صحافة إسرائيلية

"قمة النقب" في المغرب الشهر المقبل.. هذا ما تسعى له تل أبيب وواشنطن

كان من المفترض أن تعقد القمة خلال شهر مارس الماضي- جيتي
كان من المفترض أن تعقد القمة خلال شهر مارس الماضي- جيتي
تواصل حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية المتطرفة، برئاسة بنيامين نتنياهو جهودها الكبيرة من أجل إنجاز عقد "قمة النقب" عقب تأجيل انعقادها في وقت سابق من العام الجاري. 

وتوقعت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن تثمر الجهود المتواصلة عن عقد القمة المذكورة في المغرب نهاية شهر حزيران/ يونيو المقبل.

وأوضحت في تقرير لها، أنه "كان من المفترض أن يعقد المؤتمر، الذي سيحضره وزراء خارجية بعض الدول العربية، في وقت سابق من هذا العام، لكن تم تأجيله بسبب التوترات الأمنية بين الفلسطينيين والإسرائيليين". 

وذكرت الصحيفة، أن "تل أبيب سعت في الأشهر الأخيرة مع واشنطن إلى توسعة المشاركة وإضافة دولة أفريقية ذات أغلبية مسلمة لا تقيم علاقات مع إسرائيل". 

وتوقعت أن "يجتمع وزراء خارجية مصر والإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، نهاية الشهر المقبل في المغرب لحضور الاجتماع الثاني لـ"منتدى النقب"، الذي تأسس العام الماضي". 

وزعم مسؤولون إسرائيليون، في تصريح لصحيفة "هآرتس"، أنه تم إرجاء الاجتماع في وقت مبكر هذا العام، بسبب التوترات الأمنية في الأراضي المحتلة. 

وتصاعدت حدة الانتهاكات الإسرائيلية في مختلفة المناطق الفلسطينية المحتلة وشملت؛ القدس، والضفة الغربية والداخل المحتل، وأيضا قطاع غزة الذي شن عليه الاحتلال مؤخرا عدوانا عسكريا، أدى إلى استشهاد 33 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من 190 آخرين بجروح مختلفة، إضافة إلى تدمير العديد من المنازل والشقق السكنية. 

وطال العدوان الإسرائيلي العديد من مدن الضفة الغربية المحتلة، التي تشهد اجتياحات متكررة من قبل جيش الاحتلال، الذي ارتكب العديد من المجازر بحق المواطنين الفلسطينيين، والتي كان آخرها صباح الاثنين بقتله ثلاثة من الشبان الفلسطينيين. 

وفي الوقت ذاته، ارتفعت حدة الاعتداء على المسجد الأقصى المبارك من خلال الاقتحامات المستمرة التي شارك فيها الأحد الوزير المتطرف إيتمار بن غفير. وقد شملت انتهاكات الاحتلال العديد من الأمور؛ منها منع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى، وإبعاد الكثير من المرابطين، ومحاولات إغلاق مصلى باب الرحمة وغير ذلك. 

وعقدت القمة الأولى يوم الأحد 27 آذار/ مارس 2022، بمشاركة كل من الولايات المتحدة و4 دول عربية مطبعة مع الاحتلال، وهي: مصر، والإمارات، والمغرب والبحرين، إضافة إلى دولة الاحتلال.

وسبق أن نددت فصائل فلسطينية بـ"قمة النقب" المحتل التي تخدم الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة أنها "قمة محور الشر الذي تتزعمه الولايات المتحدة". 

وأعلنت أبوظبي وتل أبيب، بمباركة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يوم الخميس 13 آب/ أغسطس 2020، في بيان رسمي، عن التوصل إلى "اتفاق سلام (تطبيع) إسرائيلي-إماراتي"، تتويجا لعلاقات سرية وثيقة، امتدت على مدى الأعوام السابقة. 

اظهار أخبار متعلقة


ولاحقا، أعلنت مملكة البحرين عن تطبيع علاقاتها مع الاحتلال بتاريخ 11 أيلول/ سبتمبر 2020، كما أعلنت السودان عن تطبيع علاقاتها مع الاحتلال مساء الجمعة 23 تشرين الأول/ أكتوبر من العام ذاته، وبتاريخ 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أُعلن عن التطبيع بين المغرب والاحتلال. 

وتسبب إعلان تلك الدول عن التطبيع مع تل أبيب وتوقيع الاتفاقيات في البيت الأبيض مع الاحتلال برعاية واشنطن، في حالة غضب شعبي ورسمي، وأدانت القوى والفصائل والسلطة هذه الخطوة، واعتبرت القيادة الفلسطينية اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال، خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.  
التعليقات (7)
علي الجزائري
الأربعاء، 24-05-2023 04:52 م
هل فهمتم لماذا أغلقنا حدودنا مع نظام المخزن و لماذا منعنا التعامل مع طائرات نقلهم .. هل عرفتم الآن أننا على حق إذِ المؤامرة ظاهرة أمام ''العُمْيان''.. لا نريد جار السوء الذي حاول إغراق بلدنا بالمخدرات من كل نوع .. نحن له ولكيان الصوص بالمرصاد.. أما عن الصحراء الغربية فهذا شأن الشعب الصحراوي التواق إلى الحرية و بناء دولته على أراضيه بقيادة ممثله الشرعي و الوحيد''جبهة البوليزاريو.. و السلام على من اتبع الهدى..!
فهد
الثلاثاء، 23-05-2023 09:19 ص
اللهم عليك باسراييل ومن يتحالف معها
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الإثنين، 22-05-2023 08:41 م
النظام العسكري في الجزائر و النظام الملكي في المغرب كلاهما لا يمثلان الشعبين ، توقف عن المرواغة و نشر الفتنة ، الغريب في الامر و ليس دافعا عن المغرب او نظامه التي هو اساس مستفيد من الازمة مع النظام الجزائري مؤخرا في المغرب المطبع مع الصهاينة تظاهر الناس ضد العدوان الصهيوني على غزة عكس في الجزائر لم يحدث اي مظاهرات التي هي اقل شيء و النظام العسكري عندنا يا سي غزاوي التي يزعم انه امع محور المقاومة يعني مثل بشار سفاح الشام و حزب الشيطان .........
غزاوي
الإثنين، 22-05-2023 08:27 م
مجرد تساؤل. ما هو السبب الحقيقي لتأجيل قمة النقب2 !!!؟؟؟ عكس بعض الصحف لتي تنشر ثم تحذف بإيعاز، نشر موقع "مدار21" المغربي مقالا اليوم (22/05/2023)، تحت عنوان:" ترقب لانعقاد قمة النقب الثانية بالمغرب والصحافة الإسرئيلية: خلاف بين المغرب وأمريكا أجلها"، جاء في ما نصه: " وقالت الصحيفة نفسها أن سببا آخر ساهم في تأجيل قمة النقب الثانية وهو الخلاف بين الولايات المتحدة والمغرب حول مكان انعقاد المؤتمر، مشيرة إلى أن أراد المغرب أن يجتمع وزراء الخارجية المشاركون بالقمة في الصحراء المغربية، بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية، في حين أن إدارة بايدن عارضت الموقع المختار وأصرت على أن يكون الاجتماع في منطقة غير مثيرة للجدل دبلوماسيا." انتهى الاقتباس
محمد غازى
الإثنين، 22-05-2023 07:43 م
أتساءل، ماذا دهى ألعرب ليكونوا على هذا ألمستوى ألمنحط بين ألأمم؟! لا أحد يحترمهم ولا أحد يريد رؤيتهم، وكل ما يريدونه من ألعرب هو نفطهم وفلوسهم! ماذا قدم ألعرب للإنسانية من إختراعات؟ لا شىء والحمد لله ألذى لا يحمد على مكروه سواه. إذا كان ألعرب يعتقدون أن إسرائيل ستكتفى بفلسطين وطنا بها، فهم واهمون. ألا يعرف ألعرب ما يرمز إليه ألخطان ألأزرقان على علم إسرائيل؟ إنهما يرمزان إلى نهرى ألفرات والنيل، وهناك أنشوده يرددها ألإسرائيليون تقول: حدودك ياإسرائيل من ألفرات إلى ألنيل!!! هل وصلت ألرساله ياعرب أليوم ألذين أقمتم أحسن ألعلاقات مع ألكيان وتبادلتم معه ألتجارة وغيرها ونسيتم أنه يخطط للإنقضاض عليكم يوما ما لتصبحوا عبيدا له! ياأمة ضحكت أو بكت من جهلها ألأمم............