للوفاة بنسبة 20 في المئة لأي سبب مقارنة بأولئك الذين شربوا كميات أقل.

اظهار أخبار متعلقة


ووجدت الدراسة أن الوفاة بسبب حدث متعلق بالقلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية، ارتفع بنسبة 29 في المئة بالنسبة للذين يشربون كميات زائدة.

وارتفع خطر الموت المبكر بنسبة 8 في المئة لكل جرعة إضافية في اليوم.

من ناحية أخرى، ارتبط استهلاك كميات كبيرة من القهوة والشاي والماء والحليب قليل الدسم بانخفاض معدل الوفيات مقارنة بشرب كمية قليلة، وفقا للدراسة.

ونقل تقرير "سي أن أن" عن الدراسة أن هناك خطرا أقل بنسبة 26 في المئة للوفاة المبكرة المرتبطة بشرب القهوة، و21 في المئة للشاي، و23 في المئة للمياه العادية، و12 في المئة للحليب قليل الدسم.

وأظهرت الدراسة أنه عند استبدال الأشخاص القهوة أو المشروبات الصناعية الخالية من السعرات الحرارية بالمشروبات المحلاة بالسكر، فإنه بعد التشخيص انخفض خطر الوفاة المبكرة بشكل كبير.
التعليقات (1)
قاطعوا فرنسا....
الجمعة، 28-04-2023 05:44 م
للاسف هذه الدراسات ليست حقيقه وكلها ارقام مغلوضه وحسابات افتراضيه.... وعاده مايحصلون على هذه البيانات من مرضى كبار فى السن عن طريق ملئ استماره طويله جدا .. فالاخطاء وارده ... لو سالت مريض مسن كم سنه تشرب القهوه فسيقول لك من حوالى 50 سنه رغم انه لم يكن موجود قهوه فى موطن ولادته ولم يري القهوه الا من بضع سنوات