حول العالم

اكتشاف أقدم هيكل من صنع الإنسان في العالم

الهيكل يعود إلى نحو نصف مليون سنة- قنا
الهيكل يعود إلى نحو نصف مليون سنة- قنا
اكتشف علماء بريطانيون وأفارقة، أدلة على وجود أقدم هيكل بناه الإنسان في العالم، وهو إنسان من فصيلة منقرضة منذ نحو نصف مليون سنة، في قارة أفريقيا.

وقالت صحيفة إندبندنت؛ إن الهيكل مصنوع من الخشب المشغول، يعتقد أنه بني ليكون بمنزلة قاعدة صيد أو منشأة جزارة، وتم اكتشافه في أرض مشبعة بالمياه في شمال زامبيا، ويبلغ عمره على الأقل ضعف عمر أي هيكل آخر معروف من صنع الإنسان.

ومن المرجح أن يغير هذا الاكتشاف فهم علماء الآثار لتطور التكنولوجيا البشرية المبكرة والقدرات المعرفية.

وقد عثر علماء الآثار حتى الآن على جزأين من الهيكل الخشبي، وكلاهما تم تعديلهما بواسطة نجارين في عصور ما قبل التاريخ.

ولفتت الصحيفة إلى أن علماء الآثار، اكتشفوا أيضا مجموعة متنوعة من أدوات القطع والتقطيع والكشط، كلها مصنوعة من الحجر، وموقدا محتملا للطهي.

إظهار أخبار متعلقة



وقالت: ربما تكون الشلالات والتضاريس المتنوعة مسؤولة بشكل غير مباشر عن جذب الصيادين وجامعي الثمار إلى المنطقة، بما في ذلك مهندسو البناء والنجارون الأوائل في العالم.

ويتكون الهيكل من جذعين متشابكين، متصلين بشكل عرضي بواسطة شق أحدث عمدا لبناء هيكل، ربما كان أساسا لمنصة مرتفعة أو ممرا أو موطنا، كما اكتشف في الموقع مجموعة من الأدوات الخشبية من بينها عصا للحفر.

وقال الأستاذ لاري بارهام من جامعة ليفربول والمعد الرئيسي للدراسة؛ "إن الهيكل أقدم هيكل خشبي معروف حتى الآن يعود إلى تسعة آلاف سنة"، مضيفا: "لم نتوقع العثور على مثل هذا الكنز في أثناء التنقيب في موقع كالامبو الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والذي يقع على ضفاف النهر فوق شلالات بارتفاع 235 مترا".

وأوضح العلماء أنه من النادر العثور على الخشب في مثل هذه المواقع القديمة؛ لأنه عادة ما يتعفن ويتلف، ولكن في شلالات كالامبو، حافظت مستويات المياه المرتفعة بشكل دائم عليه.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم