كتاب عربي 21

هل تنتقم أكشنار من إمام أوغلو وياواش؟

إسماعيل ياشا
سبق أن عبرت أكشنار عن دعمها لإمام أوغلو وياواش في وجه كليتشدار أوغلو- إكس
سبق أن عبرت أكشنار عن دعمها لإمام أوغلو وياواش في وجه كليتشدار أوغلو- إكس
عقدت اللجنة الإدارية العامة للحزب الجيد برئاسة ميرال أكشنار، الأسبوع الماضي، اجتماعا لمناقشة قرار الحزب بشأن خوض الانتخابات المحلية في جميع أنحاء البلاد دون التحالف مع أي حزب آخر. وجاءت نتائج التصويت لصالح القرار الأول الذي يغلق الباب أمام التحالف مع حزب الشعب الجمهوري في العاصمة أنقرة وإسطنبول وإزمير وغيرها من المدن التي يحتاج حزب الشعب إلى دعم الحزب الجيد لفوز مرشحيه.

قرار الحزب الجيد يضع رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، ورئيس بلدية أنقرة منصور ياواش، في وضع صعب، لأنهما سيترشحان لفترة أخرى في رئاسة البلدية، إلا أنهما يحتاجان بشدة إلى دعم الحزب الجيد للفوز في نهاية آذار/ مارس القادم.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزل وياواش قد زارا أكشنار، كما أجرى إمام أوغلو مكالمة هاتفية معها قبل اجتماع اللجنة الإدارية العامة للحزب الجيد، ولكن القرار الذي اتخذته اللجنة يشير إلى أنهم فشلوا في إقناع رئيسة الحزب الجيد بضرورة التحالف في الانتخابات المحلية.

قرار الحزب الجيد يضع رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، ورئيس بلدية أنقرة منصور ياواش، في وضع صعب، لأنهما سيترشحان لفترة أخرى في رئاسة البلدية، إلا أنهما يحتاجان بشدة إلى دعم الحزب الجيد للفوز في نهاية آذار/ مارس

أكشنار كانت على خلاف مع رئيس حزب الشعب الجمهوري السابق، كمال كليتشدار أوغلو، وصرحت قبل الانتخابات الرئاسية الأخيرة بأنه ليس مرشحا يمكن لتحالف الطاولة السداسية المعارض أن يفوز به في الانتخابات، واقترحت على التحالف ترشيح إمام أوغلو أو ياواش لرئاسة الجمهورية، إلا أن كليتشدار أوغلو فرض نفسه كمرشح التحالف.

وكان كثير من المحللين يتوقعون أن يتراجع الحزب الجيد بعد سقوط كليتشدار أوغلو من رئاسة حزب الشعب الجمهوري؛ عن قرار عدم التحالف مع أي حزب آخر في الانتخابات المحلية. وبالتالي، يطرح هذا السؤال نفسه: "لماذا لا تدعم أكشنار الآن رئيس بلدية إسطنبول ورئيس بلدية أنقرة، مع أنها كانت تسعى لترشيح أحدهما لرئاسة الجمهورية، كما أن هناك رئيسا جديدا في حزب الشعب الجمهوري متحالف مع إمام أوغلو؟".

رئيسة الحزب الجيد، حين غادرت الطاولة السداسية قبيل الانتخابات الرئاسية احتجاجاً على موقف كليتشدار أوغلو، كانت تتوقع أن يستقيل إمام أوغلو وياواش من حزب الشعب الجمهوري ليصطفا معها، إلا أنهما أعلنا دعمهما لكليتشدار أوغلو، ولو على مضض، خوفا على كرسييهما، الأمر الذي دفع رئيسة الحزب الجيد إلى الشعور بالخذلان. ولذلك، هناك من يرى أن أكشنار التي لم تنس إذلالها وتركها لقمة سائغة لكليتشدار أوغلو، تنتقم من الرجلين على طريقتها الخاصة.

أكشنار في كلمتها الأخيرة أمام الكتلة البرلمانية للحزب الجيد، ألقت أبياتا كتبها أحد أبرز دعاة القومية التركية، الشاعر الراحل نهال آتسيز، وفيها أن الجبان يمشي ببطء إلى ساحة المعركة، إلا أن كلمة "ياواش" التي تأتي بمعنى البطيء باللغة التركية هي اسم عائلة رئيس بلدية أنقرة، وأن عبارة "كوركاك ياواش" التي جاءت في الأبيات تعني أيضا "ياواش الجبان". ولذلك، ذهبت معظم وسائل الإعلام التركية إلى أن أكشنار وصفت منصور ياواش بالجبان، وهو ما نفاه المتحدث باسم الحزب الجيد.

رئيسة الحزب الجيد انتقدت في ذات الكلمة بعض البلديات دون ذكر أسمائها، وقالت: "لا يمكن الحديث عن النجاح في خدمات المواصلات في مدننا الكبرى". ومن المعلوم أن أكبر مدينة في تركيا هي إسطنبول، وأن بلدية إسطنبول هي المشهورة بكثرة تعطل حافلاتها في الآونة الأخيرة، إلا أن إمام أوغلو قال إنه لا يعتقد أن انتقاد أكشنار موجه إلى بلدية إسطنبول.

التحالف مع الحزب الجيد في الانتخابات المحلية القادمة يحتاج إليه إمام أوغلو أكثر من أي واحد آخر في حزب الشعب الجمهوري، لأن طموحه أبعد من تولي منصب رئيس بلدية إسطنبول لفترة أخرى. ويعلم الجميع أنه يسعى إلى التربع على كرسي رئيس حزب الشعب الجمهوري، كما أن الحديث يدور حاليا في الأوساط السياسية والإعلامية حول ثنائية "الزعيم والرئيس"، وأن الأول هو إمام أوغلو الذي يقوم هذه الأيام بتحديد أسماء المرشحين للانتخابات المحلية ضمن قوائم حزب الشعب الجمهوري. وإن خسر إمام أوغلو في 31 آذار/ مارس القادم، وهو الأرجح في ظل امتناع الحزب الجيد عن دعمه وفشل الرجل في فترته الأولى، فسيفقد حظه إلى حد كبير في تحقيق طموحه.

اللجنة الإدارية العامة للحزب الجيد أكدت في اجتماعها الأخير على أن قرار عدم التحالف مع أي حزب آخر في الانتخابات المحلية نهائي ولن يتراجع عنه، كما ذكرت مصادر مطلعة أن أكشنار أشارت في الاجتماع إلى أن القرار لا يتعلق بالانتخابات المحلية فقط بل يشمل أيضا الانتخابات البرلمانية القادمة، ما يعني أن الحزب الجيد سيواصل طريقه نحو الاستقلال والابتعاد عن ظل حزب الشعب الجمهوري

الحزب الجيد دعم حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية السابقة، ودفع ثمن هذا الدعم غاليا، حيث لم يتمكن من الفوز إلا في عدد قليل من البلديات الصغيرة، كما دعم كليتشدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. وتطالب الأصوات المعترضة على التحالف مع حزب الشعب الجمهوري، بأن يرسم الحزب الجيد طريقه المستقل، وأن لا يظهر أمام الناخبين كذيل لحزب الشعب الجمهوري. وإضافة إلى ذلك، يرى هؤلاء أن مرشحي حزب الشعب الجمهوري لا يمكن أن يفوزوا في أنقرة وإسطنبول وإزمير دون الحصول على دعم الأكراد الموالين لحزب العمال الكردستاني، الأمر الذي يجعل الحزب الجيد في تحالف، ولو غير مباشر، مع الانفصاليين، ويؤدي ذلك إلى هروب أصوات الأتراك القوميين من الحزب.

اللجنة الإدارية العامة للحزب الجيد أكدت في اجتماعها الأخير على أن قرار عدم التحالف مع أي حزب آخر في الانتخابات المحلية نهائي ولن يتراجع عنه، كما ذكرت مصادر مطلعة أن أكشنار أشارت في الاجتماع إلى أن القرار لا يتعلق بالانتخابات المحلية فقط بل يشمل أيضا الانتخابات البرلمانية القادمة، ما يعني أن الحزب الجيد سيواصل طريقه نحو الاستقلال والابتعاد عن ظل حزب الشعب الجمهوري، رغم اعتراض بعض أعضائه الذين لديهم مصالح في بلديات أنقرة وإسطنبول وإزمير.

twitter.com/ismail_yasa
التعليقات (0)