صحافة دولية

الغارديان: حملة تمويل في أمريكا للجيش الإسرائيلي والمستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية

تبرعات بملايين الدولارات لصالح قضايا تشمل مستوطنات الضفة الغربية غير القانونية - جيتي
تبرعات بملايين الدولارات لصالح قضايا تشمل مستوطنات الضفة الغربية غير القانونية - جيتي
كشف تحقيق لصحيفة "الغارديان" البريطانية عن سماح منصة "التمويل الجماعي الإسرائيلية IsraelGives ، لسكان الولايات المتحدة بالتبرع بملايين الدولارات منذ بدء عملية طوفان الأقصى في  7 أكتوبر"

وقالت الصحيفة، "إن التمويل لصالح قضايا تشمل مستوطنات الضفة الغربية غير القانونية ، والجماعات شبه العسكرية ، و وحدات قوات الدفاع (IDF) العاملة حاليا في غزة والضفة الغربية المحتلة".

ونقلت الصحيفة عن خبراء قانونيون قولهم "إن بعض هذه الحملات قد تكون غير قانونية بموجب قانون الضرائب الأمريكي ، ولكن نادرًا ما يتم فرض ذلك على الجهات المانحة للقضايا الإسرائيلية",

وأكدت أنه تم الإبلاغ سابقًا عن مساهمات من المنظمات غير الربحية الأمريكية الغنية أو الأفراد في المستوطنات غير القانونية ، فإن منصة التمويل الجماعي التي أنشأتها IsraelGives ، ملحقة بشبكة دولية من المنظمات غير الربحية . 

وقالت إنه قد يسمح للمانحين الأصغر في الولايات المتحدة وخارجها بالمطالبة بخصومات ضريبية على الأموال التي تدعم الحرب والاستيطان في الأراضي المحتلة.

اظهار أخبار متعلقة



تمويل مستوطنات الضفة الغربية 
تأتي هذه المعلومات وسط أزمة إنسانية متصاعدة سببها هجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي التي قتلت مدنيين في غزة، وتصاعد الحملات في الولايات المتحدة لتطبيق القوانين التي يجب أن تمنع المنظمات غير الربحية الأمريكية من تمويل المستوطنات غير القانونية.

وتأسست شركة IsraelGives الإسرائيلية التقنية  عام 2009 من قبل رجال الأعمال الإسرائيليين جوناثان بن دور وجوزيف جيتلر ، وفقًا لإيداع الشركة ومراقبة قطاع التكنولوجيا Crunchbase.

وذكرت، الصحيفة أنه يسمح للمنظمات غير الربحية في "إسرائيل" بطلب أموال على منصة تشبه "GoFundMe "وعمليات التمويل الجماعي الأخرى ، حيث يمكن للمستخدمين بدء جهود جمع الأموال وتحديد هدف لجمع الأموال، ويمكن للمانحين تسجيل اسمهم أو مبلغ تبرعاتهم الفردية أو موقعهم على صفحة جمع التبرعات.

وتسمح شبكة من المنظمات غير الربحية المرتبطة – ومعظمها يحسب المؤسس المشارك جوناثان بن دور كضابط – بخصومات ضريبية على التبرعات لغير الإسرائيليين المقيمين في الولايات المتحدة، كندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا، وفق الصحيفة. 

مشيرا إلى أنها تدير صندوقًا ينصح به المانحون ، وهو نوع من الكيانات غير الربحية التي تعرضت لانتقادات واسعة النطاق ، من بين أمور أخرى ، لإخفاء تدفقات " الأموال المظلمة " إلى القضايا اليمينية.
 
في عام 2020 ، كان Ben-Dor المؤسس الوحيد لشركة Giving Technology Inc ، التي توفر نظام إدارة العملاء للمنظمات غير الربحية.

اظهار أخبار متعلقة



مانحين أمريكيين 
وحددت صحيفة الغارديان ما لا يقل عن 450 حملة لجمع التبرعات موجودة حاليًا على الموقع،  سعى حوالي 204 من هؤلاء ، الذين بدأوا بعد 7 أكتوبر ، للحصول على تبرعات للمعدات التكتيكية أو الدعم اللوجستي.

 ومن بين المستفيدين الذين تم تسميتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي أو وحدات الجيش الفردية أو الفرق شبه العسكرية المرتبطة بمجتمعات إسرائيلية محددة ، بما في ذلك العديد من المناطق المرتبطة بمستوطنات الضفة الغربية.

يعتبر المجتمع الدولي مستوطنات الضفة الغربية غير قانونية ، لكن حكومة بنيامين نتنياهو المتشددة في يونيو أعلنت عن خطط لها توسيع بنائها.

بعد التحويل إلى مبالغ بالدولار الأمريكي بأسعار السوق في وقت إعداد التقارير ، قررت صحيفة الغارديان أن المانحين تعهدوا بـ $ 5.3m للجيش أو شبه العسكريين أو المستوطنين منذ 7 أكتوبر. وأشارت نسبة عالية من هؤلاء المانحين إلى أنهم من سكان الولايات المتحدة.

حملة الطوارئ " لفريق هافات ماون الأمني " ، على سبيل المثال ، يرأسها فيديو يتضمن لقطات للمستوطنين المسلحين الذين يخضعون للتدريب القتالي.

 في نسخة الحملة ، يعد المستوطنون بأن " يقفوا بحزم ضد العدو القاسي الذي يهدد وجودنا كيهود في أرض إسرائيل " ،ويقولون: "سنفعل كل شيء لضمان وجودنا الآمن هنا ونوضح لأعدائنا أننا لن نعبث! "

أثارت الحملة أكثر من $ 7،700 في وقت إعداد التقارير ، وشمل المانحون أفرادًا يعرّفون أنفسهم كمقيمين في الولايات الأمريكية بما في ذلك فلوريدا وإلينوي ونيويورك وبنسلفانيا.

في 13 أكتوبر / تشرين الأول ، منظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان وزعت فيديو لمستوطن من المجتمع يطلق النار على رجل فلسطيني من مسافة قريبة مع مشاجرة على غرار AR في قرية تاواني المجاورة كما نظر جندي من جيش الدفاع الإسرائيلي، وفق  وسائل الصحافة العبرية. 

اتصلت صحيفة الغارديان بـ IsraelGives للسؤال عما إذا كانت قلقة بشأن تعريض المانحين الدوليين للمسؤولية القانونية ، مستشهدة بجمع التبرعات Ma'on كمثال محدد، ورد المؤسس والرئيس التنفيذي جوناثان بن دور في رسالة بريد إلكتروني.

كتب أن IsraelGives ، " الموقع الرئيسي للعطاء في إسرائيل " هو وسيط محايد ، مما يسهل العطاء لأي من المنظمات غير الربحية المسجلة في "إسرائيل" البالغ عددها 50.000 منظمة .

قال بن دور إن الموقع دعم " منظمات حقوق الإنسان والحقوق المدنية ، ومشاريع المساعدة الإنسانية ، وحركات تعزيز الديمقراطية ، إلى جانب الأنشطة الدينية والتعليمية – بعض اليساريين،بعض اليمينيين (بعض اليهود وبعض العرب) ”.

وأضاف: “ نحن أيضًا نسهل العطاء الدولي لتلك المنظمات غير الربحية ، عندما تكون المنظمة وقضيتها ومهمتها متوافقة مع قانون الولايات المتحدة (التكافؤ الخيري) ” ، في إشارة إلى إرشادات IRS تطالب مقدمي الولايات المتحدة بإثبات تقرير حسن النية “ بأن منظمة أجنبية هي مؤسسة خيرية عامة مؤهلة",

اظهار أخبار متعلقة



كتب بن دور أن حملة Ma'on تم " إنشاؤها تلقائيًا على منصتنا من خلال برنامج وقت الحرب المصمم لتقديم المساعدة الطارئة للمجتمعات والعائلات المتضررة مباشرة من هجمات 7 أكتوبر ".

وأضاف أن " قبل الإفراج عن الأموال لأي حملة ، تمر الحملة ومؤيديها بعملية واسعة النطاق [اعرف عميلك] وعملية الامتثال". 

وخلص بن دور إلى أن جمع التبرعات Ma'on " لم يتم فحصه أو الموافقة عليه أو تمويله بعد ، وفي ظاهر الأمر ليس سببًا سندعمه، للأسباب المذكورة أعلاه ".

ولم يجيب بن دور حول ما إذا كان يعتقد أن التبرعات لمستوطنات الضفة الغربية لن تتوافق مع القانون الأمريكي . 

اظهار أخبار متعلقة



حملات غير قانونية 
وقالت ديالا شاماس هي محامية أول في مركز الحقوق الدستورية (CCR) ، وهي منظمة غير ربحية في مدينة نيويورك، إنه على الرغم من أن التبرعات لمجتمعات مثل Ma'on ، فإن “ غير قانونية بموجب القانون الدولي ويمكن أن تكون غير قانونية بموجب القانون الأمريكي ، إلا أن المشكلة كانت دائمًا مشكلة تطبيق ”.

وتعتقد أن المحامين العامين يمكنهم المقاضاة بسبب التبرعات التي تمول الأعمال غير القانونية ، ويمكن لـ IRS تطبيق قواعدها الخاصة بشأن التكافؤ ، ولكن “ تمتعت القضايا الإسرائيلية بالإفلات التام من العقاب ”.

وسعت حملات IsraelGives الأخرى للحصول على أموال للمعدات التكتيكية للوحدات العادية والاحتياطية في جيش الدفاع الإسرائيلي ، وتمتعت جميعها بمساهمات من سكان الولايات المتحدة.
وسعى العديد من جامعي التبرعات في جيش الدفاع الإسرائيلي للحصول على أموال مقابل المعدات القياسية، وفق الصحيفة. 

وقالت لارا فريدمان ، رئيسة مؤسسة السلام في الشرق الأوسط ودبلوماسية سابقة ، إن جامعي التبرعات هؤلاء يخبرون عن الضغط على الجيش الإسرائيلي.
 
وقال شاماس ، محامي الحقوق المدنية ، إن سجل إسرائيل " للإفلات التام من العقاب " فيما يتعلق بإنفاذ القانون الدولي قد يخدع المانحين إلى شعور زائف بالأمن.
التعليقات (0)