علوم وتكنولوجيا

مؤسس "ChatGPT" يكشف عن نية المنصة مغادرة أوروبا.. لماذا؟

 ألتمان يشعر بالقلق من أنه سيكون من المستحيل تقنيا على شركة أوبن إيه آي الامتثال لبعض متطلبات السلامة والشفافية في قانون الذكاء الاصطناعي- جيتي
ألتمان يشعر بالقلق من أنه سيكون من المستحيل تقنيا على شركة أوبن إيه آي الامتثال لبعض متطلبات السلامة والشفافية في قانون الذكاء الاصطناعي- جيتي
كشف الرئيس التنفيذي للشركة التي تقف وراء منصة "ChatGPT" التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، أن المنصة تفكر في مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وكشف سام ألتمان، المدير التنفيذي لشركة "OpenAI" التي أطلقت "ChatGPT"، أنه في حال فشلت المؤسسة في الامتثال لمخطط مشروع قانون بشأن الذكاء الاصطناعي بأوروبا، فإنها قد تغادر الاتحاد نحو وجهة أخرى، بحسب مقابلة أجراها مع مجلة "تايم".

وقد يكون التشريع الأوروبي المخطط له، الأول في تنظيم الذكاء الاصطناعي على الإطلاق، ما يتطلب من شركات الذكاء الاصطناعي الكشف عن المعلومات المحمية بحقوق الطبع والنشر التي تم استخدامها لتدريب أنظمتها على إنشاء نصوص وصور.

وأضاف سام ألتمان أن "المسودة الحالية لقانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي ستكون مفرطة في عملية التنظيم". وأضاف: "لكننا سمعنا أنه سيتراجع".

ويتهم الكثير من العاملين في مجال الصناعات الإبداعية شركات الذكاء الاصطناعي باستخدام أعمال الفنانين والموسيقيين والممثلين لتدريب الأنظمة على تقليد عملهم.

لكن ألتمان يشعر بالقلق من أنه سيكون من المستحيل تقنيا على شركة أوبن إيه آي الامتثال لبعض متطلبات السلامة والشفافية في قانون الذكاء الاصطناعي.

وفي وقت سابق، حذر ألتمان من أن الذكاء الاصطناعي قد يتسبب في ما سمّاه ضررا كبيرا للعالم، مشددا على ضرورة وضع أطر تنظيمية له.

وفي الوقت ذاته، اعتبر ألتمان -خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي- أن الذكاء الاصطناعي سيكون قادرا على معالجة بعض من أكبر التحديات التي تواجه البشرية، على غرار التغير المناخي وشفاء مرضى السرطان.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل