طب وصحة

مفاجأة طبية.. حُقن إنقاص الوزن تقلل من مخاطر النوبات القلبية

 الحقنة تعود بالفائدة الصحية على القلب والأوعية الدموية حتى لو لم تنجح في تقليل الوزن- إكس
الحقنة تعود بالفائدة الصحية على القلب والأوعية الدموية حتى لو لم تنجح في تقليل الوزن- إكس
كشفت دراسة جديدة في بريطانيا، أن حقن إنقاص الوزن المثبطة للشهية يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات.

وبحسب "BBC" راقب الباحثون خلال الدارسة التي تم تمويلها من قبل شركة إنتاج أدوية لمكافحة السمنة، تأثير المادة الدوائية التي تعرف بـ "سيماغلوتايد" المثبطة للشهية، والتي تباع تحت أسماء تجارية كـ Wegovy و Ozempic.

وقال الباحثون، إن الحقنة التي يتم استخدامها بشكل أسبوعي، حتى لو لم تنجح في تقليل الوزن، يمكن أيضا أن تعود بالفائدة الصحية على القلب والأوعية الدموية لمستخدميها.

وفي مؤتمر طبي، أوضح البروفيسور جون دينفيلد، الذي قاد الفريق البحثي، أن التركيبة الفعالة (سيماغلوتايد) لها تأثير إيجابي على التحكم في نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم أو الالتهاب، فضلا عن استجابة عضلة القلب والأوعية الدموية المباشرة لها.

وأجريت الدراسة على مدار خمس سنوات في معامل جامعة لندن كوليدج (UCL)  وفحصت 17604 حالات ما بين 44 عاما من 41 دولة.

اظهار أخبار متعلقة


وأظهرت الدراسة منافع صحية متعلقة بالقلب، بحسب القائمين عليها، وكذلك أظهرت بيانات الدراسة ذاتها، أن تلك المنافع الصحية لا ترتبط بخسارة الوزن.

وأشار دينفيلد إلى أن الدراسة أظهرت "نتائج سريرية مهمة"، ووصف الأمر بـ"الاكتشاف الثوري"، الذي لا يقل في أهميته عن طرح عقاقير الستاتينات لخفض الكوليسترول الضار في تسعينيات القرن الماضي.

وكان عدد من الخبراء حذر في الماضي من أن حقن تثبيط الشهية هي لعدم الحصول على نتائج سريعة وليست بديلا عن النظام الغذائي الصحي وممارسة التدريبات الصحية، ولها العديد من الأعراض الجانية.

وقال البروفيسور دينفيلد: "نحو نصف المرضى الذين أراهم خلال ممارستي الطبية لتخصص القلب والأوعية الدموية لديهم مستويات من الوزن تعادل تلك الخاصة بمن خضعوا للدراسة، ومن المرجح أن يستفيدوا من تناول سيماغلوتيد مع الالتزام باتباع النصائح الصحية الأخرى المرتبطة بالحالة وتشخيصها".

التعليقات (0)

خبر عاجل