سياسة تركية

أردوغان: غزة تحولت إلى أكبر مقبرة للأطفال والنساء في العالم

شدد أردوغان على استمرار بلاده في الدفاع عن الشعب الفلسطيني- الأناضول
شدد أردوغان على استمرار بلاده في الدفاع عن الشعب الفلسطيني- الأناضول
شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تمسك بلاده بموقفها المدافع على القضية الفلسطينية، مؤكدا ضرورة خضوع مسؤولي دولة الاحتلال للمحاسبة على جرائمهم في قطاع غزة.

وقال أردوغان في كلمة خلال مأدبة إفطار رمضاني مع سفراء عدد من الدول في العاصمة أنقرة، الثلاثاء، إن "على المسؤولين الإسرائيليين أن يخضعوا للمحاسبة عن قتل الأطفال في غزة عوضا عن محاولتهم إخفاء حقيقة الإبادة الجماعية".

وأضاف أن "الجميع مدينون للأطفال الفلسطينيين القتلى"، وأن هذا الدين "لا يمكن سداده إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة"، وفقا لوكالة الأناضول.

وشدد أردوغان على استمرار بلاده في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، قائلا: "لن تتراجع عن موقفها الثابت في مواجهة الظالمين".

اظهار أخبار متعلقة


كما أنه أكد عزم بلاده على تقديم المساعدات إلى قطاع غزة طوال شهر رمضان عبر الجهات الرسمية والبلديات والأوقاف والجمعيات، وذلك في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية واتساع رقعة المجاعة جراء الحصار الإسرائيلي المطبق.

ونوه أردوغان إلى أن غزة تحولت إلى "أكبر مقبرة للأطفال والنساء في العالم جراء الهجمات الإسرائيلية الوحشية"، مشددا على أن دولة الاحتلال حولت قطاع غزة إلى "سجن مفتوح"، وإلى "معسكر إبادة كبير" خلال الأشهر الخمسة الأخيرة

وقال أردوغان في معرض رده على هجوم مسؤولي الاحتلال عليه بسبب تصريحاته المناهضة للعدوان الإسرائيلي، إن "من قتلوا (إسرائيل) المدنيين الأبرياء في طابور الانتظار للحصول على بعض الدقيق والمعكرونة وربما رغيف خبز لا يمكنهم توجيه النصائح لنا".

وأضاف: "عندما نتحدث بهذه الطريقة ينزعج نتنياهو وشبكة القتل التابعة له، ويظنون أن بإمكانهم إسكاتنا من خلال وصفنا بأننا معادون للسامية".

وتابع: "حاولوا سرا وعلنًا وبكل الطرق تحقيق هذه الغاية لكنهم لم يتمكنوا أبدًا من منع طيب أردوغان من أن يدوّي بالحقيقة، واليوم لا يمكنهم أن يمنعونا من وصف القتلة بأنهم قتلة والظالمين بأنهم ظالمون"، بحسب وكالة الأناضول.

وطالب أردوغان "نتنياهو وشركاءه بالجريمة بتوضيح سبب إخراجهم 31 مستشفى في غزة عن الخدمة من أصل 35، وقتل ما يقرب من 400 من العاملين في المجال الطبي من أطباء وممرضين، وتدمير 220 دار عبادة بينها مساجد تاريخية وتحويل 90 بالمئة من المؤسسات التعليمية إلى أنقاض قبل اللجوء إلى أكاذيب لا يصدقها أحد"، وفقا للمصدر ذاته.

وشدد على أن "الأخطر هو استمرار إسرائيل بمجازرها وكأن شيئا لم يكن على الرغم من قرار التدابير الاحترازية لمحكمة العدل الدولية"، موضحا أن "إسرائيل لا تستمع لأحد وتواصل ارتكاب جرائم الحرب بتهور وتبلغ من الغطرسة حداً يسمح لها بتهديد الدول التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار".

وفي 26 كانون الثاني/ يناير الماضي، اتخذت محكمة العدل الدولية قرارا مؤقتا، بناء على الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا بشأن انتهاكات دولة الاحتلال لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، في قطاع غزة.

وبحسب نص القرار، فإن دولة الاحتلال ملزمة باتخاذ جميع التدابير لمنع وقوع إبادة جماعية في القطاع، وهو قرار حظي بدعم 15 من أصل 17 قاضيا، وتم بثه بشكل مباشر من الموقع الرسمي للمحكمة.

ولفت أردوغان إلى أن "الحاجة الأكثر إلحاحا حاليًا تتمثل في زيادة عبور الشاحنات عبر معبر رفح الحدودي (مع مصر) إلى المستوى المطلوب"، مؤكدا ضرورة ممارسة المزيد من الضغوط على دولة الاحتلال من أجل هذا الهدف.

وشدد في ختام حديثه، على أن "السبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والمتكاملة جغرافيا وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967"، بحسب الأناضول.

اظهار أخبار متعلقة


ويحل رمضان هذا العام بالتزامن مع تفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي تفتك بأهالي قطاع غزة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

ويشن الاحتلال حرب تجويع على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ضمن عدوانه الوحشي، وذلك عبر استهداف مصادر الحياة الأساسية، وعرقلة المساعدات الإنسانية، الأمر الذي أسفر عن وقوع حالات وفاة بين أطفال ومسنين؛ بسبب قلة الغذاء في شمال قطاع غزة.

ولليوم الـ159 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 31 ألف شهيد، وأكثر من 72 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)

خبر عاجل