سياسة تركية

انخفاض مقاعد "الشعب الجمهوري" بالبرلمان التركي.. نواب الأحزاب الصغيرة ينفصلون

استقال 39 نائبا من حزب الشعب الجمهوري- الأناضول
استقال 39 نائبا من حزب الشعب الجمهوري- الأناضول
انخفض عدد مقاعد حزب الشعب الجمهوري، بعد إعلان نواب حزب المستقبل استقالتهم، واعتزام نواب "السعادة" و"ديفا" أيضا الانفصال، وسط مساع لتشكيل مجموعة خاصة بهم.

وقال النائب سلجوق أوزداغ، إنهم قدموا إلى حزب الشعب الجمهوري طلب الاستقالة، على أن يتم تأدية اليمين الدستورية الجمعة في البرلمان، بهوية حزب المستقبل.

وبذلك انفصل 10 نواب من حزب المستقبل، تمكنوا من دخول البرلمان عبر القوائم البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري.

كما استقال النواب المحسوبون على أحزاب "السعادة" (10 نواب) و"ديفا" (15 نائبا)، والحزب الديمقراطي (3)، ونائب من حزب الجيد، من القائمة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري الذي خسر 39 مقعدا، ليصبح عدد مقاعده الرسمية من 169 إلى 130 مقعدا.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت "بي بي سي" بنسختها التركية إلى أن الأحزاب التي دخلت البرلمان عبر قوائم حزب الشعب الجمهوري ما عدا الحزب الديمقراطي، تفكر بتشكيل مجموعات برلمانية.

ويشترط لتشكيل مجموعة برلمانية، وجود 20 نائبا، وبالتالي فإن أحزاب "السعادة" و"ديفا" و"المستقبل" لا يمكن لكل منها تشكيل مجموعات برلمانية لوحدها.

ونقلت عن مصادر بأن حزبي "ديفا" و"المستقبل"، يقتربان من تشكيل مجموعة برلمانية موحدة، في ظل تقارب الأفكار بينهما.

يشار إلى أن أحزاب "السعادة" والمستقبل" و"ديفا"، والحزب الديمقراطي شاركت في الانتخابات البرلمانية ضمن قوائم حزب الشعب الجمهوري، ما أثار حفيظة أنصاره، لا سيما أن جزءا منهم كانوا أعضاء سابقين في حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وتمكن "تحالف الجمهور" من الحصول على الأغلبية البرلمانية بـ"323" مقعدا، أما "تحالف الأمة" فلم يتمكن من الحصول إلا على 212 مقعدا فقط من أصل 600.
التعليقات (1)
سعدو
السبت، 03-06-2023 05:01 ص
خازوق مرتب لكمال كليتشدار اضافة لخسارته الانتخابات ويجب ان تتوالى الاستقالات وإلغاء كل الارتباطات مع حزب العماله والخيانه وتحجيمه الى اقصى حد بعد ان كشف زعيمه ويكل وقاحه عن عنصريته وبانه علوي وبهذا ارسل رسائل الى الغرب الصليبي بانه طائفي باطني خبيث ومعه من الاكراد (الشيوعيين) وقد خذله الله والشعب التركي الموحد علماً لو قدر لهذا الخبيث ان يحكم تركيا لا سمح الله لكان سيناريو سوريا سيطبق على اهل السنه واهل التوحيد بتركيا ولكن شاء الله وشاء عباده المؤمنين ان يكونوا شوكة في حلق النصيريه وحلفيفته الصليبيه الغربيه والصهاينه وبعض اوباش العرب