صحافة دولية

NYT: إيران تقيل مسؤولا بارزا بعد فضيحة تجسس لأحد المقربين منه

تعامل علي شمخاني مع الجاسوس علي رضا أكبري الذي أعدمته إيران في يناير- تويتر
تعامل علي شمخاني مع الجاسوس علي رضا أكبري الذي أعدمته إيران في يناير- تويتر
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز " تقريرا للصحفية فرناز فصيحي، قالت فيه إن إيران أقصت الاثنين مسؤول الأمن القومي، أحد أقوى الرجال في البلاد، بعد أن خضع للتمحيص بسبب علاقاته الوثيقة بجاسوس بريطاني رفيع المستوى.

المسؤول الأمني، علي شمخاني، كان سكرتيرا للمجلس الوطني الأعلى، الذي يرسم الأمن والسياسة الخارجية الإيرانية، لمدة عشر سنوات، وقبل ذلك عمل في وزارة الدفاع، فيما كان الجاسوس علي رضا أكبري، الحامل للجنسية البريطانية، نائب  شمخاني في الوزارة ثم عمل مستشارا له في المجلس.

في عام 2019، مع ظهور شكوك حول  أكبري، فقد استدرجه شمخاني للعودة إلى إيران من بريطانيا، حيث انتقل، ما أدى إلى اعتقاله وإعدامه في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وبدا أن  شمخاني لم ينج فحسب، بل إن وضعه تحسن بعد الفضيحة حتى الإطاحة المفاجئة به الاثنين. وفي آذار/ مارس الماضي، قاد المفاوضات الإيرانية لاستعادة العلاقات مع السعودية، بوساطة الصين، وعمل أيضا كدبلوماسي يسافر إلى الدول العربية المجاورة في الخليج لتعزيز العلاقات التجارية والسياسية، وعُرف بأنه "عراب" العلاقات الإيرانية العربية.

لكن الاثنين، أظهرت الجمهورية الإسلامية مرة أخرى أنه حتى أكثر أعضائها ولاء ليس محصنا ضد الإطاحة به من السلطة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وعبر مرسوم، أقال المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، شمخاني من منصبه وشكره على خدمته، واستخلفه بقائد بحري كبير في الحرس الثوري لديه خبرة قليلة في السياسة المدنية.

وقال محللون إيرانيون إن عددا من الخلافات ساهمت في عزل شمخاني. وقد اتُهم بالفساد وسط مزاعم بأن عائلته جمعت ملايين الدولارات من خلال شركة شحن نفط لمساعدة إيران على التهرب من العقوبات. كما أنه أُلقي عليه باللوم في فشل المحادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وتعرض المجلس لانتقادات بسبب تعامله مع الاضطرابات الداخلية في الانتفاضة التي استمرت لأشهر وكانت تطالب بالإطاحة بالنظام، حيث رأى غالبية الإيرانيين أن شمخاني متواطئ في حملات القمع العنيفة التي قتلت مئات المتظاهرين، في حين انتقد مؤيدو الحكومة قيادته بأنها لم تكن قاسية بما فيه الكفاية.

علاوة على ذلك، فقد رأى الجناح المتشدد الذي يسيطر الآن على البرلمان والرئاسة أنه قريب جدا من الحكومات السابقة، التي كانت وسطية وإصلاحية، وبالتالي فإنه لم يثق به.

وقال قيس قريشي، المحلل السياسي المقرب من الحكومة، للصحيفة: "كان هناك ضغط متزايد على  خامنئي من الفصيل المتشدد والرأي العام لعزل  شمخاني. قاوم لفترة لكن الضغط أصبح صاخبا للغاية".

اظهار أخبار متعلقة


في إعلانه عن الإقالة، قال  خامنئي إنه عين  شمخاني عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام، الذي يقدم المشورة للمرشد الأعلى إلى حد كبير. 

يُنظر إلى التعيين على أنه احتفالي إلى حد كبير؛ ففي السنوات الماضية، تم تعيين مسؤولين آخرين اختلفوا مع  خامنئي، بمن فيهم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، في المجلس لحفظ ماء الوجه.

وقال محللون إن قدرة  شمخاني على الصمود في وجه عاصفة فضيحة التجسس طيلة هذا الوقت ربما كانت نتيجة لاتفاق بين  خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال المحلل السياسي، ساسان كريمي، في مقابلة من طهران: "كانت هناك صفقة عطاء وأخذ بين حكومة الرئيس رئيسي والمرشد الأعلى للسماح لشمخاني باسترداد مكانته العامة بعد فضيحة أكبري في الصفقة السعودية".
التعليقات (0)