اقتصاد دولي

أسعار النفط والغاز والذهب تصعد بعد الضربات على الحوثيين في اليمن

قال الحوثيون إن هجماتهم على مصالح الاحتلال في البحر الأحمر مستمرة - جيتي
قال الحوثيون إن هجماتهم على مصالح الاحتلال في البحر الأحمر مستمرة - جيتي
صعدت أسعار الطاقة والذهب، الجمعة، بعد إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا، تنفيذ هجمات ضد أهداف تتبع جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي".

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

إظهار أخبار متعلقة



وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم آذار/ مارس بنسبة 2.4 بالمئة أو 2.1 دولار إلى 79.8 دولارا للبرميل.

كذلك، صعدت عقود الغاز الطبيعي بنسبة 2.1 بالمئة إلى 3.2 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، وسط مخاوف من تأثر إمدادات الطاقة عبر مضيق باب المندب.

في الاتجاه نفسه، دفعت توترات اليمن إلى صعود أسعار عقود الذهب الفورية، بنسبة 0.45 بالمئة أو 8.6 دولارات إلى 2037 دولارا للأونصة (الأوقية).

وتمر عبر البحر الأحمر أكثر من 10 بالمئة من التجارة العالمية والنفط الخام المنقولة بحرا، وسط مخاوف من ردة فعل حادة من جماعة الحوثي تجاه حركة الملاحة في مضيق باب المندب.

وفي 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات إسرائيل، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

إظهار أخبار متعلقة



من جانبه، أكد المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، الجمعة، أن المتمرّدين اليمنيين سيواصلون استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، رغم الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية.

وقال في منشور على منصة "إكس": "نؤكد أنه لا مبرر أبدا لهذا العدوان على اليمن، فلم يكن من خطر على الملاحة الدولية في البحر الأحمر والعربي، والاستهداف كان وسيبقى يطال السفن الإسرائيلية، أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".
التعليقات (0)