المرأة والأسرة

محكمة أمريكية تقضي بسجن بارون مخدرات كولومبي 45 عاما.. من هو؟

سلمت كولومبيا بارون المخدرات أوتونييل للولايات المتحدة عام 2022- جيتي
سلمت كولومبيا بارون المخدرات أوتونييل للولايات المتحدة عام 2022- جيتي
حكمت قاضية أمريكية في نيويورك الثلاثاء بسجن زعيم عصابة "كلان دل غولفو"، دايرو أنطونيو أوسوغا، المعروف بـ"اوتونييل"، مدة 45 عاما بعد إدانته بتهمة الاتجار بالمخدرات.

وأعلنت القاضية دورا إريزاري من محكمة بروكلين الفدرالية في نيويورك تأييدها لطلب المدعي العام مؤكدة أن الأمر يتعلق بإحدى أخطر قضايا الاتجار بالمخدرات التي تعرض على المحكمة.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن أوتونييل ذا الـ 51 عاما كان يواجه احتمالية الحكم عليه بالسجن بين 20 عاما والسجن مدى الحياة، لكن حكم عليه بالسجن 45 عاما عن كل تهمة موجهة إليه لكنه سيستفيد من دمج العقوبات وسيمضي 45 عاما في السجن بالمجموع.

وفي أيار/مايو 2022 سلمت كولومبيا أوتونييل، حيث أقر أمام المحكمة في كانون الثاني/يناير 2023 بتهمة الاتجار الدولي بمادة الكوكايين، مؤكدا أنه أدخل أكثر من 96 طنا من الكوكايين إلى الولايات المتحدة عبر أمريكا الوسطى والمكسيك.

وأكد أوتونييل خلال التحقيقات أن منظمته التي تضم عناصر سابقين في جماعات مسلحة من اليمين المتطرف ارتكبت جرائم قتل ضمن عملياتها.

من جهته، رحب وزير العدل الأمريكي ميريك غالارند بالحكم، وأكد أنه يوجه رسالة واضحة بأن وزارة العدل ستعثر على زعماء المنظمات الإجرامية التي تتاجر بالمخدرات وستجعلهم يتحملون مسؤولية أفعالهم أينما تواجدوا ومهما طال الزمن، وفق فرانس برس.

ونقلت فرانس برس عن الوكالة الأمريكية لمكافحة المخدرات قولها، إن كارتل "كلان دل غولفو" تعاون مع كارتلات مكسيكية من أمثال "سينالوا" و"خاليسكو نيو جينيريشن" لتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة.

وأوضحت أن 90 بالمئة من المخدرات التي ترد السوق الأمريكية مصدرها كولومبيا وغالبا ما تمزج مع مادة فنتانيل القوية والقاتلة من جانب الكارتلات المكسيكية، بحسب فرانس برس.

وفي شباط/فبراير الماضي، أدانت هيئة محلفين أمريكية، وزير الأمن المكسيكي السابق جينارو غارسيا لونا، بتهمة تهريب المخدرات.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب الاتهامات، فقد حصل الوزير السابق على ملايين الدولارات من أكبر جماعة إجرامية في المكسيك، كارتل سينالوا لتجارة المخدرات بزعامة "إل تشابو".

واعتقل غارسيا في ولاية تكساس الأمريكية عام 2019، وعرض على المحاكم الأمريكية، حيث رفض التهم الموجهة إليه، مؤكدا أنه غير مذنب، فيما يواجه بعد الإدانة عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن.

وفي تموز/يوليو 2019 أدانت محكمة فيدرالية أمريكية بارون المخدرات خواكين غوزمان الشهير بـ "إل تشابو" وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، بالإضافة إلى 30 سنة أخرى.

واعتقل غوزمان، زعيم عصابة "سينالوا كارتل" لتجارة المخدرات، في مطلع العام 2019, بعد 6 أشهر من هروبه من سجن في المكسيك، إلا أنه سُلم إلى الولايات المتحدة في أوائل عام 2017.
التعليقات (0)