سياسة تركية

فيديو لكليتشدار أوغلو يشعل مواقع التواصل بتركيا ويحصد ملايين المشاهدات

أردوغان انتقد بشدة خروج كليتشدار أوغلو وحديثه عن المسائل المذهبية- جيتي
أردوغان انتقد بشدة خروج كليتشدار أوغلو وحديثه عن المسائل المذهبية- جيتي
حصد مقطع مصور نشره مرشح المعارضة للرئاسة في تركيا، كمال كليتشدار أوغلو، أكثر من 30 مليون مشاهدة خلال ستة أيام من نشره، فيما حصلت تغريدة عن نفس الموضوع علق فيها زعيم المعارضة بكلمة "علوي" في إشارة لمذهبه على نحو 112 ملايين مشاهدة حتى الآن.

وتحدث كليتشدار أوغلو، في الفيديو، في حالة غير مسبوقة في تاريخ الانتخابات التركية، عن الطائفة التي ينتمي لها، وهي الطائفة العلوية، وقال إنه "علوي ومسلم صادق".

ويتجنب المرشحون في تركيا الحديث في المسائل الطائفية والمذهبية، ويتركز الحديث عن الأحزاب والأفكار التي تحملها والبرامج عادة.

وأثار فيديو كليتشدار أوغلو، ردود فعل واسعة بين المغردين الأتراك على حسابه، وعلقوا بالقول:

"لست مهتما على الإطلاق يا سيد كمال... يكفي أن تكون إنسانا... من أي طائفة إلينا؟.. توقيت خاطئ وتغريدة غير مجدية".


" عار عليك سيد كمال.. ألا تخجل من استقطاب المجتمع؟".


وفي المقابل، خرج أحمد داوود أوغلو، عضو الطاولة السداسية عن حزب المستقبل، بمقطع مصور مشابه، وعنونه بعبارة "أنا سني"، وحصد أكثر من 8 ملايين مشاهدة.

وانتقد أردوغان بشدة، الحديث الذي خرج به منافسه الرئاسي، وقال: "ليس لدينا دين اسمه سني أو شيعي أو علوي، ديننا واحد واسمه الإسلام، وهناك هوية واحدة، هي الهوية الإسلامية، لم يسأل أحد كليتشدار أوغلو عن دينه أو مذهبه أو طريقته ولم يعترض أحد عليه بناء على دينه أو مذهبه".

وأضاف: "لماذا حين وصل إلى سن الـ 74 من عمره، بات يشعر بالحاجة إلى طرح مذهبه للنقاش العام؟".
التعليقات (2)
أبو فهمي
الثلاثاء، 25-04-2023 05:48 ص
التفرقة الطائفية والعنصرية والمذهبية .......... الخ التي """" بذرها """" الصليبيون ودعموها بالشرق الأوسط الجديد واعادة """ تقسيمه """ أصبحت """ علنية """ بعد """" الهلال الشيعي الأوبامي """" والحرب ضد أهل السنة والجماعة معتقدين أنهم سيسقطون الاسلام والاسلام لازال وسيبقى """" الى الأبد """" وهم سيزولون كما تمت ازالتهم من قبل وكلابهم ولكن!!!!!!!!!!!!!!!! المسلمون """"" في خبر كان """"" من الاسلام وهذا بسبب بعدهم عن دينهم والله يفعل ما يريد. سنرى تدمير تركيا فيما اذا أطاحت """ أمريكا """ بأردوغان وسيعود الأتراك """"" للشحادة """"" كما كانوا لعقود من وراء مصطفى كما يهودي الدونمة ولا ننسى أن العديد من الذين وضعتهم أمريكا على الكراسي في الدويلات العربية أصلهم يهود والمستر جوجل يذكر كل واحد منهم بالتفصيل """" المريح """" فقط اطلبوا """" رؤساء عرب من أصل يهودي """" وستعرفون كل شيء.
سعدو
الثلاثاء، 25-04-2023 01:46 ص
هل فسر لنا اهل السياسه والمحللين الاستراتيجيين وخبراء العلاقات الدوليه ومن سلك طريقهم ماذا يقصد النصيري كمال كليتشدار اوغلوا بهذا التصريح وفي هذا الوقت من انتخابات تركيا ننتظر اراء وتحليلات اهل العلم والمعرفه لشرح معاني تصريح كمال اوغلوا …=اما نحن عامة الشعب السوري فانا نعلم ماذا يقصد هذا الطائفي الكريه وما هي الرسائل التي يقصدها من تصريحه بانه مرشح رئاسي لتركيا (نصيري ) وهو حال لسانه يقول = اذا نجحت بالانتخابات واصبحت رئيسًا لتركيا اولاً ساعلن الحرب على اهل السنه وعلى دين التوحيد وسأبني السجون والمعتقلات وسأذج بعلماء واحرار تركيا بالسجون بحجة الارهاب متأسيًا بزعماء العرب الاوباش ثانياً ساحول جيش تركيا الى جيش طائفي قذر واجعله كعصابات المافيا تسوق الناس كالانعام وتراقبهم حتى في غرف نومهم سانفذ تعليمات الحكومات الخفيه واجنداتها سراً. علانية سافتح ابواب تركيا على مصراعيها للحلفاء الغربيين الصليبيين واولهم الكيان الصهيوني في تل ابيب ساجعل من جيش تركيا وقوتها بغال وحمير للغرب يستعملونها في حروبهم ومشاريعهم الاستعماريه حول العالم ساحاول تقسيم تركيا ووجعل من شرقها كياناً شيوعياً كردياً بقيادة النصيري عبدالله اوجلان سندخل علماء الصفوييون الى تركيا لنشر دينهم الصفوي بين اهل السنه وكذالك حال لسانه يقول سنبني قوات رديفه للجيش والشرطه من العنصر النصيري العلوي يكون القوه الضاربه في البلاد ويده فوق يد الجيش والشرطه سيعين قيادات علويه نصيريه في جميع المناصب ابتدائاً من البواب الى قمة الهرم ويكون لهم اليد العليا في كل شيً ساتحالف مع الشرق والغرب والجن والانس من اجل ان يكون حكم النصيريه الى الابد على منهاج المجرم حافظ الاسد وووووالكثير وربما باختصار يقول انه سيجعل تركيا أسوء من سوريا وبعشرات المرات وهذا لعلمنا كسوريين بهذه الفئه وهذه الفرقه الباطنيه المجرمه والخبيثه وعدم ونعلم انتمائها الى عالم الاجرام والقتل والنهب ناهيك عن قذارتهم وعهرهم ونشرهم للرذيلة والكفر وهذا ليعلم اهل تركيا انه ان تم لهذا القذر النصيري مايحلم به لا قدر الله ووصل الى سدة الرئاسه فعلى تركيا منا السلام والله غالب على امره ولو كره الكافرون وما دعاؤنا الا ان يحفظ الله تركيا من هذه الفرقه الباطنيه النصيريه وشرورها.