صحافة دولية

بعد تعريفها الجديد للتطرف.. تحذيرات من خطر "تطرف المحافظين" في بريطانيا

حذر التقرير من "تطرف المحافظين" على بريطانيا- الأناضول
حذر التقرير من "تطرف المحافظين" على بريطانيا- الأناضول
نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا أعده راجيف سيال وبن كوين ودانيال بوفي، أشار إلى أنه سيتم منع الوزراء وموظفي الخدمة المدنية من التحدث إلى أو تمويل المنظمات التي تقوض "نظام الديمقراطية البرلمانية الليبرالية في المملكة المتحدة"، بموجب تعريف جديد للتطرف انتقدته هيئة مراقبة الإرهاب التابعة للحكومة وجماعات المجتمع المسلم.

وسيخبر مايكل غوف، وزير المجتمعات المحلية، أعضاء البرلمان يوم الخميس أنه يجب على المسؤولين النظر في ما إذا كانت المجموعة تحافظ على "الثقة العامة في الحكومة" قبل العمل معها.

وقالت مصادر حكومية إن المجموعات التي سيتم إلغاؤها فعليا من قبل الوزراء بسبب مخالفة التعريف الجديد سيتم تسميتها في الأسابيع المقبلة.

وذكر التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أنه من المفهوم أنه لن تكون هناك عملية استئناف إذا وُصفت جماعة بأنها متطرفة، ومن المتوقع بدلا من ذلك أن تطعن الجماعات في قرار وزاري في المحاكم.

وقال إن التعريف الجديد، الذي سيتم توزيعه عبر الحكومة ووايتهول، سيقول: "التطرف هو الترويج أو الترويج لأيديولوجية قائمة على العنف أو الكراهية أو عدم التسامح، والتي تهدف إلى: 1- إبطال أو تدمير الحقوق والحريات الأساسية للآخرين أو 2- تقويض أو قلب أو استبدال نظام المملكة المتحدة للديمقراطية البرلمانية الليبرالية والحقوق الديمقراطية أو 3- خلق بيئة متساهلة للآخرين عمدا لتحقيق النتائج في (1) أو (2).

وقالت المبادئ التوجيهية السابقة، التي نشرت في عام 2011، إن الأفراد أو الجماعات لا يتم تعريفهم على أنهم متطرفون إلا إذا أظهروا "معارضة صريحة أو نشطة للقيم الأساسية البريطانية، بما في ذلك الديمقراطية وسيادة القانون والحرية الفردية والاحترام المتبادل والتسامح بين مختلف الأديان والمعتقدات"، حسب التقرير.

ونقل التقرير عن غوف، الذي أشرف على صياغة التعريف الجديد، قوله إن التعريف الجديد "سيضمن ألا توفر الحكومة عن غير قصد منصة لأولئك الذين يسعون إلى تقويض الديمقراطية وحرمان الآخرين من الحقوق الأساسية".

لكن جوناثان هول، المراجع المستقل للحكومة لتشريعات تهديد الدولة، أعرب عن قلقه العميق، حيث أشار إلى الافتقار إلى الضمانات ووصف الأشخاص بالمتطرفين بموجب "مرسوم وزاري".

اظهار أخبار متعلقة


وقال لصحيفة "الغارديان": "يركز التعريف على الأفكار، على الأيديولوجية، وليس على الفعل. لذا فهو تحول عن التعريف السابق... إن نقل التركيز من العمل إلى الأيديولوجية أو الأفكار أمر مهم لأنني أعتقد أنه يحق للناس أن يتساءلوا: 'ما هو دخل الحكومة فيما يعتقده الناس، ما لم يفعلوا شيئا بناء عليه؟'.

وأضاف أنه "لا توجد هيئة استئناف، وحيثما يكون لديك هذا النقص في الضمانات، سيكون من المهم حقا التأكد من أن هذا التصنيف لا يمتد إلى مساحات أخرى".

وتابع: "إذا قالت الحكومة إن شخصا ما متطرف، وتقول بشكل أساسي 'أنت غير مقبول'، فما الذي يمنع سلطة محلية أو هيئة عامة أخرى أو حتى هيئة خاصة من اتخاذ قرار بتبني ذلك أيضا؟".

وقال بيان صادر عن وزارة التسوية والإسكان والمجتمعات إن تعريف التطرف الجديد ليس قانونيا وسيتم استخدامه من قبل الإدارات والمسؤولين الحكوميين جنبا إلى جنب مع مجموعة جديدة من مبادئ التفاعل.

وذكر التقرير أن هذه المبادئ تهدف إلى التخفيف من مخاطر "القيام بتفاعل يقوض الأهداف الأساسية للحكومة المتمثلة في الحفاظ على الثقة العامة في الحكومة ودعم القيم الديمقراطية وحماية حقوق الآخرين وحرياتهم".

مسودة نسخة من البيان الوزاري لغوف، والتي اطلعت عليها صحيفة "الغارديان"، تذكر عدة مجموعات إسلامية بارزة، بما في ذلك MEND  (المشاركة والتنمية الإسلامية)، وCAGE، وأصدقاء الأقصى، و5Pillars والرابطة الإسلامية في بريطانيا (MAB) بأنها "قوى انقسام داخل المجتمعات الإسلامية".

وتقول الوثيقة، التي تحمل عنوان "مسودة بيان وزاري - تعريف جديد للتطرف ومبادئ المشاركة المجتمعية"، إن هناك "قلقا جديا" بشأن الحركة الاشتراكية الوطنية البريطانية، والبديل الوطني، وبريطانيا أولا لترهيب الأقليات.

وتواصل: "مع هذا التعريف الجديد، سنقوم بتقييم ما إذا كانت هذه المنظمات وغيرها تستوفي تعريفنا وسنتخذ الإجراء المناسب". لكن المصادر الإدارية لم تستجب لطلبات التعليق على الوثيقة أو محتوياتها.

وتستعد المنظمات الإسلامية، بما في ذلك المجلس الإسلامي في بريطانيا، لتقديم الحكومة إلى المراجعة القضائية بشأن تعريفها الجديد، وفقا للتقرير.

ونقل التقرير عن زارا محمد، الأمين العام للمجلس الإسلامي البريطاني، قولها إن أيا من هؤلاء الذين وردت أسماؤهم من المرجح أن يطلبوا مراجعة قضائية وأن منظمتها قد تلجأ إلى مثل هذا اللجوء القانوني حتى لو لم يتم انتقادها بشكل مباشر في البرلمان.

وقد وصفت الحكومة نفسها بأنها تنتهج سياسة طويلة المدى تتمثل في "عدم التعامل" مع المجلس الإسلامي البريطاني، وهو أكبر منظمة جامعة في المملكة المتحدة تمثل 500 مسجد ومدرسة ومؤسسة خيرية.

وأضافت: "سننظر بالتأكيد في [المراجعة القضائية]. ولأن الجانب الآخر من الأمر هو أنه تم استهدافنا بشكل غير عادل بسياسة فك الارتباط. إذا لم نعتبر مجموعة متطرفة، فلماذا لا تتعاملون معنا؟".

وانتقدت سعيدة وارسي، عضو مجلس اللوردات عن حزب المحافظين، هذه الخطوة، ووصفتها بأنها "نهج فرق تسد" الذي يهدف إلى "توليد الانقسام وتشجيع عدم الثقة".

اظهار أخبار متعلقة


ومن المفهوم أن الافتقار إلى التشاور واللغة الغامضة التي تستخدمها الحكومة سيكونان في قلب أي تحدٍ قانوني.

ولفت التقرير إلى أن التعريف الجديد، الذي يدخل حيز التنفيذ يوم الخميس، هو نسخة مخففة من تلك المقترحة في الإحاطات الحكومية الأخيرة.

وأمضى الوزراء أياما في محاولة استكمال المقترحات وسط مجموعة متنافرة من الانتقادات من خبراء بارزين في مكافحة التطرف، بما في ذلك ثلاثة وزراء داخلية سابقين من حزب المحافظين.

وقال الأشخاص المشاركون في العملية إن الوزراء طلبوا مرارا وتكرارا المشورة من محامين داخليين مختلفين بعد أن تم إخطارهم بأن بعض المقترحات ستترك الوزراء عرضة للطعن القانوني.

ويأتي الإصلاح الشامل للتعريف في أعقاب خطاب ريشي سوناك المرتجل في داونينغ ستريت في الأول من آذار/ مارس، والذي حذر فيه من "القوى هنا في الوطن التي تحاول تمزيقنا".

ورحب بريندان كوكس، المؤسس المشارك لمنظمة Survivors against Terror وأرمل النائبة جو كوكس، بأن الإعلان لا يبدو أنه يرقى إلى مستوى "سياسة الأرض المحروقة" التي تم إطلاع الصحف عليها لكنه قال إن ما سيحدث بعد ذلك سيكون حاسما.

وقال: "ما لم تكن هذه العملية ذات عتبة عالية من الأدلة وتسعى إلى إجماع من وجهات النظر المختلفة على أنه لا يزال من الممكن أن يستخدمها السياسيون كسلاح لتناسب أهدافهم الخاصة.. إن التطرف يستحق أن يُعامل بجدية ورصانة، وليس أن يستخدم تكتيكيا للحصول على مكاسب سياسية حزبية"، حسب التقرير.

وأضاف: "من المؤسف أن العملية التي جرت خلال الأسابيع القليلة الماضية قوضت الإجماع بدلا من بنائه - وتركتنا أقل اتحادا فيما ينبغي أن يكون معركتنا المشتركة ضد المتطرفين".

"تطرف المحافظين"
وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا آخر للصحفي رافائيل بير، حذر فيه من أن تطرف المحافظين في بريطانيا يشكل تهديدا أكبر بكثير من تهديدات "المتطرفين الهامشيين"، وفيما يلي ترجمة "عربي21" للتقرير كاملا:

عندما ألقي القبض على توماس ماير بتهمة قتل النائبة جو كوكس في عام 2016، قال للشرطة إنه "ناشط سياسي". وعندما طلب منه التعريف عن نفسه في المحكمة، قال: "اسمي الموت للخونة، الحرية لبريطانيا".

وعندما استجوبت الشرطة علي حربي علي، الرجل الذي قتل النائب ديفيد أميس عام 2021، ادعى أنه كان يخدم "قضية عادلة". وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن تصرفاته كانت عقلانية، أجاب: "لو كنت أعتقد أنني فعلت شيئا خاطئا، لما كنت لأفعله".

ولم يكن أي من الرجلين عضوا في منظمة محظورة. لقد اتخذوا مسارات منعزلة للتطرف الذاتي. وكان حربي علي قد عزز ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية على وسائل التواصل الاجتماعي. قام ماير بجمع منشورات النازيين الجدد عبر البريد.

إن عقيدة القاتلين، الإسلاموية المتطرفة والعنصرية البيضاء، متناقضتان ولكنهما لا تختلفان. كلاهما يستدعي أتباعه للحرب المقدسة. شارك ماير وحربي علي في الشعور بالواجب المقدس للانتقام من الظلم الذي تعرض له شعبهما. كما أنهما وجدا في النائبين المحليين من حزبين مختلفين مفهوما مشتركا للعدو.

ومن السهل تعريف هذا النوع من التطرف. كثير من الناس يحملون أفكارا مجنونة، لكن التفكير بأفكار متطرفة ليس أمرا غير قانوني. إن التصرف بناء عليها بجنون قاتل يعد جريمة. وكذلك التحريض على العنف.

أما الجزء الأصعب فهو مراقبة الأفكار التي تبتعد عن الديمقراطية، تحديد الحركات التي لديها كراهية متأصلة في جوهرها بحيث لا يمكن لأي ظهور عام أن يأتي بأي خير. هذه هي المتاهة التي ينوي مايكل غوف، وزير المجتمعات المحلية، رسم خريطة لها من خلال تعريف حكومي جديد للتطرف. لن يتم حظر المنظمات التي تجد نفسها على الجانب الخطأ من الخط، ولكن قد يتم تجنبها رسميا وحرمانها من التمويل.

اظهار أخبار متعلقة


إن نبذ المجانين ليس فكرة سيئة. لكن تسمية المعتقدات التي لا يمكن التوفيق بينها وبين الديمقراطية أمر صعب عندما يكون لدى الكثير من الآراء نسخة معتدلة واستقراء متعصب يمكن أن يبرر الفظائع.

قُتلت جو كوكس لأنها كانت تقوم بحملة من أجل بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. رأى ماير نفسه كجندي في صراع التحرير ضد القوى الأجنبية التي تآمرت لإغراق بريطانيا البيضاء بالمهاجرين. وكان ذلك بمثابة ارتباك، ولكن يمكن التوصل إليه على مسار من قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي قدمها دعاة الخروج من التيار الرئيسي. وظل أنصار البقاء يوصفون بالخونة والأتباع والمخربين في البرلمان والصحافة لسنوات بعد وفاة كوكس.

قُتل ديفيد أميس، بحسب قاتله، لأنه صوت لصالح الضربات الجوية في سوريا ولعضويته في أصدقاء إسرائيل المحافظين. وينسجم الجوهر التحليلي لهذا التبرير مع وجهات النظر التي يعبر عنها عادة المتظاهرون ضد السياسة الخارجية للمملكة المتحدة. النواب الذين لا يدينون صراحة الإجراءات الحكومية متهمون بالتواطؤ الأخلاقي في مقتل المسلمين في الشرق الأوسط. إن الاتهام بأن أيدي ساسة وستمنستر "ملطخة بالدماء" هو خطاب روتيني على اليسار.

ولا يمكن استخدام حربي علي وماير لتشويه سمعة القضايا التي خصصاها. فهما يمثلان القيم المتطرفة الشاذة. لكن الحالتين أيضا تعتبران قطرات من الدماء المتكثفة على محيط ضباب أحمر واسع من مظالم التيار الرئيسي.

وهذا ما يجعل مهمة غوف مستحيلة. إن التعريف الغامض سيكون غير عملي كسياسة، ولكنه فعال في إثارة غضب كل من يشعر بأنه مستهدف بسبب آرائه التي يحملها دون نية عنيفة. والتأثير المحتمل هو توسيع مجمعات العزلة حيث يقوم المتطرفون الفعليون بتصيد مجندين جدد.

إن البحث عن مكان يحدث فيه "التطرف" لا يؤدي إلى ظهور خط في الطيف السياسي، بل إلى عتبة في النفس الراديكالية. إنها كتلة حرجة من الإيذاء المتصور الذي يصبح إحساسا بواجب الانتقام. إنه الفتيل المعرفي الذي ينفجر، فيتحول الناشط إلى جلاد.

ويبدو أن شيئا مماثلا يحدث في أذهان مطلقي النار في المدارس في الولايات المتحدة الذين يشعرون بالشفقة على أنفسهم، على الرغم من عدم تصنيفهم كإرهابيين. في كانون الأول/ ديسمبر 2016، أطلق إدغار ماديسون ويلش النار على مطعم للبيتزا في واشنطن العاصمة، لأنه كان يعتقد أنه مركز لعصابة شاسعة من الاستغلال الجنسي للأطفال مرتبطة بحملة هيلاري كلينتون الرئاسية. لقد تطرّف بنفسه إلى مستويات إرهابية من الإيمان بنظرية المؤامرة عبر الإنترنت.

ومن خلال المزيج الصحيح من التفكك الاجتماعي، والفصل الطائفي، والعدو المعقول، يمكن صقل أي مجموعة من المعتقدات إلى طائفة أصولية للخلاص من خلال العنف.

لكن هذه الطوائف تميل إلى أن تكون محدودة ذاتيا بسبب المتطلبات الثقيلة التي تفرضها على المجندين. إنه التزام كامل، وربما يبلغ ذروته بالاستشهاد. معظم الناس لا يرغب بذلك.

وبطبيعة الحال، يتعين على الأنظمة الديمقراطية أن تراقب بيقظة حركة وجهات النظر المتطرفة. لكن المفارقة في المجتمع الحر هي أنه يُسمح لأقلية ضئيلة بالاعتقاد بأشياء من شأنها، إذا تم سنها كقاعدة للأغلبية، أن تقضي على الحرية للجميع. تسمح الديمقراطية لفيروس مناهضة الديمقراطية يتطور وتثق في أنه لن يكون معديا.

من الناحية النظرية، تحظى فوائد التسامح المتبادل بالتقدير على نطاق واسع بالقدر الكافي لتوليد نوع من مناعة القطيع ضد سياسات الانقسام والكراهية.

ولكي تنجح هذه الآلية، يجب احترام بعض القواعد الديمقراطية من قبل من هم في السلطة. ويتعين على الحكومات أن تعترف بالمعارضة المشروعة، ليس فقط في البرلمان، بل في بعض الأحيان في الشارع أيضا. وعلى المعارضة أن تعترف بتفويضات الحكومة. ويتعين على الأحزاب التي تختلف حول كل شيء تقريبا أن تعترف بالاستثمار المشترك في المؤسسات والقوانين التي تحافظ على نزاهة النظام برمته.

إن رئيس الوزراء الذي أذعن لقوانين الديمقراطية البريطانية غير المكتوبة لم يكن ليحل البرلمان لمجرد نزوة، كما فعل بوريس جونسون عندما تم إحباط خططه بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. إن المحافظين الذين يؤمنون بحكم القانون لن يؤيدوا مشروع قانون يعلن أن بعض الحقائق المتعلقة برواندا، والتي أكدت عليها المحكمة العليا، لم تعد صحيحة إذا فضلت الحكومة الحقائق الخاصة بها.

إن النواب الذين يدركون أن الديمقراطية هي إدارة المصالح المتنافسة المعقدة لن يتظاهروا بأن الأمر يتعلق ببساطة بتحقيق "إرادة الشعب". ولن يثيروا بكل سخرية انعدام الثقة في العملية التي أوصلتهم إلى مناصبهم. لن يقولوا إن "النظام الديمقراطي برمته مزور"، كما فعل نائب رئيس حزب المحافظين السابق لي أندرسون عندما انشق عن حزبه وانضم إلى حزب الإصلاح في المملكة المتحدة هذا الأسبوع.

اظهار أخبار متعلقة


إن النظام معيب، لكن إدانته باعتباره مؤامرة من قبل النخب للاحتيال على الشعب هي وسيلة لتسريع الخلل الوظيفي نحو الانهيار. والمثال الأمريكي مفيد. إن السياسة الأمريكية مستقطبة وساخطة إلى الحد الذي يجعل من الصعب أن نجد أي مفردات مشتركة بين اليسار واليمين حتى لوصف الاختيارات التي من المفترض أن تحلها الديمقراطية.

لقد أصبح التيار السائد في الحزب الجمهوري متطرفا إلى حد أنه احتشد خلف دونالد ترامب، الرجل الذي حرض على التمرد العنيف لقلب النظام الديمقراطي.

بريطانيا لا تسلك هذا الطريق، ولكن هناك محافظون يعملون على تسريع المحركات الإيديولوجية مع وضع توجه ترامبي في الاعتبار بمجرد تحريرهم من عبء الحكومة. ولن يتم إدراجهم كتهديد للقيم البريطانية تحت أي عنوان يبتكره مايكل غوف.

وعندما تكون المهمة المحددة هي تحديد نوع التطرف الذي يغزو الهامش، فليس هناك حافز لتشخيص الضعف الأقل وضوحا للروح الديمقراطية في المركز. إن الحزب الذي أصبح متغطرسا في عادة ممارسة السلطة، وأصبح مذعورا من خسارتها الوشيكة، سوف يبحث في كل مكان عن أصل السخط إلا في المرآة.

التعليقات (0)