صحافة دولية

حقوقية: 750 ألف لاجئ من الروهينغيا على موعد مع مزيد من الجوع

آرا: نحن الروهينغيا نشعر بالقلق إزاء المدة التي يمكننا أن نعيشها في ظل هذه الظروف- جيتي
آرا: نحن الروهينغيا نشعر بالقلق إزاء المدة التي يمكننا أن نعيشها في ظل هذه الظروف- جيتي
مع تخفيض الحصص الغذائية مرة أخرى لحوالي 750 ألفا من الروهينغيا الذين يقطنون أكبر مخيم للاجئين في العالم هربا من اضطهاد سلطات ميانمار، فهم على موعد جديد مع الجوع.

تقول مؤسسة منتدى تنمية نساء الروهينغيا، ياسمين آرا، إنه بالنسبة للاجئ من الروهينغيا، فإن الحصص الغذائية هي كل شيء. لا يُسمح لنا بالعمل. نحن محاطون بسياج من الأسلاك الشائكة يمنعنا من التحرك. من الصعب جلب البضائع للتداول وفقدت الوظائف القليلة هناك.

وتضيف في مقال نشرته صحيفة "الغارديان": لذا فإن الغذاء هو المورد الذي نعتمد عليه أكثر من غيره. الآن يتم قطع حصص الإعاشة للمرة الثانية في غضون بضعة أشهر.

في السابق، كان بإمكان ما يقرب من نصف اللاجئين جني الأموال بطريقة ما - العمل مع المنظمات غير الحكومية، كعمال بالأجرة اليومية أو تجار - لكن ذلك لم يعد مسموحا به من قبل سلطات بنغلاديش. لذلك علينا الاعتماد على المساعدات التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي. يعيش الشخص على حصص محدودة - 12 دولارا (10 جنيهات إسترلينية) لمدة شهر. هذه ليست حياة، إنها مجرد سد رمق.

منذ 1 آذار/ مارس، طُلب منا أن نعيش على أقل من ذلك - 10 دولارات - والآن مرة أخرى، قيل لنا منذ حزيران/ يونيو إن حصصنا الغذائية ستخفض إلى 8 دولارات. أدى تخفيض دولارين إلى عواقب وخيمة ومصاعب. لقد بدأ في بداية شهر رمضان المبارك، عندما يحتاج الناس عادة إلى المزيد من الطعام بجودة أفضل.

الحصص هي نفسها لكل شخص بغض النظر عن العمر. على سبيل المثال، يمكن للأسر التي لديها عدد أكبر من الأطفال الصغار تدبر أمورهم نوعا ما - العيش على الأرز وكاري من الأسماك المجففة، أو عدم تناول الكاري على الإطلاق. بالنسبة للأسر المكونة من أفراد بالغين، فإن الحصة التموينية غير كافية، ويجدون صعوبات جمة عند نفادها قبل وقت التوزيع التالي. إنهم بحاجة إلى التسول أو الاقتراض من الأقارب أو الجيران. وتستمر الحصص الغذائية حيث تقل أكثر فأكثر مما يجعلهم بحاجة إلى إعادة الاقتراض شهريا أيضا.

يمكن خداع البالغين والأطفال والاتجار بهم بسهولة. المعدة الفارغة تعيق قدرة الدماغ على تحديد المخاطر.

تسببت الأخبار المتعلقة بتقليص الغذاء مرة أخرى في حدوث فوضى وقلق بين لاجئي الروهينغيا. ووفقا لبرنامج الغذاء العالمي، فإن الانخفاض يرجع إلى نقص الأموال.

اظهار أخبار متعلقة


ونشر برنامج الغذاء العالمي رسالة توضح التخفيضات. أبلغ مسؤولو المخيم البنغلاديشي مجلس (قادة مجتمع المخيم) للتأكد من وصول الأخبار للجميع. وقد أعلنه المجلس للسكان في بلوكاتهم بعد صلاة الجمعة في 12 أيار/ مايو. صدرت تعليمات للمجلس بمطالبة اللاجئين بعدم الرد أو التسبب بأي مشاكل. غادر الجميع المسجد في حيرة من أمرهم وفي يأس بسبب المزيد من المشقة.

حتى أن البعض يشك في أنها خطة مدبرة لجعل حياتهم أكثر بؤسا وخلق بيئة لإجبارهم على العودة إلى ميانمار.

سيؤدي ذلك إلى المزيد من المشاكل والصراعات. يزداد العنف المنزلي بسبب التوتر في المنزل. قد تزداد الجريمة أيضا إذا كان الرجل لا يستطيع إعالة أسرته ويحتاج إلى تجاوز القانون بسبب معدة فارغة. وبدلا من إرسال أطفالهم إلى المدرسة، سيرسل المزيد من الآباء أبناءهم إلى العمل لبيع الخضار أو الوجبات الخفيفة من أجل جني القليل من البنسات التي يمكن أن يستخدموها لشراء طعامهم. فأي خيار لديهم؟

هناك أيضا خطر الاتجار بالبشر. الشباب يغادرون المخيم إلى ماليزيا أو دول أخرى بسبب المشقة. سيؤدي نقص الطعام هنا إلى دفع المزيد للقيام بمثل هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر. يمكن خداع البالغين والأطفال والاتجار بهم بسهولة. المعدة الفارغة تعيق قدرة الدماغ على تحديد المخاطر.

نحن الروهينغيا نشعر بالقلق إزاء المدة التي يمكننا أن نعيشها في ظل هذه الظروف، من قلة الغذاء والمزيد من القيود، تحت تهديد الجريمة والعنف. يبدو أن المصائب والمعاناة المستمرة هي قدرنا.

الحد من الطعام أسوأ من السجن - حتى السجين يمكنه تناول وجبتين عاديتين. المعسكر بالفعل مثل السجن. يتألم اللاجئون من أجل الحرية. يجب على العالم أن يتفهم ظروفنا وأن يفعل شيئا.
التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الخميس، 08-06-2023 11:39 ص
هذه حرب ضد المسلمين أينما كانوا ، أغلبية أو أقلية ... الصين وروسيا تدعمان هذا النظام الوحشي الذي ارتكب الكثير من الجرائم ضد الإنسانية مثل النظام الهندي والنظام الصيني أيضًا.
أبو فهمي
الأربعاء، 07-06-2023 06:54 م
أين هيئة كبار علماء المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لاوقت لديهم لأمور تافهة!.
عبد الله احمد
الأربعاء، 07-06-2023 05:25 م
لانهم مسلمون لذلك لا بواكي لهم