سياسة تركية

بدء توافد صناديق الاقتراع في الخارج إلى تركيا.. متى ينتهي التصويت؟

يتنافس 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية يوم 14 أيار- تويتر
يتنافس 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية يوم 14 أيار- تويتر
بدأت صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا بالوصول إلى ولاية إسطنبول، تمهيدا لتسليمها إلى اللجنة العليا للانتخابات عن طريق دبلوماسيين وممثلين عن الأحزاب المتنافسة في السباق الانتخابي.
َََ
وينافس الرئيسَ التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات المقررة في 14 أيار/ مايو الجاري كل من مرشح الطاولة السداسية كمال كليتشدار أوغلو وزعيم حزب "البلد" محرم إنجه، ومرشح تحالف الأجداد سنان أوغان.

وأرسلت السفارة التركية في مدريد والقنصلية العامة في برشلونة أصوات الناخبين الأتراك في إسبانيا والذين شاركوا في إجراءات التصويت في القترة 5– 7 أيار/ مايو الجاري.

ويوجد في إسبانيا أكثر من 5800 ناخب مسجل يتوزعون بين مدريد وبرشلونة، فيما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات حوالي 55 بالمائة.

وأشرفت لجان دبلوماسية على عملية وضع أوراق الاقتراع في حقائب دبلوماسية وختمها، وتخزينها في سفارة مدريد والقنصلية العامة في برشلونة، قبل نقلها في طائرات الخطوط الجوية التركية إلى مطار إسطنبول.

اظهار أخبار متعلقة


ومن المقرر أن ترسل البرتغال اليوم الاثنين أصوات 1484 ناخبا شاركوا بعملية الاقتراع تم الإدلاء بها في السفارة التركية في لشبونة، عن طريق رحلة الخطوط الجوية التركية لشبونة وإسطنبول.

وتنتهي يوم الثلاثاء 9 أيار/ مايو الجاري عملية التصويت للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الخارج، على أن تستمر حتى الـ14 من الشهر ذاته في المنافذ الحدودية.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب المعلومات التي تم الحصول عليها من المجلس الأعلى للانتخابات، فإن مليونا و488 ألفا و842 ناخبا في الخارج أدلوا بأصواتهم في نطاق عملية التصويت التي بدأت في 27 نيسان/ أبريل في بوابات الجمارك ومكاتب التمثيل الأجنبي، وفق صحيفة "صباح".

وأشارت الصحيفة إلى أن المشاركة في عملية التصويت بالخارج خلال الانتخابات الحالية تجاوزت عملية التصويت في انتخابات 2018، والتي سجلت مشاركة مليون و358 ألفا و584 ناخبا فقط.

ولفتت الصحيفة إلى أن فريق تنسيق الانتخابات الخارجية التابع لحزب العدالة والتنمية، سجل نشاطا واسعا خلال عملية التصويت في الخارج من خلال نقله تحية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لجميع المواطنين.

وشارك نحو 10 آلاف متطوع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالخارج، والذين توزعوا في 750 فرعا ضمن 180 منطقة في 74 دولة.
التعليقات (0)