صحافة دولية

مسؤول استخباراتي سابق: أمريكا تخفي امتلاكها طائرة ليست من أصل بشري

غروش قال إن أمريكا تمتلك طائرة كاملة وأجزاء من طائرة أخرى من أصل غير بشري- CC0
غروش قال إن أمريكا تمتلك طائرة كاملة وأجزاء من طائرة أخرى من أصل غير بشري- CC0
قدم مسؤول استخباراتي سابق تحول إلى مُبلغ عن المخالفات للكونغرس وللمفتش العام لمجتمع الاستخبارات معلومات سرية واسعة النطاق حول البرامج السرية للغاية، التي يقول إنها تمتلك طائرة سليمة وسليمة جزئيًا لم يصنعها البشر.

ونشر موقع "دي بريف" تقريرًا، ترجمته عربي21"، نقل فيه عن ذلك المسؤول أنه تم حجب المعلومات بشكل غير قانوني عن الكونغرس، وقدم شكوى يزعم فيها أنه تعرض لانتقام غير قانوني بسبب إفشاءاته السرية، والتي تم الإبلاغ عنها هنا لأول مرة.

وقدم مسؤولون استخباراتيون آخرون، نشطون ومتقاعدون، على دراية بهذه البرامج من خلال عملهم في وكالات مختلفة، معلومات مماثلة ومؤيدة بشكل مستقل، سواء كانت مسجلة أم لا في السجلات أو خارجها.

وأفاد الموقع بأن المبلغ عن المخالفات هو ديفيد تشارلز جروش، 36 عامًا، وهو ضابط مقاتل سابق حاصل على وسام في أفغانستان، وهو من قدامى المحاربين في الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية ومكتب الاستطلاع الوطني. وشغل منصب ممثل مكتب الاستطلاع في فرقة العمل المعنية بالظواهر الجوية المجهولة الهوية من 2019-2021. ومن أواخر عام 2021 إلى يوليو 2022، كان القائد المشارك للوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية لتحليل الظواهر الشاذة غير المحددة وممثلها في فريق العمل.

وتم إنشاء فرقة العمل للتحقيق فيما كان يسمى ذات يوم "الأجسام الطائرة المجهولة الهوية" أو، وتسمى الآن رسميًا "الظواهر الشاذة غير المحددة"، والتي تقودها وزارة البحرية التابعة لمكتب وكيل وزارة الدفاع للاستخبارات والأمن.

وقال جروش إن عمليات استعادة الشظايا الجزئية من خلال المركبات السليمة وما يصل إليها تمت منذ عقود حتى يومنا هذا من قبل الحكومة وحلفائها ومقاولي الدفاع. وأكد على أن التحليل حدد أن الأجسام المسترجعة ذات أصل غريب (ذكاء غير بشري، سواء كان من أصل خارج كوكب الأرض أو غير معروف) بناءً على أشكال المركبات واختبار علوم المواد وامتلاك ترتيبات ذرية فريدة وتوقيعات إشعاعية».

اظهار أخبار متعلقة



ومثل جروش - عند تقديم شكواه - محاميا شغل منصب المفتش العام الأصلي لمجتمع الاستخبارات، حيث قال جروش: "نحن لا نتحدث عن أصول أو هويات مبتذلة"، في إشارة إلى المعلومات التي قدمها للكونغرس والمفتش العام الأصلي لمجتمع الاستخبارات الحالي، مضيفًا: "تشمل المادة مركبات سليمة وسليمة جزئيًا".

ووفقًا للبروتوكولات، قدم جروش لمكتب الدفاع لمراجعة ما قبل النشر والأمن في وزارة الدفاع المعلومات التي كان ينوي الكشف عنها لنا، حيث تمت "الموافقة على جميع بياناته المسجلة للنشر المفتوح" في 4 و6 نيسان/أبريل 2023، في الوثائق المقدمة إلينا.

تشير إفصاحات جروش، وإفصاحات الشهود غير العامين، بموجب أحكام الحماية الجديدة لمشروع قانون مخصصات الدفاع الأخير، إلى تصميم متزايد من قبل البعض في الحكومة على كشف لغز هائل تداعياته على الأمن القومي والجيش والجمهور هي الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية. فلعقود عديدة، نفذت القوات الجوية حملة تضليل لتشويه سمعة المشاهدات المبلغ عنها لأشياء غير مبررة. الآن، مع جلستي استماع عامتين والعديد من الإحاطات السرية، يضغط الكونغرس للحصول على إجابات.

ونقل الموقع عن كريستوفر ميلون، الذي أمضى ما يقرب من عشرين عامًا في مجتمع الاستخبارات الأمريكية وشغل منصب نائب مساعد وزير الدفاع للاستخبارات، عمل مع الكونجرس لسنوات في ظواهر جوية مجهولة، قوله: "شارك معي عدد من المسؤولين الحاليين والسابقين في وضع معلومات مفصلة تتعلق بهذا البرنامج المزعوم، بما في ذلك رؤى حول التاريخ والوثائق الحاكمة والموقع الذي يُزعم أنه تم فيه التخلي عن مركبة واستعادتها".

ويقول جوناثان جراي، وهو ضابط مخضرم في مجتمع الاستخبارات الأمريكية مع تصريح سري للغاية يعمل حاليًا في المركز الوطني للاستخبارات الجوية والفضائية، حيث كان تحليل الظواهر الشاذة غير المحددة محور تركيزه. إن "ظاهرة الذكاء غير البشرية حقيقية"، وأننا "لسنا وحدنا، واكتشاف هذا لا يقتصر على الولايات المتحدة، بل هو ظاهرة عالمية، ومع ذلك لا يزال الحل العالمي بعيد المنال".

ووفقًا لتقرير أداء مكتب الاستطلاع الوطني لعام 2021، كان جروش استراتيجيًا استخباراتيًا لديه مسؤوليات متعددة، و"قام بتحليل تقارير الظواهر الجوية المجهولة" و"عزز الفراغات المعلوماتية لدى قيادة الكونجرس في الفهم". كما أعد جروش العديد من الملخصات حول الظواهر الجوية المجهولة للكونغرس أثناء وجوده في الحكومة وساعد في صياغة اللغة على الظواهر الشاذة غير المحددة لقانون تفويض الدفاع الوطني "FY2023"، والذي ينص على أنه يمكن لأي شخص لديه معلومات الظواهر الشاذة غير المحددة ذات الصلة إبلاغ الكونغرس دون أي ضرر عليه لاحقًأ، بغض النظر عن أي اتفاقيات عدم إفشاء سابقة.

اظهار أخبار متعلقة



وذكر الموقع أن جروش قدم للكونغرس - ابتداءً من عام 2022 - ساعات من المعلومات السرية المسجلة المنسوخة في مئات الصفحات والتي تضمنت بيانات محددة حول برنامج استعادة المواد، ولكن لم يتم تزويد الكونغرس بأي مواد مادية تتعلق بالحطام أو غيرها من الأشياء غير البشرية. وقال جروش إن العملية كانت محمية بشكل غير قانوني من إشراف الكونغرس المناسب وأنه تم استهدافه ومضايقته بسبب تحقيقه، كما أن العمليات اليدوية لاستعادة الطائرات جارية على مستويات مختلفة من النشاط وأنه يعرف الأفراد المشاركين في البرنامج، الحاليين منهم والسابقين، والذين أكدوا لجروش صحة معلوماته، وأيد الحاليين منهم صحة معلومات جروش إلى مكتب المفتش العام.

ونسب الموقع لكارل نيل، العقيد المتقاعد في الجيش الذي عمل مع جروش في فرقة عمل الظواهر الشاذة غير المحددة، قوله: "تأكيد جروش بشأن وجود سباق تسلح أرضي يحدث على مدى الثمانين عامًا الماضية يركز على التقنيات الهندسية العكسية غير المعروفة المصدر صحيح بشكل أساسي، كما هو الحال بالنسبة للإدراك الذي لا جدال فيه بأن بعض هذه التكنولوجيات المجهولة المنشأ على الأقل مستمدة من ذكاء غير بشري"

في مايو 2022، قدم ماكولو - المحامي الممثل لجروش - إفصاحًا بشكوى للمفتش العام الأصلي لمجتمع الاستخبارات عن وجود قلق عاجل من محاولة انتقام ضد موكله بسبب المعلومات التفصيلية التي جمعها بدءًا من عام 2019 أثناء العمل في فريق عمل الظواهر الشاذة غير المحددة.

وبحسب الشكوى غير السرية، أنه في تموز/ يوليو 2021، قدم جروش بشكل سري معلومات سرية إلى المفتش العام بوزارة الدفاع بشأن حجب المعلومات المتعلقة بـ"الظواهر الشاذة غير المحددة: عن الكونجرس، وكان يعتقد أن هويته، وحقيقة أنه أدلى بشهادته، تم الكشف عنها "لأفراد و/أو كيانات" داخل وزارة الدفاع ومجتمع الاستخبارات خارج مكتب المفتش العام، حيث عانى جروش لشهور من الانتقام والأعمال الانتقامية المتعلقة بهذه الإفصاحات التي بدأت في عام 2021، حيث وجد المفتش العام لمجتمع الاستخبارات شكواه "ذات مصداقية وعاجلة" في تموز/ يوليو 2022.

وأشار الموقع إلى أنه بعد ذلك بدأ تحقيق انتقامي من قبل المبلغين عن المخالفات، وبدأ جروش اتصالاته مع موظفي لجان المخابرات بالكونغرس في جلسات مغلقة خاصة. ووفقًا له، لا يمكن عرض بعض المعلومات التي حصل عليها في تحقيقه على موظفي الكونجرس لأنهم لم يكن لديهم التصاريح اللازمة أو سلطة التحقيق المناسبة، وقال ممثل عن اللجنة الدائمة المختارة للاستخبارات في مجلس النواب في مارس/آذار - للموقع - إن أعضاء اللجنة غير قادرين على التعليق على محتوى الشكوى أو تأكيد هوية المشتكي.

ويبدو أن استعداد جراش للمخاطرة والتحدث علانية يشجع الآخرين الذين لديهم معرفة مماثلة يؤمنون بمزيد من الشفافية، فقد تحدث علنًا بعد ذلك جوناثان جراي، وهو ضابط المخابرات المتخصص في تحليل الظواهر الشاذة غير المحددة في المركز الوطني للاستخبارات الجوية والفضائية، الذي يقع مقره الرئيسي في قاعدة رايت باترسون الجوية، وهي المصدر الرئيسي للقوات الجوية التابعة لوزارة الدفاع لتحليل التهديدات الجوية والفضائية الأجنبية.

وقال جراي إن مثل هذه القدرات الهائلة لا تنحصر فقط في دراسة المبتدئين، مبينًا "إن وجود برامج تاريخية معقدة تتضمن الاسترجاع والدراسة المنسقين للمواد الغريبة، التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن العشرين، لا ينبغي أن يظل سراً، فغالبية المواد الغريبة الأجنبية المسترجعة لها تفسير أرضي مبتذل - ولكن ليس كلها، وأي رقم أعلى من الصفر في هذه الفئة يمثل نسبة إحصائية كبيرة لا يمكن إنكارها».

وتابع جراي: "تم استخدام مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار الأكثر تطوراً لدينا، بما في ذلك المنصات الفضائية، من قبل وكالات مختلفة، عادةً ما تكون ثلاثية النسخ، لمراقبة وتحديد الطبيعة والأداء والتصميم خارج هذا العالم بدقة لهذه الآلات الشاذة، والتي تم تحديدها بعد ذلك على أنها ليست من أصل أرضي".

ووفقًا للموقع، فقد لعب ميلون، نائب مساعد وزير الدفاع السابق للاستخبارات، دورًا أساسيًا في ترتيب جلسات إحاطة سرية لأعضاء الكونجرس والمسؤولين الآخرين حول الظواهر الشاذة غير المحددة، والتي تتضمن إشارات إلى المواد الغريبة المسترجعة. تم تقديم الإحاطة الأولى التي سهلها بشأن استعادة الأشياء غير المبررة لموظفي لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في 21 أكتوبر 2019، وموظفي لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ بعد يومين، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

اظهار أخبار متعلقة



وكلف قانون تفويض الدفاع الوطني FY2023، وزير الدفاع - بالتشاور مع مدير المخابرات الوطنية - بإنشاء آلية آمنة لأول مرة للإبلاغ المصرح به عن المعلومات الحساسة لقنوات الدفاع. كما يطالب القانون بالإبلاغ عن أي عملية لـ"استعادة المواد، وتحليل المواد، والهندسة العكسية، والبحث، والتطوير" التي تنطوي على ظواهر شاذة غير محددة حاليًا وتعود إلى عقود.

ولفت الموقع إلى أن الدكتور جاري نولان، الأستاذ في قسم علم الأمراض بجامعة ستانفورد والمخترع الشهير ورجل الأعمال بأكثر من ثلاثمائة ورقة منشورة، بدأ بتطبيق بعض تقنيات مختبره على تحليل المواد الغريبة، حيث يقول: "لقد تحولت الحضارة الإنسانية تمامًا بشيء صغير مثل حبة السيليكون أو الجرمانيوم - مما خلق أساس الدوائر المتكاملة التي لا تحسب بشكل كافٍ والآن حتى الذكاء الاصطناعي".

وأكد على أنه حتى دراسة العينات الصغيرة من المواد الشاذة المزعومة يمكن أن تؤدي حاليًا إلى فوائد لا يمكن تصورها للبشرية، قائلًا: "ما يمكن تمثيله هنا يمكن أن يكون مئات الثورات التكنولوجية أمامنا. ويمكن أن يكون أكثر تحولًا للبشرية مما أنجزه المعالج الدقيق. تخيل ما يمكننا فعله حتى مع ذرة من المعرفة حول كيفية عملهم ".

ولتشجيع الشهود المحتملين على التقدم، يحظر تشريع المبلغين عن المخالفات على أي موظف فيدرالي الانتقام من أي شخص يقدم إفصاحًا مصرحًا به، حيث تمثل حالة ديفيد جروش اختبارًا حاسمًا لهذه الحماية الجديدة للمبلغين عن المخالفات وقدرتها على حماية المبلغين عن المخالفات في المستقبل الذين يقررون التقدم.

وأشار جراي إلى أن الفرضية القائلة بأن الولايات المتحدة وحدها قد قامت بتخويف الدول الأخرى للحفاظ على هذه السرية لما يقرب من قرن من الزمان لا تزال سائدة باعتبارها الإجماع الأساسي بين الجمهور بشكل عام، وقال: "آمل أن أثني سكان العالم عن هذه الفكرة القديمة وغير المعقولة، ومن المحتمل أن أمهد الطريق لمناقشة أوسع بكثير".

واختتم الموقع التقرير بقول جروش إنه من الخطر أن يستمر "سباق التسلح الذي دام ثمانين عامًا" في سرية؛ لأنه "يمنع سكان العالم أكثر من الاستعداد لسيناريو اتصال استخباراتي غير متوقع وغير بشري".
التعليقات (4)
عبدالحق صداح
الخميس، 08-06-2023 02:52 ص
سؤال : لماذا تظهر الأطباق الطائرة فقط في أمريكا ؟ جواب : لأنــهــا صــنــاعــة أمــريــكــيــة
علي الجزائري
الأربعاء، 07-06-2023 03:10 م
لعلَّها مركبة جِنِّيّْ تركها و هرب ..!! أساطير بل خُزَعْبلات تم إخراجها الآن بعد تكشير بوتين عن أنيابه لعلَّهُ يعود إلى رُشده .. على كل هذه الحيل لم تَنْطَلِ على الأفغان و لا على الصومال و لا حتى على العراقيين بعد الغزو.. لا تهتموا !!
ناقد لا حاقد الى ابوفهمي
الأربعاء، 07-06-2023 07:06 ص
امريكا ليست روسيا التي تكذب اكثر مما تتنفس
أبو فهمي
الأربعاء، 07-06-2023 06:28 ص
أنتجوا فيلما عن امتلاكهم لصحن طائر """" أتى """" من الفضاء الخارجي وهذا شيء عادي عند الأمريكان.