سياسة تركية

صمت انتخابي قبيل ساعات من جولة الإعادة.. ماذا قال أردوغان وكليتشدار أوغلو؟

قبيل دخول الصمت الانتخابي بدقائق غرد الرئيس رجب طيب أردوغان داعيا أنصاره إلى الحضور مبكرا في يوم الاقتراع- الأناضول
قبيل دخول الصمت الانتخابي بدقائق غرد الرئيس رجب طيب أردوغان داعيا أنصاره إلى الحضور مبكرا في يوم الاقتراع- الأناضول
دخلت تركيا فترة الصمت الانتخابي مساء السبت، قبيل ساعات من بدء الاقتراع في الجولة الثانية لاختيار رئيس للبلاد بين المتنافسين الوحيدين، الرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان، وزعيم المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو.

وقبيل دخول الصمت الانتخابي بدقائق، غرد الرئيس رجب طيب أردوغان على حسابه بـ"تويتر"، داعيا أنصاره إلى الحضور مبكرا في يوم الاقتراع، والتوجه إلى صناديق الاقتراع منذ السادسة والنصف صباحا.

اظهار أخبار متعلقة


وقال في تغريدته: "دعونا نذهب إلى صناديق الاقتراع في الساعات الأولى من صباح الغد، كما في 14 مايو، الساعة 06:30 على أبعد تقدير".

فيما نشر منافسه زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليتشدار أوغلو، تسجيل فيديو على حسابه في تويتر، قال فيه، إنه بمجرد فوزه وتوليه السلطة، سيقدم حلا نهائيا لديون البطاقات الائتمانية.
وأضاف: "خزينة دولتنا ستتولى ديونكم المتراكمة بسبب الكساد الاقتصادي الذي تسبب فيه أردوغان.
معظم وعودي لا تحتاج إلى قوانين، لأن معظمها قرارات إدارية".

وتابع: "فعلوا كل شيء لمنعي من الوصول إليكم واستخدموا كافة إمكانيات الدولة بشكل غير قانوني.. لدي طلب منكم وهو ألا تتركوا مسؤولي صناديق الاقتراع لوحدهم لأنهم سيعملون بالضغط عليهم".

وأضاف: "فلنكن كتفا إلى كتف الأحد ولنستخدم حقنا الدستوري. ولنبقَ عند صناديق الاقتراع".


إلى متى يستمر الصمت؟

ويستمر الحظر الدعائي الذي يبدأ السبت الساعة الـ18:00 مساء، لمدة 24 ساعة، ولن يتم نشر أي أخبار أو بث أي محتوى دعائي حتى إغلاق صناديق الاقتراع مساء الأحد.

ويتوجه المواطنون الأتراك، يوم غد الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية لانتخابات رئاسية حاسمة، وسط منافسة حادة بين أردوغان وكليتشدار أوغلو.

وستبدأ عملية التصويت الساعة الـ08:00 من صباح الأحد في جميع أنحاء البلاد، وتنتهي الساعة الـ17:00 من مساء اليوم ذاته.

وبدءا من الساعة الـ18:00 مساء السبت، تدخل تركيا صمتا انتخابيا، ومع ساعات صباح الأحد يبدأ تطبيق بعض المحظورات الانتخابية.

اظهار أخبار متعلقة


وما بين الساعة الـ18:00 والـ21:00 من مساء الأحد، سيتم نشر الأخبار والمراسيم التي تصدر عن اللجنة العليا للانتخابات، وستبدأ القنوات عملية البث الحر بعد الساعة الـ21:00 من مساء اليوم ذاته.

ويمنع بيع المشروبات الكحولية من الساعة الـ06:00 صباحا حتى الـ23:59 من ليل الأحد، كما ستبقى كافة أماكن الترفيه العامة مثل المقاهي ومقاهي القراءة والإنترنت، مغلقة.

وسيتم تقديم الطعام فقط في المطاعم الموجودة في أماكن الترفيه، كما يمنع عقد حفلات الزفاف حتى الساعة الـ18:00 من مساء الأحد.

ولن يسمح لأحد بحمل السلاح في الأماكن العامة باستثناء المسؤولين عن حماية الأمن والنظام العام.
التعليقات (0)