رياضة دولية

روبياليس يخضع للضغوط ويستقيل من رئاسة الاتحاد الإسباني بسبب "القبلة"

قدمت المدعية العامة الإسبانية الأسبوع الماضي شكوى إلى المحكمة العليا ضد روبياليس تتعلق بالاعتداء الجنسي والإكراه- جيتي
قدمت المدعية العامة الإسبانية الأسبوع الماضي شكوى إلى المحكمة العليا ضد روبياليس تتعلق بالاعتداء الجنسي والإكراه- جيتي
 استقال لويس روبياليس من رئاسة الاتحاد الإسباني لكرة القدم الأحد، بعد ثلاثة أسابيع من فضيحة ومزاعم تقبيل لاعبة المنتخب جيني إيرموسو في فمها دون رغبتها خلال الاحتفال بالتتويج بكأس العالم للسيدات الشهر الماضي.

وأعلن روبياليس استقالته في بيان، قائلا إنه لم يعد بإمكانه الاستمرار في منصبه، وأكد الاتحاد الإسباني الاستقالة في وقت لاحق، مشيرا إلى تكليف بيدرو روتشا بدور القائم بأعمال الرئيس.

وأثارت قضية روبياليس غضبا في وسط كرة القدم والمجتمع الإسباني بعد تقبيل إيرموسو في شفتيها أثناء مراسم توزيع الميداليات في سيدني في 20 أغسطس آب الماضي.

وجاء قراره بعد أن تعرض لعدة ضربات في الأيام الأخيرة.

وقدمت المدعية العامة الإسبانية الأسبوع الماضي شكوى إلى المحكمة العليا ضد روبياليس تتعلق بالاعتداء الجنسي والإكراه.

وتصف الشكوى، التي تأتي بعد دعوى جنائية من إيرموسو في وقت سابق هذا الأسبوع، كيف قبل روبياليس هدافة إسبانيا التاريخية، برصيد 51 هدفا ومهاجمة باتشوكا المكسيكي، في فمها "دون رضاها" بينما كان يمسك رأسها بيديه عقب فوز إسبانيا على إنجلترا في النهائي.

وقال روبياليس إن القبلة كانت متبادلة وحدثت بالتراضي، وتحدى حتى اليوم الأحد مطالبات من لاعبين ومسؤولين حكوميين وشخصيات أخرى باستقالته.

وكان الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) قد أعلن عن إيقاف روبياليس عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة ثلاثة أشهر في انتظار نتائج تحقيق يجريه الفيفا في الواقعة.

وقال روبياليس في بيان: "بعد الإيقاف السريع من جانب الفيفا بالإضافة إلى بقية الإجراءات (التأديبية) التي تعرضت لها، من الواضح أنني لن أتمكن من العودة إلى منصبي".

وأضاف روبياليس: "الإصرار على الانتظار والتشبث (بالمنصب)... لن يقدم أي شيء إيجابي، لا للاتحاد ولا للكرة الإسبانية.. من بين أمور أخرى، لأن هناك قوى بحكم الواقع ستمنع عودتي".

وقال أيضا إنه استقال من منصبه كنائب لرئيس الاتحاد الأوروبي (اليويفا).

وقالت يولاندا دياز القائمة بأعمال وزير العمل في إسبانيا عبر منصة إكس، عقب استقالة روبياليس: "المجتمع النسوي يتطور أسرع وأسرع، التحول وتحسين حياتنا لا مفر منه، نحن ندعم جيني وكل النساء".

وقالت وزيرة المساواة الإسبانية إيريني مونتيرو: "انتهى الأمر".

ورغم الاستقالة فقد بدا أن روبياليس متمسك بالدفاع عن روايته للأحداث. وقال في البيان: "أؤمن بالحقيقة وسأفعل كل شيء بوسعي لتسود الحقيقة".

وفي مقابلة مع الصحفي بيرس مورغان، الأحد، أضاف روبياليس أنه اتخذ قرار الاستقالة بعدما تحدث إلى الأسرة والأصدقاء.

ونقل عنهم قولهم: "لويس عليك أن تركز على كرامتك وتستمر في حياتك. (وإلا) فعلى الأرجح ستجرح المزيد من الأشخاص الذين تحبهم والرياضة التي تحبها".

التعليقات (0)