سياسة تركية

فيدان يطالب "الاتحاد الوطني الكردستاني" بالتخلي عن التعاون مع "بي كا كا"

من المقرر أن يجري الرئيس التركي زيارة إلى العراق في شهر نيسان/ أبريل القادم- الأناضول
من المقرر أن يجري الرئيس التركي زيارة إلى العراق في شهر نيسان/ أبريل القادم- الأناضول
أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عزم بلاده على الاستمرار في ما وصفه بـ"مكافحة الإرهاب" شمال العراق، داعيا "الاتحاد الوطني الكردستاني" إلى التخلي عن التعاون مع حزب العمال الكردستاني "بي كا كا".

وقال فيدان خلال حديثه في برنامج تلفزيوني على قناة "سي إن إن ترك"، الاثنين، إن "تركيا مصممة على استخدام كافة أدواتها السياسية الخارجية المتاحة بشكل منسق من أجل ضمان الاستقرار في منطقتها".

وأضاف مخاطبا "الاتحاد الوطني الكردستاني": "رغبتنا هي أن يتراجع أصدقاؤنا في السليمانية عن خطئهم قبل فوات الأوان، وأن يوطدوا صداقتهم مع تركيا اليوم أيضا كما فعلوا في الماضي، وأن نتحرك نحو مستقبل مشترك معا"، وفق وكالة الأناضول.

واعتبر أن العلاقات الوطيدة لقيادة حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" بالسليمانية مع حزب العمال الكردستاني "باتت تشكل تهديدا للأمن القومي التركي".

اظهار أخبار متعلقة


ودعا قادة حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" إلى التخلي عن "التعاون مع حزب العمل الكردستاني لأنه ليس في صالحهم، وليس في صالح أحد"، مشددا على أن "أهل السليمانية أصدقاء لتركيا ولا يمكن أن يكون لديهم مصلحة مع تنظيم إرهابي"، بحسب تعبيره.

وردا على سؤال حول ما إذا كان هناك تدابير قادمة لمكافحة "العمال الكردستاني" شمال العراق، وسط تزايد الحديث عن عملية عسكرية تركية محتملة، قال وزير الخارجية التركي: "ماذا تتوقع مني أن أفعل طالما أنك تدعم عدوي؟ نحن صريحون بهذا الشأن. فواجبي أن أمنع استفادة العدو منك"، بحسب الأناضول.

وأضاف: "سنبني المستقبل معا في أربيل والسليمانية وبغداد وكركوك والموصل، ولا مكان للتنظيمات الإرهابية هناك".

والخميس الماضي، انعقدت قمة أمنية بين الطرفين حضرها من الجانب التركي، وزير الخارجية هاكان فيدان، والدفاع يشار غولر، ورئيس الاستخبارات إبراهيم قالن، وأحد نواب وزير الداخلية. ومن الجانب العراقي، حضر وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير الدفاع ثابت محمد العباس، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، ونائب مدير وكالة المخابرات، ووزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان.

وجاء الاجتماع الأمني رفيع المستوى في وقت تسعى فيه تركيا إلى إنهاء تهديدات حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" المدرج على قوائم الإرهاب لديها هذا الصيف، وإنشاء ممر أمني شمال العراق في منطقة تتراوح ما بين 30 و40 كيلومترا، للضغط على التنظيم الذي شن نهاية العام الماضي هجمات دامية على الجيش التركي.

اظهار أخبار متعلقة


وفي البيان الختامي الذي تمخضت عنه القمة التي تعد استمرارا للمحادثات التي عقدت بالعاصمة التركية أنقرة في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2023، اتفق الطرفان على  تكثيف العمل على مذكرة التفاهم من أجل خلق الإطار الهيكلي في مختلف مجالات العلاقات بين البلدين وبالتالي إنشاء آليات اتصال منتظمة.

كما أنه تم تصنيف حزب العمال الكردستاني لأول مرة "منظمة محظورة" في العراق، وذلك بعد وصفه من قبل الجانب العراقي بأنه "تهديد مشترك" في اجتماعات كانون الأول/ ديسمبر 2023.

ومن المقرر أن يجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منتصف شهر نيسان/ أبريل القادم، زيارة رسمية إلى بغداد، ليكون بذلك أول رئيس من بلاده يزور العراق منذ عهد تورغوت أوزال في تسعينيات القرن الماضي.

التعليقات (0)