قضايا وآراء

الصراع في الشرق الأوسط: خلافات الجيوسياسة والاقتصاد

حامد أبو العز
"طموحات سياسية متباينة ومنافسة اقتصادية ورؤى متناقضة لمستقبل المنطقة"- جيتي
"طموحات سياسية متباينة ومنافسة اقتصادية ورؤى متناقضة لمستقبل المنطقة"- جيتي
إن الشرق الأوسط، وهو منطقة غارقة في نسيج غني من التاريخ والثقافة والدين، كان في كثير من الأحيان نقطة محورية للاهتمام العالمي بسبب تفاعلها المعقد بين الديناميكيات الجيوسياسية. في قلب هذه الشبكة المعقدة تكمن قصة من التنافس بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ورغم أن هذا التنافس يضرب بجذوره في التراث الثقافي والديني المشترك، فإنه يتغذى على طموحات سياسية متباينة، ومنافسة اقتصادية، ورؤى متناقضة لمستقبل المنطقة.

منافسة جيوسياسية واقتصادية متنوعة المساحات

تعد المملكة العربية السعودية، أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، لاعبا رئيسيا في المنطقة بسبب احتياطاتها النفطية الهائلة ووصايتها على الأماكن الإسلامية المقدسة. وهذا الدور المزدوج يمنح المملكة مزيجا فريدا من النفوذ الاقتصادي والديني، ولطالما شكلت الثروة النفطية للمملكة العمود الفقري لاقتصادها ونفوذها العالمي. ومع ذلك، فهي تسعى الآن إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، وهو تحول واضح في خطة رؤية 2030. وتهدف هذه المبادرة الطموحة إلى تطوير قطاعات الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية والترفيه والسياحة. ومفتاح هذه الرؤية هو تطوير المشاريع الضخمة مثل نيوم، وهي مدينة مستقبلية من المتوقع أن تعمل بشكل مستقل عن الإطار الحكومي الحالي، مما يشير إلى تحول كبير في السياسات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

يمتد هذا التنافس إلى ما هو أبعد من الاقتصاد ،إلى المجال السياسي. لقد اختلف نهج الإمارات العربية المتحدة في السياسة الخارجية بشكل متزايد عن نهج المملكة العربية السعودية، كما يتضح من مواقفهما المختلفة في الصراع اليمني والليبي والسوداني والعلاقات مع القوى العالمية الكبرى مثل الولايات المتحدة. وبينما برزت دولة الإمارات العربية المتحدة كأصل سياسي وعسكري قيم للولايات المتحدة، توترت علاقة المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة
وفي المقابل، ميزت دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي اتحاد يضم سبع إمارات، نفسها من خلال نهج تطلعي وأكثر ليبرالية في كثير من الأحيان مقارنة بنظيراتها الإقليمية. تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة بناطحات السحاب والتسوق الفاخر وصناعة السياحة المزدحمة، وقد نجحت في تنويع اقتصادها. وتعد إمارتها الرئيسية، دبي، مدينة عالمية ومركزا للأعمال في الشرق الأوسط. تركزت الاستراتيجية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة على التجارة والسياحة وتعزيز بيئة الأعمال التجارية، الأمر الذي اجتذب عددا كبيرا من القوى العاملة الوافدة والمصالح التجارية الدولية.

يتجلى التنافس السعودي الإماراتي، رغم أنه ليس علنيا دائما، في مجالات مختلفة بما في ذلك القيادة في العالم الإسلامي، والهيمنة في قطاع النفط والغاز، والتأثير على المشهد الجيوسياسي الأوسع في الشرق الأوسط. ففي قطاع النفط على سبيل المثال، تعد كلا الدولتين من الأعضاء المؤثرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وغالبا ما كانت لهما وجهات نظر مختلفة حول مستويات إنتاج النفط واستراتيجيات التسعير، وذلك بفعل عوامل وحوادث دولية كالحرب الروسية على أوكرانيا أو مناسبات الضغط على الولايات المتحدة.

السعودية التي تعتمد تقليديا على عائدات النفط، شرعت في رحلة لتنويع اقتصادها، وتشمل هذه الجهود تحرير الأعراف الاجتماعية وجذب الاستثمار الأجنبي. على سبيل المثال، أعلنت الرياض عن خطط لترسيخ مكانتها كمركز لوجستي رائد، مع إنشاء شركة طيران وطنية ثانية لتحدي هيمنة الإمارات في مجال الطيران. بالإضافة إلى ذلك، كلفت المملكة العربية السعودية الشركات متعددة الجنسيات بإنشاء مقرات إقليمية داخل المملكة بحلول نهاية كانون الثاني/ يناير من 2024، وهي خطوة يُنظر إليها على أنها تحد مباشر لمكانة دبي كمركز للأعمال في المنطقة.

ويمتد هذا التنافس إلى ما هو أبعد من الاقتصاد ،إلى المجال السياسي. لقد اختلف نهج الإمارات العربية المتحدة في السياسة الخارجية بشكل متزايد عن نهج المملكة العربية السعودية، كما يتضح من مواقفهما المختلفة في الصراع اليمني والليبي والسوداني والعلاقات مع القوى العالمية الكبرى مثل الولايات المتحدة. وبينما برزت دولة الإمارات العربية المتحدة كأصل سياسي وعسكري قيم للولايات المتحدة، توترت علاقة المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة، ويرجع ذلك جزئيا إلى تداعيات حادثة جمال خاشقجي.

اليمن كمنصة لظهور الخلافات إلى السطح

كانت السعودية والإمارات حليفتين خلال العملية العسكرية ضد ‏جماعة الحوثي في اليمن باسم عاصفة الحزم التي انطلقت عام ‏‏2015.‏ وسريعا، استدارت الإمارات من محاربة الحوثيين إلى محاولة ‏السيطرة على المواقع الجيوستراتيجية على سواحل اليمن، وخاصة ‏ميناءي عدن والمخاء والمناطق المطلة على مضيق باب المندب.‏ عمدت الإمارات إلى إنشاء مليشيات المجلس الانتقالي الموالية لها ‏في اليمن، حيث فرضت سطوتها على السواحل الجنوبية للبلاد بما ‏فيها ميناء عدن وعدد من الجزر.‏

في نهاية 2019 انسحبت أبو ظبي عسكريا من اليمن، وتركت ذراعا ‏طويلة تحقق مصالحها هناك عبر المجلس الانتقالي على حساب ‏الحكومة المدعومة من السعودية.‏ وشكل قرار الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي، إقالة محافظ عدن الموالي للإمارات عيدروس الزبيدي؛ دليلا واضحا على تناقض سياسات البلدين في اليمن، حيث ‏تدعم الرياض مركزية الحكومة في عدن بينما تدعم أبو ظبي ‏المجلس الانتقالي الطامح لانفصال جنوب اليمن.‏

يعد التنافس بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة جانبا متعدد الأوجه ومتطورا في الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط، فهو يشمل المنافسة الاقتصادية، والسياسات الخارجية المتباينة، والمخاوف الإقليمية المتبادلة. ومع استمرار البلدين في تأكيد نفوذهما والتكيف مع الديناميكيات العالمية والإقليمية المتغيرة، فمن المرجح أن يلعب هذا التنافس دورا مهما في تشكيل المشهد الجيوسياسي في الشرق الأوسط
وعقب تجميد السعودية الصراع مع الحوثيين، ومحاولتها إنهاء ‏الحرب هناك بالتوازي مع إحياء علاقتها بإيران، زادت حدة ‏الخلاف بين البلدين وصار الحديث عن انفصال "اليمن الجنوبي" ‏احتمالا قائما، وبالطبع بدعم من الإمارات.‏ وعادت الخلافات إلى الظهور مرة أخرى بعد الخلاف حول كيفية التعامل مع استهداف الحوثيين للسفن المتجهة إلى إسرائيل، حيث قالت وكالة بلومبيرغ إن أبو ظبي تؤيد عملا عسكريا أمريكيا ضد الحوثيين، في حين أن الرياض كانت تخشى من أن تصعيدا كهذا ربما يؤدي إلى استفزاز الحوثيين وتعريض الهدنة الهشة في اليمن للخطر، وتقويض محاولات المملكة الرامية إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في البلاد. وهذا بالفعل ما حدث، إذ إن اتفاقية السلام بين الأطراف اليمنية الآن في مهب الريح بعد الضربات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد الحوثيين، كما أن تزايد التدخل العسكري لصالح إسرائيل في البحر الأحمر لم يحقق حرية الملاحة بل زاد من الوضع سوء.

في الختام، يعد التنافس بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة جانبا متعدد الأوجه ومتطورا في الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط، فهو يشمل المنافسة الاقتصادية، والسياسات الخارجية المتباينة، والمخاوف الإقليمية المتبادلة. ومع استمرار البلدين في تأكيد نفوذهما والتكيف مع الديناميكيات العالمية والإقليمية المتغيرة، فمن المرجح أن يلعب هذا التنافس دورا مهما في تشكيل المشهد الجيوسياسي في الشرق الأوسط. وستكون لنتائج هذا التنافس آثار ليس فقط على المنطقة، بل أيضا على العلاقات الاقتصادية والسياسية العالمية.
التعليقات (0)