حول العالم

موقف محرج لبايدن خلال لقائه ناجين من حرائق هاواي (شاهد)

غفا بايدن خلال لقاء ناجين من حرائق هاواي - جيتي
غفا بايدن خلال لقاء ناجين من حرائق هاواي - جيتي
أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن موجة سخرية من جديد على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ظهر غافيا في أثناء لقائه ناجين من الحرائق التي اجتاحت ماوي، ثانية أكبر جزر هاواي.

وظهر بايدن في الفيديو وهو يجلس مطأطئ الرأس بين مجموعة كبيرة من الأشخاص، فيما يلقي أحد الحاضرين كلمة تحدث فيها عن خسارته لعائلته في الحريق. 



وقد تعرض بايدن لانتقاد شديد من قبل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتبت إحداهن في منشور: "بايدن يشعر بالملل الشديد، لدرجة أنه نام في أثناء اجتماع مع الضحايا، بعد أن وصل متأخرا 13 يوما". وقال آخر: "بايدن يغفو بعد إجازة لأسبوعين".



ويواجه بايدن انتقادات لأن حكومته كانت بطيئة في الاستجابة للكارثة، إضافة إلى غضب السكان المحليين من ردة الفعل الرسمية التي جاءت متثاقلة.



واعتبر الرئيس السابق دونالد ترامب أنه من "المعيب" أن خلفه لم يستجب بشكل أسرع، بينما برر الناطقون باسم البيت الأبيض التأخر بأن بايدن أجل زيارته إلى الجزيرة المنكوبة حرصا منه على عدم تشتيت انتباه المسؤولين وعناصر الإنقاذ العاملين على الأرض.

وكان بايدن وزوجته جيل وصلا الاثنين إلى هاواي من نيفادا، حيث كان يقضيان إجازة، وقاما بجولة بين أنقاض لاهاينا المدمرة برفقة جوش غرين حاكم هاواي وزوجته.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن الأطباء أن بايدن (80 عاما) يتمتع بصحة جيدة و"لائق للعمل"، بعد الفحص البدني، وهو شرط أساسي في حال رغبته في الترشح رسميا للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ورغم أن نتائج استطلاعات الرأي لا تصب في مصلحته، فإن بايدن يكرر أنه ينوي الترشح، وقد يتنافس بذلك مع سلفه دونالد ترامب الذي أعلن رسميا خوضه السباق إلى البيت الأبيض.

يشار إلى أن بايدن لا يدخن ولا يشرب الكحول، ولا يمارس الرياضة، ولم يواجه أي مشاكل صحية كبيرة منذ خضوعه لجراحة في الدماغ عام 1988، وأصيب بكورونا في تموز/ يوليو الماضي، دون أن يعاني من أعراض خطيرة.


اظهار أخبار متعلقة



وحتى الآن، برهن الرئيس الأمريكي على قدرة تحمّل غير عادية بالنسبة لسنه، وذلك عبر خطبه المتتالية ورحلاته.

لكن تقدم بايدن في السن يشكل أحد محاور هجمات متكررة من جانب المعارضة الجمهورية، حتى أن بعض معارضيه أكدوا أنه لم يعد بكامل قواه العقلية؛ بسبب بعض لحظات الارتباك والنطق غير الواضح.

وفي حال ترشح لولاية رئاسية جديدة، فسيكون على بايدن تحمّل الحملة الانتخابية القاسية ومتطلبات عمله الرئاسي.

وحتى الآن، يرد بايدن على الأسئلة المتعلقة بسنه بنكات، ويقول: "عليكم أن تروني في أثناء العمل".
التعليقات (0)