اقتصاد دولي

"الفائدة الأمريكية" تهبط بالدولار وترفع النفط.. ماذا بشأن الذهب؟

يخالف التفويت المحتمل لرفع الفائدة في حزيران/ يونيو توقعات السوق عن رفع وشيك للفائدة، وذلك من شأنه أن يبطئ النمو الاقتصادي- CC0
يخالف التفويت المحتمل لرفع الفائدة في حزيران/ يونيو توقعات السوق عن رفع وشيك للفائدة، وذلك من شأنه أن يبطئ النمو الاقتصادي- CC0
أثرت احتمالات توقف البنك المركزي الأمريكي عن رفع الفائدة على سعر الدولار، حيث تراجع عن أعلى مستوى له في شهرين، فيما صعدت أسعار النفط وعوضت المخاسر التي سجلت في وقت سابق، فيما استقرت أسعار الذهب مدعومة بتراجع الدولار.

تراجع الدولار
وتراجع الدولار عن أعلى مستوى في شهرين اليوم الخميس مع تقليص المستثمرين لتوقعاتهم بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة هذا الشهر لكن تصويت مجلس النواب بالموافقة على تعليق سقف الدين قدم بعض الدعم للعملة الأمريكية.

ومرر مجلس النواب الأمريكي المنقسم الأربعاء مشروع قانون لتعليق سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار، وتحول التركيز الآن إلى كيفية تعامل مجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون مع المشروع قبل أيام من موعد متوقع لنفاد التمويل المتاح لدى الحكومة الاتحادية لسداد التزاماتها.

ولم يظهر الدولار تغيرا يذكر فور حدوث هذا التطور لكنه حقق مكاسب في التعاملات الآسيوية ليعوض بعض الخسائر التي تكبدها في وقت سابق من الجلسة.

اظهار أخبار متعلقة


وتراجع اليورو مقابل الدولار 0.07 بالمئة إلى 1.0681 دولار بينما هبط الإسترليني 0.01 بالمئة إلى 1.24395 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار 0.13 بالمئة إلى 104.28 لكنه تراجع بذلك عن أعلى مستوى وصل إليه فيما يزيد على الشهرين، في الجلسة السابقة مع تقليص المتعاملين لتوقعاتهم بإعلان المركزي الأمريكي رفعا آخر لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وهبط الين الياباني بما يقرب من الـ0.2 بالمئة إلى 139.59 مقابل الدولار.

وسجل اليوان الصيني 7.1184 مقابل الدولار في أحدث تداولات في التعاملات الخارجية مبتعدا عن أدنى مستوى في ستة أشهر سجله الجلسة السابقة مدعوما بمسح لنشاط الشركات الخاصة اليوم الخميس أظهر أن أنشطة المصانع الصينية تحولت على غير المتوقع إلى النمو في مايو/ أيار بعد تراجع في أبريل/ نيسان.

وتلقى الدولار الأسترالي دعما بتقرير أنشطة المصانع الصينية اليوم الخميس، وصعد في أحدث تداولات 0.11 بالمئة مسجلا 0.6511 دولار أمريكي. وتراجع الدولار النيوزيلندي 0.18 بالمئة إلى 0.6010 دولار أمريكي.

اظهار أخبار متعلقة


النفط يصعد 
ارتفعت أسعار النفط الخميس وعوضت الخسائر التي سجلتها مع تجدد التفاؤل إزاء المزيد من نمو الطلب على الوقود في أكبر مستهلك له في العالم.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس/ آب 32 سنتا بما يعادل 0.44 بالمئة إلى 72.92 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ0518 بتوقيت غرينتش بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا أو 0.37 بالمئة إلى 68.34 دولار للبرميل.

ويخالف التفويت المحتمل لرفع الفائدة في حزيران/ يونيو حزيران توقعات السوق عن رفع وشيك للفائدة، وذلك من شأنه أن يبطئ النمو الاقتصادي ويضعف الطلب على النفط.

وشهد الخامان تراجعا حادا في الجلسات السابقة إذ هبط برنت 5.6 بالمئة وغرب تكساس 6.3 بالمئة عند إغلاق أمس الأربعاء مقارنة بالجمعة الماضية.

أسعار الذهب حبيسة نطاق ضيق

استقرت أسعار الذهب الخميس مدعومة بتراجع الدولار وظلت حبيسة نطاق ضيق في ظل تقييم المستثمرين للتوقعات المتعلقة بتحركات أسعار الفائدة.

اظهار أخبار متعلقة


واستقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند 1963.49 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة الـ0446 بتوقيت غرينتش. واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1963.10 دولار. وتراجعت أسعار السبائك على أساس شهري في أيار/ مايو.

وقال بريان لان من شركة غولد سيلفر سنترال لتجارة الذهب في سنغافورة إن أسعار الذهب قد ترتفع إلى مستوى قريب من 1980 دولارا على المدى القريب لكنها لن تشهد تحركا صعوديا كبيرا لأن الأسواق لا تزال تتكهن بأن المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بمعدلات أكبر.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 23.52 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.5 إلى 998.33 دولار وقفز البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 1376.41 دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل