اقتصاد عربي

"موانئ أبو ظبي" تستعد للاتفاق مع مصر على تشغيل رصيفين بحريين

وزارة النقل المصرية تطمح إلى تحويل ميناء العين السخنة إلى مركز لوجستي عالمي- صحيفة المال
وزارة النقل المصرية تطمح إلى تحويل ميناء العين السخنة إلى مركز لوجستي عالمي- صحيفة المال
قالت وسائل إعلام إن وزارة النقل المصرية بصدد إبرام عقود أولية مع مجموعة موانئ أبوظبى الإماراتية خلال أيام، لتولي مهمة إدارة وتشغيل رصيفين بحريين في ميناء السخنة.

ونقلت صحيفة "المال" المصرية عن مصادر قولها إن "المجموعة ستتولى إدارة الرصيفين لمدة 30 عاما، بإجمالي أطوال تتجاوز الـ1500 متر، ويتخصص الأول في دحرجة السيارات بطول 1060متر، ملاصقة له ساحات تداول بمساحة 930 ألف متر مربع، والثاني لاستقبال سفن الكروز السياحية، بأطوال تصل إلى 500 متر".

وتابعت بأن الإعلان عن جملة استثمارات المجموعة التي سيتم ضخها بالمشروعين خاصة في ما يتعلق بتنفيذ البنية الفوقية، أثناء إبرام التعاقد الذي يتوقع أن يكون قبل إجازة عيد الأضحى.

وسبق أن أبرمت وزارة النقل مع المجموعة الإماراتية بداية العام الجاري، اتفاقا لتطوير وإدارة وتشغيل وصيانة ثلاث محطات ركاب سياحية، في موانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ، لفترة 15 عاما قابلة للتجديد لفترة مماثلة.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب صحيفة "المال" فإن وزارة النقل المصرية تطمح إلى تحويل ميناء العين السخنة إلى مركز لوجستي عالمي، بعد الانتهاء من عمليات التطوير الحالية، التي تشمل تشييد 18 كيلومترا  مربعا أرصفة بحرية، وساحات تداول تصل إلى 8.6 كيلومتر مربع، مرتبطة بشبكة من السكك الحديدية مع القطار الكهربائي السريع في مساره الأول "العلمين- السخنة".

وقال المصدر الحكومي إنه بإبرام عقود المشروعين فستكون مجموعة موانئ أبوظبي المشغل العربي الذي يستحوذ على نصيب الأسد في المشروعات البحرية، بتولي أعمال الإدارة والتشغيل لما يقرب من 6 محطات في البحر الأحمر، والعريش، وشرق بورسعيد، والسخنة.


التعليقات (0)