أخبار ثقافية

كتاب جديد عن الحرب الثقافية وآليات تفريغ الوعي الفلسطيني

الكتاب يركز على تميز المبدع الفلسطيني تحت الاحتلال وعن علاقة المثقّف الإشكالية بين الثورة والسُّلطة- حساب المتوكل طه
الكتاب يركز على تميز المبدع الفلسطيني تحت الاحتلال وعن علاقة المثقّف الإشكالية بين الثورة والسُّلطة- حساب المتوكل طه
صدر حديثا عن دار المتوسط في إيطاليا كتاب للشاعر الفلسطيني المتوكل طه بعنوان "الثقافة والاحتلال.. آليات العدميّة والتغريب والاستلاب".

ويقدم المتوكل طه في هذا الكتاب تعريفا للثقافة الوطنية الفلسطينية، ويتحدث في بعض فصول الكتاب عن الحرب الثقافية وآليات تفريغ الوعي الفلسطيني، وعن خطر التطبيع و"الكمبرادور" الثقافي، والدور في مواجهة خطاب التطبيع. ثم يحلل أزمة النكبة وتداعياتها على الإنسان والثقافة الفلسطينية المعاصرة.

 الكتاب يركز على تميز المبدع الفلسطيني تحت الاحتلال وعن علاقة المثقّف الإشكالية بين الثورة والسُّلطة، ويقدم المتوكل طه رؤية نقدية ومقارنة بين دور المثقف تحت الاحتلال وبعد "دولة" أوسلو.

اظهار أخبار متعلقة


جاء في كلمة الناشر: "أحدثتْ الثقافة الفلسطينية، وبفعل ميكانيزمات المكان والزمان والتفاعل مع البيئة الزمكانية، سِماتٍ تميّزها عن غيرها من الثقافات المشابهة (العربية) أو المختلفة (الغربية والإسرائيلية). وبسبب هذه الصفات المتميزة والمميزة ارتبطت الثقافة الوطنية بالشخصية الوطنية، بمعنى أن الثقافة الوطنية تشكّل روح وضمير الشعب الذي أبدع هذه الثقافة، وأن الثقافة الرسمية (التربية والتعليم والإعلام والتنشئة الاجتماعية في الأُسرة) وغير الرسمية (الفلكلور والشفاهيات والإبداعات اليدوية والتشكيل) تنقل من جيل إلى الجيل الذي يليه بواسطة أنظمة الاتّصال المعروفة كالمدرسة والأُسرة والإعلام في أبسط صورها وحتّى أكثرها تعقيداً، فتنتج الشخصية الفردية، وفي الوقت نفسه، تنتقل الشخصية الوطنية بسماتها عبر الأجيال".

المتوكّل طه من مواليد مدينة قلقيلية الفلسطينية، العام 1958، يحمل دكتوراة في الآداب. صدر له أكثر من خمسين كتاباً في الشِّعر والسرد والنقد والفكر والإعلام. كان رئيساً لاتّحاد الكتّاب الفلسطينيين. حاز على العديد من الجوائز، منها "جائزة الدولة التقديرية"، وجائزة "الحرّيّة" و"القدس" و"إحسان عبّاس" و"الإبداع المقاوم"، و"عبد الرحيم محمود للشِّعْر".

Image1_12202311101343149664310.jpg
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم