صحافة دولية

قصة اختفاء قارب يحمل 180 لاجئًا من الروهينغا.. هكذا تم حل اللغز

قال الموقع الأمريكي إن "الروهينغا شعب لا يريده أحد وقد عانت هذه الأقلية المسلمة التي لا تملك دولة تحميها من عقود من الاضطهاد في موطنها ميانمار"- تويتر
قال الموقع الأمريكي إن "الروهينغا شعب لا يريده أحد وقد عانت هذه الأقلية المسلمة التي لا تملك دولة تحميها من عقود من الاضطهاد في موطنها ميانمار"- تويتر
نشر موقع "ذا وورلد" الأمريكي تقريرا سلط فيه الضوء على التجارب المأساوية التي تمرّ بها عائلات الروهينغا خلال محاولات عبور أحد أخطر طرق الهجرة في آسيا.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الرياح العاصفة جعلت الأمواج على ارتفاع يقارب ثلاثة أضعاف طول سيتيرا بيغوم عندما كان صوتها المذعور يتصاعد عبر الهاتف وهي تقول: "إن قاربنا يغرق! نصفه فقط لا يزال طافيًا!".. بينما كانت عاصفة تهدد بغرقها رفقة 180 مهاجرا آخرين في البحر جنوب بنغلاديش

كان على الطرف الآخر من الاتصال، على بعد مئات الأميال في ماليزيا، زوجها محمد راشد الذي أجاب على الهاتف في الساعة 10:59 مساءً في 7 كانون الأول/ ديسمبر 2022. لم ير راشد عائلته منذ 11 سنة، وكان قد علم قبل أيام فقط أن سيتيرا واثنتين من بناتهم قد فروا من العنف المتصاعد في مخيمات بنغلاديش للاجئين الروهينغا.

كان راشد يخشى أن محاولة عائلته الهروب ستكلفهم حياتهم. ورغم مناشدات سيتيرا لن تأتي أي مساعدة لها أو للأطفال أو الفتاة البالغة من العمر 3 سنوات التي تخاف من البحر أو النساء الحوامل معها على متن السفينة.

استمع راشد إلى صوت زوجته المرتجف بخوف شديد وهي تبكي قائلة: "لقد أغرقت الأمواج المركب! لقد أغرقت العاصفة المركب!" ثم انقطع الاتصال. حاول راشد إعادة الاتصال. رنّ الهاتف، لكن أحدًا لم يجب. حاول راشد الاتصال أكثر من 100 مرة، وكان الهاتف في كل مرة يرن دون أن يجيب أحد. 

الروهينغا شعب لا يريده أحد. وقد عانت هذه الأقلية المسلمة التي لا تملك دولة تحميها من عقود من الاضطهاد في موطنها ميانمار، حيث لطالما اعتبرتها الأغلبية البوذية على أنها من الأقليات المتطفلة. فرّ حوالي مليون شخص عبر الحدود إلى بنغلاديش فقط ليجدوا أنفسهم محاصرين لسنوات في مخيم بائس محتجزين كرهائن بسبب سياسات الهجرة التي لم توفّر لهم أي حل تقريبًا.

في محاولة للوصول إلى أي مكان آمن ركبوا أمواج البحر مخاطرين بحياتهم. في السنة الماضية، حاول أكثر من 3500 من الروهينغا عبور خليج البنغال وبحر أندامان في زيادة قدرها 360 بالمائة عن السنة السابقة وفقًا لأرقام الأمم المتحدة التي تكاد تكون أقل من الأرقام الفعلية. وقد توفي أو فُقد ما لا يقل عن 348 شخصًا، وهي أعلى حصيلة قتلى منذ سنة 2014.

من المستحيل معرفة ما إذا كان من الممكن إنقاذ أي من تلك الأرواح، لأنه لا أحد يرغب في إنقاذهم. بدلاً من ذلك، غالبًا ما يتم التخلي عن الروهينغا وتركهم ليموتوا في البحر تمامًا كما هو الحال على اليابسة. وحسب وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، حتى عندما كان المسؤولون يعرفون مواقع القوارب في الأشهر الأخيرة، تجاهلت السلطات البحرية نداءات الاستغاثة المتكررة. 

تتجاهل الحكومات نداءات الروهينغا على الرغم من أنها تستطيع إنقاذهم. ومع أن العديد من القوانين الدولية تنص على إنقاذ السفن المعرضة للخطر، إلا أن تنفيذها صعب. وحسب كريس ليوا، مدير مشروع أراكان الذي يراقب أزمة الروهينغا، فإن الدول الساحلية في المنطقة كانت في الماضي تبحث عن القوارب العالقة - فقط لدفعها إلى مناطق البحث والإنقاذ التابعة للبلدان الأخرى. لكن في الوقت الراهن، نادرا ما يكلفون أنفسهم عناء البحث.

في نهاية المطاف، يسحب الصيادون المحليون المحظوظين من المهاجرين إلى الشاطئ في إندونيسيا. لكن حتى عملية الإنقاذ قد تكون محفوفة بالمخاطر - فقد أنقذت شركة نفط فيتنامية قاربًا واحدًا ثم سلمت الروهينغا على الفور إلى النظام الاستبدادي ذاته في ميانمار الذي فروا منه. وتقوم سلطات ميانمار نفسها بدوريات لمراقبة مهاجري الروهينغا.

اظهار أخبار متعلقة


قال جون كوينلي، مدير مجموعة حقوق الإنسان "فورتيفاي رايتس" إنه لا يوجد سبب يمنع الحكومات الإقليمية من التنسيق وإنقاذ هذه القوارب، مضيفا أن "انعدام الإرادة السياسية مثير للقلق للغاية نظرا لأن المساءلة والعبء يقعان حقًا على عاتق الجميع". وفي المقابل، لم ترد عدة دول في المنطقة على الفور على طلبات التعليق.

إن أسباب هروب الروهينغا مكتوبة على وجوههم الهزيلة، وعيونهم التائهة والغائرة، وأكتافهم المتهدلة. وكل الآمال المتعلقة بمخيمات بنغلاديش قد تلاشت منذ فترة طويلة وحلّ محلها حزن شديد وخوف ملموس. إنهم أشخاص قدموا دون أي توقعات وغالبا ما يجدون ذلك أو ما هو أسوأ منه. 

لقد فرّ معظم الروهينغا المقيمين في هذه المعسكرات مما أطلقت عليها الولايات المتحدة إبادة جماعية في ميانمار في سنة 2017. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت عمليات القتل الوحشية التي ارتكبتها العصابات والجماعات المسلحة المتحاربة - الكثير منها في وضح النهار - منتشرة على نطاق واسع.

تحدث الحرائق باستمرار ويكون بعضها متعمدًا وبفعل فاعل. في ظهيرة أحد أيام شهر آذار/ مارس، دمّر حريق أضرمه بعض المجرمين حسب التحقيقات آلاف الملاجئ. كان الدخان المتصاعد كثيفًا وأسود لدرجة أنه منع رؤية الشمس. تجمهر الأطفال وهم يبكون حيث تركت الحرائق 15 ألف شخص بلا مأوى. 

يعد الجوع ثاني مشاغل الروهينغا بعد الخوف. فهم ممنوعون من العمل ويعتمدون على الحصص الغذائية التي تم تقليصها بسبب انخفاض التبرعات العالمية. وفي الوقت نفسه، جعل الانقلاب العسكري في ميانمار لسنة 2021 أي عودة آمنة إلى الوطن حلما بعيد المنال. ويظل الخيار المتاح بالنسبة لهم هو الفرار.

يبرز من بين الغبار والأوساخ في مخيم نايابارا في بنغلاديش أكواخ من الخيزران والقنب والقصدير متكدسة على طول ممرات أشبه بمتاهة. وتسمى هذه المنطقة التي لا تزال صامدة "بلوك -إتش"، وهي موطن سيتيرا و64 مهاجرا آخرين كانوا على متن ذاك القارب بما في ذلك قبطان القارب جمال حسين.

عمليًا، لكل شخص في بلوك -إتش علاقة تربطه بالقارب بطريقة ما. قضى العديد من اللاجئين معظم أو كل حياتهم هنا بعد فرارهم من ميانمار خلال موجات العنف السابقة. أصبحت ملاجئهم الآن مخبأة تحت الجبال التي أحرقتها الشمس والتي تعد موطناً لعصابات عنيفة. حسب أخته بلبل، كان جمال نفسه خائفًا على حياته. داخل مأواها المتخفي،  كانت تبكي على ذكريات شقيقها وتقول: "كان قلبي".

اظهار أخبار متعلقة



في ميانمار، كان جمال يعمل مزارعًا للأرز وزعيمًا شابًا لقريتهم. بعد وفاة والده، أصبح أبا لإخوته الصغار، بما في ذلك بلبل التي كانت تصغره بخمسة عشر عامًا. كانت حياتهم في المخيمات صعبة لكنهم تمكنوا من الصمود. وأضافت بلبل أن "جمال تلقى مؤخرًا تهديدات بالقتل، بدأ التخطيط للهروب. اشترى قاربًا وصوّر له مقطع فيديو لمشاركته مع الركاب المحتملين". 

في مقطع الفيديو الذي حصلت عليه وكالة "أسوشيتيد برس"، يرسو القارب الخشبي في مياه بنية قاتمة. وهو يبدو قديمًا ورثًا مع حُجرة ضيقة أسفل سطح السفينة، ومن الواضح أنه صغير جدًا بحيث لا يمكنه حمل 180 شخصًا بأمان على بعد 1100 ميل للوصول إلى إندونيسيا، التي تعد الوجهة المنشودة لجمال.

وانطلاقًا من هذه النقطة؛ خطط معظم الركاب لشق طريقهم إلى وجهتهم النهائية، ماليزيا.

وعلى الرغم من أن بلبل تنفي ذلك، إلا أن سكان بلوك H يقولون إن جمال كان قبطانًا متمرسًا نجح في توجيه عدة قوارب أخرى للاجئي الروهينغا عبر البحر. لقد كانت تجربته - كما يقولون - جنبًا إلى جنب مع استعداده لوضع 16 من أقاربه على متن القارب - بما في ذلك زوجته وستة أطفال وخمسة أحفاده واثنتان من بنات أبنائه - هي التي دفعت الكثيرين إلى الوثوق به، وقالت إحدى الأمهات إن جمال وعدها برعاية ابنها المراهق وابنتها مع أطفاله.

في ملجأ على مسافة قصيرة من منزل جمال، يحمل والد سيتيرا صورة لابنته، بشفتين ممتلئتين وعينين واسعتين مثل والدتها.

يقول عبده شكور: "كانت أجمل امرأة في عائلتنا". ولم يسمع شكور من قبل أي شخص يقول كلمة سيئة عن سيتيرا، وهي أم دافئة ومحبة لبناتها. نادرًا ما اشتكت، على الرغم من قيامها بتربية بناتها بمفردها في بؤس المخيمات منذ عام 2012؛ ففي ذلك العام هرب زوجها راشد إلى ماليزيا لإعالة أسرته بالأجور التي يرسلها من وظيفته في المطعم.

لكن شكّور قال إن الأموال جعلت أيضًا العائلات هدفًا للخاطفين، وبدأت سيتيرا تخشى على حياتهم؛ حيث تعرف العصابات المحلية أيًّا من سكان المنطقة له أقارب في الخارج يمكنهم دفع فدية. وقبل عامين؛ اختطفوا ابن شقيق سيتيرا البالغ من العمر 4 سنوات وأخذوه إلى الجبال، كما يقول شكور. واحتجزوه هناك لمدة ستة أيام، وخدروه لإبقائه هادئًا، ودفعت الأسرة في النهاية فدية قدرها 2800 دولار لاستعادته، وهي ثروة في المخيمات.

في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر؛ ذهبت سيتيرا إلى والدها وطلبت منه الإذن بالذهاب على متن قارب جمال، مع ابنتيها الصغيرين، اللتين تبلغان من العمر 18 و15 عامًا، فيما كانت ابنتها الكبرى متزوجة وستبقى مع زوجها.

منعها شكّور من الذهاب، وقال لها: "إذا أردتِ الذهاب إلى ماليزيا بالقارب؛ فقط طلقي زوجكِ"، مضيفًا: "إن ذلك خطر للغاية".

وتدخلت زوجته جول فراز؛ حيث قالت: "إنها تعيش هنا بدون زوجها منذ 11 عامًا؛ اسمح لها أن تذهب".
رضخ شكور، وسرق الحزن أنفاسه وهو يروي وداعه مع حفيداته، وتوقف لبرهة لتهدئة نفسه، متذكرًا أنهم كانت لديهم عادة سرقة الجوافة والخوخ والمانجو غير الناضجة من شكور كلما زاروه، مما أثار توبيخ جدهم، وقالت إحدى الفتيات له: "جدي، لن تحتاج إلى توبيخنا بعد الآن؛ كل شيء سيكون على ما يرام".

ولأن سيتيرا كانت غاضبة من أن والدها حاول منعها، لم تأت لتودعه عندما قررت السفر.

في ملجأ قريب، كانت عائلة أخرى في حالة من العذاب، فقد كان ابن عم جمال، محمد أيوب، يقاتل لمنع ابنته، سميرة، وأطفالها، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و9 أشهر، من ركوب القارب. لكن صهره كبير أحمد كان حازمًا، فقد قام قرويون خارج المخيمات بضربه بقضيب حديدي، وكان خائفًا، وقال لصهره: "الوضع ليس آمنًا هنا، فالناس يُقتلون كل يوم، وإذا منعتني من المغادرة، فلن أزورك بعد الآن".

اظهار أخبار متعلقة


وهكذا، بلا حول ولا قوة، عانق أيوب ابنته وصهره مودعًا. ثم، بعد أن شعر بالقلق، لف أحفاده في أحضان، وكان جسده كله يؤلمه وهو يشاهدهم يغادرون؛ حيث يقول: "لقد كانوا أحبائي".

في أقصى الطرف الجنوبي من البر الرئيسي لبنغلاديش، يوجد شاطئ بري تجتاحه الرياح، تحده من الشرق الغابات والجبال ومن الغرب خليج البنغال. هذا الامتداد من الرمال الرمادية قاحل بالنسبة لعدد قليل من قوارب الصيد الخشبية وجيش من السرطانات الحمراء الزاهية التي تختبئ في حفرها عندما يقترب أي إنسان.

ومن هنا بدأ قارب صيد صغير في نقل الركاب إلى سفينة انتظار جمال، أعادت وكالة الأسوشييتد برس بناء رحلتهم بناءً على مقابلات مع 28 من أقارب من كانوا على متنها، وتسجيلات صوتية لمكالمات من القارب، ومقابلات مع ثلاثة شهود عيان، وصور ومقاطع فيديو.

في وقت متأخر من ليلة 1 كانون الأول/ديسمبر وحتى حوالي الساعة 4 صباحًا في اليوم التالي، اتصل العديد من الذين كانوا على متن قارب جمال بعائلاتهم القلقة.

عندها فقط أخبرت ستيرا زوجها أنها وابنتيه في طريقه؛ حيث أخبرهم راشد مرات لا تحصى ألا يصعدوا على متن القارب. لكن هذه المرة، لن تتوقف سيتيرا، التي أخبرته أنها باعت مجوهراتها للمساعدة في دفع ثمن مرورها، بإجمالي 3400 دولار.

تفاجأ راشد، اعتذر لسيتيرا عن أي أخطاء ارتكبها خلال 20 عاما من زواجهما. وبعد ذلك، كما يقول؛ سمع جمال يطلب من سيتيرا إيقاف الهاتف، فأقفلت الخط، وبدأ يبكي من الحماس والخوف، فلم يصدق أنه قد يرى فتياته قريبًا.

زوج سيتيرا، محمد راشد، يتصل من ماليزيا لإجراء محادثة فيديو مع ابنته، تاسمين تارا، في الوسط ، في مخيم نايابارا للاجئين في تكناف، وهو جزء من منطقة كوكس بازار في بنغلاديش، في 8 مارس 2023.
أجرت سيتيرا مكالمة أخرى على الأقل مع والدها شكور؛ حيث قالت له: "القارب ينتظر الوقود؛ سنغادر قريبًا، وسنكون خارج الخدمة".

كان شكّور غاضبًا جدًا من الكلام، فلم يصدق أنها لم تأت لتقول له وداعا، لذا قام بتمرير رقم هاتفها المحمول إلى ابن أخيه في ماليزيا، وطلب منه الاتصال بسيتيرا ويأمرها بالعودة إلى المنزل.

في هذه الأثناء، اتصلت زوجة ابن جمال، بيبي عائشة، بوالديها لتخبرهم أنها وعائلتها ركبوا القارب أيضًا؛ حيث كان معها شقيقها البالغ من العمر 17 عامًا وزوجها وابنها البالغ من العمر 3 سنوات، والذي خاف من الماء، فمررته بيبي بينها وبين زوجها عليه ذهابًا وإيابًا، في محاولة لتهدئته، وهما يتحدثان مع والديها. قالوا: "صلوا من أجلنا".

اظهار أخبار متعلقة


اتصل جمال بأبويه عبر الهاتف لطمأنتهم، وطبقًا للزوجين، قال جمال: "القارب كبير، ولدينا ما يكفي من الطعام لمدة 15 يومًا". وقامت أسماء بيبي التي كانت متزوجة من ابنٍ آخر لجمال، بالاتصال بوالدتها حسينة خاتون؛ حيث كانت أسماء البالغة من العمر ثمانية عشر عامًا حاملًا في شهرها التاسع، وكانت متحمسة لمقابلة طفلها بعد ولادة جنين ميت قبل عام واحد، وتقول حسينة إن أسماء لم ترغب في ركوب القارب. لكن زوج أسماء فعل ذلك، وقالت لها: "كيف يمكنني البقاء هنا بدون زوجي؟ أنا حامل. كيف يمكن لطفلي أن يعيش بدون أب؟".

وهكذا؛ أعطت حسينة ابنتها مجموعتين من ملابس الأطفال - واحدة وردية والأخرى بيضاء، لأنهم لا يعرفون جنس الطفل. كما أعطت ابنتها الأدوية والمناشف وبطانية خضراء لتلف المولود الجديد بعد الولادة.

قامت أسماء بتعبئتها مع وجبات خفيفة من متجر والدها، بالإضافة إلى ثلاث مجموعات من الملابس لتناسب جسدها وهي حامل وبعد الولادة. ثم تبعت أسماء زوجها على مضض على متن قارب جمال مع شقيقها البالغ من العمر 13 عامًا.

في الساعة 4:04 صباحًا، بالعودة إلى بلوك H، رن هاتف جنة آرا. كانت عمتها، كورشيدا بيغوم، التي قالت إنها صعدت مع زوجها وولديها، اللذين تتراوح أعمارهما بين 3 و4 أعوام.

في المكالمة المسجلة، التي تمت مشاركتها مع وكالة الأسوشييتد برس، تتلو كورشيدا صلاة، ثم تطلب من ابنة أختها أن تفعل الشيء نفسه؛ حيث قالت كورشيدا لابنة أختها: "بدأت الرحلة".

وصلت أخبار المكالمة بسرعة إلى والدة زوج كورشيدا، مومينا بيغوم، التي أصبحت في حالة هستيرية، ولم يكن لديها أدنى فكرة عن كون كورشيدا والأولاد كانوا على متن القارب.

"إلى أين تبحر مع هؤلاء الأطفال؟" صرخت مومينا. "لماذا تخاطرون بعبور البحر والأطفال معكم؟"
ولكن بعد فوات الأوان، فقد كان قارب جمال متجهًا إلى خليج البنغال.

ما حدث بعد ذلك كان أفضل، حيث وصل قارب آخر انطلق إلى إندونيسيا بعد يوم واحد.
كان على متن ذلك القارب 104 أشخاص، من بينهم رجل يُدعى كفاية الله، والذي كان مجرد راكب على حد قوله، لكن وفقًا لآخرين، فقد كان هو القبطان.

لم يمض وقت طويل على الرحلة، حتى لمح كفاية زورقًا من بعيد، ومع الاقتراب منه، أدرك أن القارب كان لجمال، وبادِِ أنه في ورطة.

قال جمال إن محركه يعاني من مشاكل، فاستعار بعض الأسلاك الكهربائية من قارب كفاية وذهب للعمل على إصلاح العطل.

كان كفاية قلقًا، فقد كانت ابنة أخته وابن أخيه على متن سفينة جمال، التي بدت قديمة ومحمّلة بالركاب الذين كانوا مكدَّسين مثل الحيوانات.

اظهار أخبار متعلقة


لكن على عكس كفاية، كان جمال لديه خبرة ومعه هاتف يعمل بالأقمار الصناعية، وعندما انتهى من تصليح المحرك انطلق من جديد وتبعه كفاية.

بعد أربعة أيام من الإبحار، هبت عاصفة قوية، فتحطمت القوارب وسط الأمواج العاتية. بكى ركاب كفاية المذعورون مع تساقط الأمطار وتسبب العاصفة في إتلاف مؤونتهم.

بدأ منسوب المياه يرتفع في قارب كفاية، وسلّم الركاب أنفسهم للموت. ووسط الظلام الدامس، لمحوا نورًا يشع على قارب جمال وكان لا يزال يطفو فوق الماء، لكن ليس لوقت طويل.

يستمر تسجيل مكالمة سيتيرا إلى راشد 44 ثانية؛ حيث صرخت في هاتف القمر الصناعي: "يا إلهي.. قاربنا يغرق! نصفه فقط لا يزال يطفو! أطلب منكم الدعاء لنا، وأخبروا والديّ".
سألها راشد: "أين أنتِ؟" 
تجيب: "نحن على وشك الوصول إلى إندونيسيا"
"إندونيسيا؟". كرر راشد مستغربًا.
قالت سيتيرا لشخص آخر على متن القارب: "من فضلك قل لي اسم المكان، لترد على زوجها: "نعم، إنها الهند. الرجاء محاولة إرسال ..."
"هل أنت في الهند؟" يسأل راشد في حيرة.
"لقد غرق قاربنا! لقد غرق قاربنا!"
"من؟" يرد راشد مذعوراً.
"يا إلهي، لقد غمرته الأمواج، لقد أغرقته العاصفة"
"أوه، هل أغرقته العاصفة؟" راشد يكرر . "يا إلهي..."
ثم انقطع الاتصال، فبدأ راشد بالدعاء.
لم يكن بإمكان كفاية سوى أن يشاهد قارب جمال وهو يتلاطم بشكل حاد مع الأمواج، ثم ينقلب. ألقى كفاية براميل الماء الفارغة في البحر على أمل أن يتمسك بها أحد من ابنة أخته أو ابن أخيه أو أي من الآخرين بها.

ويقول كفاية حيال ذلك إنه لم يستطع رؤية أي شخص في الماء، لكنه كان يسمع صراخهم، ثم فجأة توقف الصراخ، فسلط الضوء على قارب جمال، ويقول كفاية: "رأيت بأم عيني القارب وهو يغرق".

اظهار أخبار متعلقة


في غضون ساعات، انتشر تسجيل نداء سيتيرا في "الجناح H" هناك في الملجأ، فبدأ عويل عائلاتهم.
كان ابن عم جمال، محمد أيوب، مستلقيًا على فراشه عندما تلقى التسجيل. وبينما كان يستمع؛ بدأ في الصراخ بشدة، فقد كان كل ما تبقى له الآن من الأحفاد الذين أسماهم "الأحباء" هو ملابسهم وذكرياته معهم. وحدق في زوج من الأحذية البنية الصغيرة التي كان يرتديها تاسين البالغ من العمر 6 سنوات، فيبكي قائلًا إنه  يشعر كما لو أنه يمسك بحفيده.

أمّا زوجته مينارا بيغوم؛ فكانت جاثمة على الأرض بجانبه، تتشمّم رائحة الفستان الأصفر لابنتهما سميرة، ثم تضغط على وجهها بزوج من شورت سمير البالغ من العمر 9 أشهر، فتبلل بدموعها، وتصرخ: "آه، حفيدي، لماذا رحلت؟ أين ذهبت؟".

وصلت العائلات بالفعل إلى نقطة الانهيار، وأصبحت محطمة الآن، حتى أن رجلًا فقد أربعة من أقاربه حاول الانتحار.

وتشعر مومينا بيغوم، التي كان أحفادها الصغار على متن القارب، كما لو أنها تحترق أو تغرق في الماء. وتجلس بجوار سلة بلاستيكية بها ألعاب حفيدها البالغ من العمر 4 سنوات، فاقدة الرغبة في الحياة، وتقول: "سيكون من الأفضل لو تم قتلنا بالسم بدلاً من أخذ عائلتي".

حسينة خاتون، التي كانت ابنتها الحامل أسماء وابنها البالغ من العمر 13 عامًا على متن القارب، ستجد نفسها الآن تبحث عن أطفال آخرين لحملهم، كما عبرت عن ذلك ودموعها منهمرة، ولن تتمكن من حمل مولود ابنتها، ولكنها - مثل آخرين - لا تزال تأمل في أن يعثروا على أحبّائها أحياء، حيث بدون ظهور جثثهم لا يمكن إعلان وفاتهم.

يعتقد أحد الرجال، محمد راشد، أنه يرى ابنه المراهق سيفول، في صورة على الإنترنت للاجئين من الروهينغا في إندونيسيا، حيث يحمل حقيبة سيفول في حضنه، ويخرج كيسًا من أغراض ابنه ويلقيه على السرير، مطلقًا من حنجرته صرخة غاضبة، ثم قام بتقبيل كتاب ابنه للغة الإنجليزية الذي كتب عليه سيفول: "أنا أحبك"، وتمتم قائلًا: "ابني هو كل شيء. نؤمن أنه حي".

لكن الناجين الوحيدين المعروفين من تلك الليلة حتى الآن هم كفاية وركابه. فبعد غرق قارب جمال؛ أبحروا لمدة 10 أيام أخرى فتضرر محركهم ونفد منهم الطعام والماء. لم يستطع شقيق كفاية التوقف عن البكاء والتفكير في ما حدث لابن أخته وابن أخيه.

وبينما هم على مشارف الهلاك من الجوع والعطش، لمحوا فجأة من بعيد، زورقًا سريعًا فلوّحوا بملابسهم في الهواء، فتدخلت البحرية السريلانكية لسحب قاربهم إلى الشاطئ.

يقول كفاية من ملجأ في كولومبو: "لقد منحني الله حياة جديدة" ويعرف شقيقه محمد جيدًا كيف شارفوا على الموت، ويأمل ألا يحاول أي شخص آخر تكرار فعلتهم هذه.

لكنْ، وبالعودة إلى المخيمات، فإن مثل هذه المحاولات لا تزال جارية بالفعل. في أوائل شهر آذار/مارس الماضي، شعرت بلبل شقيقة جمال، بالرعب عندما أخبرها ابنها البالغ من العمر 20 عامًا أنه يستعد للمغادرة على متن قارب. وقالت عن ذلك: "توقف قلبي وقلت له: لن أسمح لك بالذهاب في هذه الرحلة الخطيرة. مات أخي على متن قارب مماثل". لذلك وافق على البقاء في الوقت الحالي، وتقول إنه إذا هرب، فسوف تموت من القلق.

أصبحت عيون راشد محاطة بهالة من السواد، نتيجة بكائه لشهور على سيتيرا وبناتهم، كما يقول. وهو يتقبّل الآن أنهم غرقوا في الظلام بينما كانوا يصرخون طلبًا للمساعدة فلم يسمعهم أحد. ويضيف قائلًا: "لقد أمضيت وقتًا طويلاً هنا من أجل عائلتي، لكنني فقدتهم الآن، وأشعر بأنني ميت".

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

التعليقات (2)
سعدو
الجمعة، 09-06-2023 01:51 ص
هل سمع تجار العهر في الامارات بهذه المعانات ل هولاء الشعوب المسلمه المقهوره بينما تشير بعد الإحصاءات الى وجود ملايين الهندوس عباد البقر الذين يقيمون ويعملون في ديار فراخ زايد وتبنى لهم المعابد ويسرحون ويمرحون ولهم كامل حرياتهم ولا يتم استقبال ولو قسم من هولاء الروهينغا الموحدين وكذالك الشذاذ من ال سعود لم نسمع منهم ومن علماءهم كلمة دعم او عطف تجاه هذه آلامه المنكوبه وهم من يدفعون مليارات الدولارات لفرق الشذاذ ودعاة العهر والرزيله واغلب دول العرب والمسلمين لا تعطي اي اهتمام لهذا الشعب المنكوب والمضطهد حتى علماء الامه قل مانسمع من بعضهم ان تطرق لمأسات هذا الشعب الموحد ولو كانوا اقليه ومن الفرق الباطنيه لتداعى لنصرتهم الشرق والغرب فهل سمع احداً ان بهائي او درزي او نصيري او شيعي مجوسي تعرض لهذه المحنه وترك لمصيره بدون دعمه ونصرته ولكن يبدو ان الغرب والشرق مع اوباش حكامنا العرب اتفقوا ان تكون الجروح مفتوحه في امة محمد ابن عبد الله ويريدون ان تظل جروحنا تنزف واينما اتجهنا نجد المآسي والكوارث في امة التوحيد من اتباع اهل السنه تحديداً الى ان يبدل الله حالنا الى احسن حال ويستبدل زعماء الامه الاوباش والزنادقه دعاة العهر والرزيله بحكام يغارون على ارواح واعراض المسلمين ويدافعون عن الحق ومن الذين قال فيهم ربنا عز وجل (واذا حكمتم فاحكموا بالعدل )
الصعيدي المصري
الخميس، 08-06-2023 05:47 م
لا تعليق يصف المأساة .. كلنا مقصرون ... لكن المقصر الاول هم حكام العرب والمسلمين .. ممن استمرءوا النهيم الدنيوي .. وغرتهم الاماني .. فلا غرابة ان لا يظهروا اي حد ادني من التعاطف ومحاولة انقاذ هؤلاء او دعمهم .. فشعوبهم ذاتها التي يحكمونها .. انما بالحديد والنار .. وحسبنا الله ونعم الوكيل