اقتصاد دولي

كيف كانت تبعات قرارات "أوبك بلس" الأخيرة على أسعار النفط؟

تقوم أوبك حالياً بتخفيض إجمالي الإنتاج النفطي بنحو 5.86 مليون برميل يومياً- الأناضول
تقوم أوبك حالياً بتخفيض إجمالي الإنتاج النفطي بنحو 5.86 مليون برميل يومياً- الأناضول
ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في تعاملات الأربعاء، ولكنها ما زالت قرب أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، حيث يأتي ذلك مع استيعاب الأسواق لقرار منظمة أوبك بلس بزيادة الإمدادات في وقت لاحق هذا العام٬ وفي أعقاب زيادة مخزونات الخام والمنتجات المكررة الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.3% إلى 77.75 دولارا للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 0.27% إلى 73.44 دولارا للبرميل.

وأمس الثلاثاء انخفض كلا العقدين نحو دولار٬ إلى أدنى مستوى له منذ أوائل شباط/فبراير الماضي، وانخفض حوالي 3 دولارات للبرميل الاثنين الماضي.

وجاء الانخفاض في أعقاب أنباء من منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك بلس وحلفائها٬ عن خطط لزيادة الإمدادات اعتبارا من تشرين الأول/أكتوبر القادم٬ على الرغم من المؤشرات الأخيرة على ضعف نمو الطلب.

وبحسب وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، فإن أوبك بلس ستوقف مؤقتًا خطط التخفيضات أو تعكسها إذا لم يكن الطلب قويًا بما يكفي لاستيعاب البراميل.

ويعتقد محللون أنه من المتوقع أن تتقلص إمدادات النفط الخام في الربع الثالث وأن خطط أوبك بلس للتخلي عن تخفيضات العرض لن تتم إلا اعتبارًا من تشرين الأول/أكتوبر القادم.

ونقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي٬ فقد ارتفعت مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، وفي الولايات المتحدة.

 وأظهرت أرقام معهد النفط الأمريكي أن مخزونات الخام زادت أكثر من أربعة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 31 ايار/مايو الماضي، وكتب محلل الطاقة المستقل تيم إيفانز٬ أن الأرقام الخام الواردة في تقرير معهد البترول الأمريكي "تمثل مفاجأة هبوطية واضحة".

وفي آسيا تحوم أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في أربعة أشهر مع استيعاب الأسواق لقرار أوبك بلس٬ وفي أعقاب زيادة مخزونات الخام والوقود الأمريكية. 

وتمخض الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين لتحالف أوبك بلس عن مجموعة من القرارات التي أثارت حالة من عدم اليقين في سوق النفط. 

اظهار أخبار متعلقة


ينفذ التحالف حالياً خفضًا إجمالياً لإنتاج النفط بنحو 5.86 مليون برميل يومياً، أو ما يعادل 5.7% من الطلب العالمي على الخام.

 تتضمن التخفيضات الإجمالية حوالي 3.66 مليون برميل يومياً كان من المقرر أن تنتهي في ديسمبر 2024، بالإضافة إلى خفض طوعي من 8 منتجين بنحو 2.2 مليون برميل يومياً تنتهي في يونيو الحالي.
التعليقات (0)