كتاب عربي 21

الفرق بين الخسائر والهزائم

شريف أيمن
بعد 100 يوم ما زالت الصواريخ تنطلق من غزة- الأناضول
بعد 100 يوم ما زالت الصواريخ تنطلق من غزة- الأناضول
غاب الملثم أبو عبيدة قرابة سبعة أسابيع، ولما خرج علينا بكامل هيئته ولياقته ساق لنا أخبارا؛ لعل أبرزها ليس تدمير 1000 آلية عسكرية، بل سلامة منظومة الأنفاق وكذب مزاعم تدميرها، ومعلوم أهمية هذه المنظومة لبدء عملية الطوفان وللخطة الدفاعية.

خرج الرجل في خطاب اليوم المئة من العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ليوضح الواقع ومآلاته، والجَلِيُّ لكل ذي عينين أن القطاع عانى من تدمير فاق التصور، كما خسر عشرات الآلاف من عُمَّارِه وساكنيه، إما بالشهادة أو الإصابة أو الإخراج القسري من المأوى الذي جاء بعد كدِّ السنين.. نعم خسر الفلسطينيون كثيرا، لكن هُزم الصهاينة هزيمة تحتاج إلى التذكير بها دوما لأننا أمام آلة إعلامية تشوه الفلسطينيين وانتصاراتهم دوما.

أحدثُ دلائل الهزائم، قدرة المقاومة الفلسطينية على الاستمرار في قصف المغتصبات، وإطلاق الصواريخ بعد أكثر من مئة يوم من العدوان على قطاع محدود المساحة سهل التضاريس وتحت حصار خانق منذ عام 2007، خاصة القصف من شمال القطاع الذي أعلن جيش الاحتلال انتهاء المهمة فيه، لا يعني سوى أن جيش الاحتلال لا يستطيع التواجد على الأرض في قطاع غزة ليمنع الإطلاق الذي يكون علنيا للغاية ويحتاج إلى وقت لإعداده، كما يشير إلى مساحات نفوذ كل طرف، أو يشير إلى ما نحب أن نَصِفَه بـ"مَنْ صاحب الأرض ومن الدخيل".

إطلاق الصواريخ بعد أكثر من مئة يوم من العدوان على قطاع محدود المساحة سهل التضاريس وتحت حصار خانق منذ عام 2007، خاصة القصف من شمال القطاع الذي أعلن جيش الاحتلال انتهاء المهمة فيه، لا يعني سوى أن جيش الاحتلال لا يستطيع التواجد على الأرض في قطاع غزة ليمنع الإطلاق الذي يكون علنيا للغاية ويحتاج إلى وقت لإعداده، كما يشير إلى مساحات نفوذ كل طرف

أعلن جيش الاحتلال في اليوم التالي من كلمة "أبو عبيدة" انسحاب الفرقة الـ36 من قطاع غزة، وبحسب اللواء فايز الدويري، فإن انسحاب فرقة قتالية يكون عقب خسارتها لـ40 في المئة من قوتها، وتكون العودة إلى القتال مرهونة بمدى قدرتها على ترميم قواتها. ومفهوم أن فترة الترميم تخضع لحجم الأضرار. وهذه الفرقة تضم لواء غولاني.

بالتزامن مع إعلان سحب القوات، قال وزير الحرب غالانت "إن نهاية الحرب يجب أن تكون مقترنة بجهود دبلوماسية، ويجب بعد ذلك ترك القيادة في غزة للفلسطينيين"، كما نقلت القناة الـ13 العبرية أن رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي "حذر الحكومة من تراجع إنجازات الجيش في غزة بسبب غياب خطة المرحلة التالية بعد الحرب"، وأخبر هاليفي كلا من نتنياهو وغالانت بأن الجيش "قد يضطر للعودة إلى مناطق انتهى فيها القتال، بسبب إعادة تجمع مقاتلي حماس في شمال قطاع غزة".

هذه التصريحات تبدو متخبطة رغم صدورها من أكبر رتبتين في جيش الاحتلال. وعلى المستوى السياسي فإن التخبط يبدو أشد بين المطالبين باستمرار العدوان والمطالبين بإيقافه، بل حتى تصريحات مجرم الحروب نتنياهو تتضارب مع بعضها، ما يعكس هشاشة الموقف السياسي والعسكري للاحتلال، وصلابة المقاومة الفلسطينية التي أربكتهم.

الهزيمة الأخرى وُجِّهت للنظام لا المجتمع، ووجَّهَهَا الحليف الأقرب له، إذ حمّل فريق دفاع الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، السلطات المصرية المسؤولية عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، وخلال جلسة مرافعة الفريق المشؤوم قال أحد محاميهم إن مصر هي المسؤولة عن معبر رفح، وبإمكانها إدخال المساعدات، وهي التي تتحمل تفاقم الأوضاع في غزة

على الجانب الآخر من الحدود الفلسطينية، نجد هزيمة أخرى تسبب بها النظام المصري للمجتمع، وبلغت الهزيمة أوجها بطواف الأطفال الفلسطينيين النازحين على السياج الحدودي الفاصل بين فلسطين ومصر، وهم يهتفون: "يا مصري يلّا، مشان الله". فهؤلاء الأطفال لا يهتفون ضد مصر، لكنهم على الأقل يدركون أنها لا تنصرهم، وإذا كان قادة المقاومة اليوم تعلموا في مصر وتربوا فيها لسنوات فحملوا محبتها في قلوبهم، فهذا الجيل لم ير سوى الحصار والتجاهل في أعتى أزماتهم الحياتية. وهذه الكارثة مسؤولية الشخصيات الوطنية الحريصة على ما بقي من كرامة ومكانة هذا الوطن، ونرجو أن يكون لهم دور في تغيير ما يقوم به النظام الحالي.

الهزيمة الأخرى وُجِّهت للنظام لا المجتمع، ووجَّهَهَا الحليف الأقرب له، إذ حمّل فريق دفاع الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، السلطات المصرية المسؤولية عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، وخلال جلسة مرافعة الفريق المشؤوم قال أحد محاميهم إن مصر هي المسؤولة عن معبر رفح، وبإمكانها إدخال المساعدات، وهي التي تتحمل تفاقم الأوضاع في غزة، وإن الاحتلال لم يمنع دخول المساعدات، وكان بإمكان مصر إدخال المساعدات إلى غزة من اليوم الأول للحرب.

بالطبع أنكر النظام ذلك بتبرير متكرر منذ بدء العدوان، مستندا إلى أن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين تؤكد رفضهم إدخال المساعدات إلى القطاع منذ بدء العدوان، وهو نوع من التصريحات التي نسميها في مصر "شغل الثلاث ورقات"، في إشارة إلى النصابين الذين يخدعون الناس. فالمعبر مصري من جهة وفلسطيني من جهة أخرى، فما شأن إسرائيل بالمعبر؟ حتى اتفاقية المعابر عام 2005 لا تعد مبررا للتراجع، خاصة أن جميع أطراف الاتفاقية غير موجودين في الجانب الفلسطيني، فإذا كانوا انسحبوا طواعية فلماذا تتمسك مصر بشرط وجودهم لعمل المعبر؟! هذا التمسك بوجود شيء غير موجود ولن يكون موجودا هو "شغل الثلاث ورقات".

منذ بدء العدوان على قطاع غزة، خسر الفلسطينيون كثيرا لكنهم لم ينهزموا، بينما انهزم عدوهم ألف مرة، وانهزم العرب ألف ألف مرة بتواطؤهم لا تخاذلهم. وللأسف ستبقى ضريبة التحرر كبيرة على مدار التاريخ، ونحن أصحاب قضية نؤمن بحقنا فيها.
التعليقات (0)