طب وصحة

نهاية الجائحة.. منظمة الصحة تصنف كورونا "حالة غير طارئة" عالميا

المنظمة قالت إن إنهاء حالة الطوارئ لا يعني انتهاء التهديد الذي يمثله كوفيد على الصحة العالمية- جيتي
المنظمة قالت إن إنهاء حالة الطوارئ لا يعني انتهاء التهديد الذي يمثله كوفيد على الصحة العالمية- جيتي
قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إن كوفيد-19 لم يعد يشكل حالة صحية عالمية طارئة، في خطوة كبيرة نحو نهاية الجائحة التي أودت بحياة أكثر من 6.9 ملايين شخص وأضرت بالاقتصاد العالمي والمجتمعات.

واجتمعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية الخميس وأوصت المنظمة التابعة للأمم المتحدة بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير القلق الدولي والتي ظلت قائمة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "أعلن انتهاء كوفيد-19 كحالة طوارئ صحية دولية"، مضيفا أن إنهاء حالة الطوارئ لا يعني انتهاء التهديد الذي يمثله كوفيد على الصحة العالمية.

وكانت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد أعلنت لأول مرة أن كوفيد يمثل أعلى مستوى تحذير لديها قبل أكثر من ثلاث سنوات، في 30 يناير/ كانون الثاني 2020. ويساعد ذلك التصنيف في تركيز الاهتمام الدولي على التهديد الصحي وتعزيز التعاون في اللقاحات والعلاجات.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت منظمة الصحة العالمية إن رفع كوفيد-19 من حالات الطوارئ علامة على التقدم الذي أحرزه العالم في هذه المجالات، لكنه ما زال هنا وسيبقى، حتى لو لم يعد يمثل حالة طوارئ.

وقال جيبريسوس: "غير كوفيد العالم، وغيرنا. وهذا ما يجب أن تكون عليه الأمور. لو عدنا إلى ما كانت عليه الأمور قبل كوفيد-19، سيعني ذلك أننا لم نتعلم الدرس، ولخذلنا أجيال المستقبل".

وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية أن معدل الوفيات بسبب المرض تباطأ من ذروة بلغت أكثر من 100 ألف شخص في الأسبوع في كانون الثاني/ يناير  2021 إلى ما يزيد قليلا عن 3500 في الأسبوع المنتهي في 24 نيسان/ أبريل  2023.
التعليقات (1)
أيها الكذابون المجرمون
السبت، 20-05-2023 12:50 ص
أيها الكذابون المجرمون، لم يعد أحد يصدقكم ولا حتى الأطباء. نهايتكم باتت أقرب من أي وقت مضى، لم تتركوا في قلوبنا رحمة ولا شفقة لكم.