صحافة دولية

بسبب فلسطين.. فايزة شاهين تكشف كواليس إسقاط "العمال" البريطاني ترشحها

قررت شاهين الترشح كمستقلة بعد إسقاط حزب "العمال" ترشحها ممثلة عنه- إكس /حساب فايزة شاهين
قررت شاهين الترشح كمستقلة بعد إسقاط حزب "العمال" ترشحها ممثلة عنه- إكس /حساب فايزة شاهين
كشفت السياسية البريطانية فايزة شاهين، في حوار مع صحيفة "الغارديان"، كواليس منع حزب العمال ترشحها ممثلة عنه؛ بسبب منشورات سابقة مؤيدة لفلسطين تعود إلى عام 2014، واتخاذها قرار خوض سباق الانتخابات العامة كمرشحة مستقلة.

وذكرت "الغارديان" في تقرير أعدته الصحفية زوي ويليامز وترجمته "عربي21"، أن شاهين كانت متماسكة عندما التقت بها في منزلها في تشينغفورد، شمال شرق لندن. وكان ذلك بعد ثلاثة أيام من استدعائها لإجراء مقابلة مع ثلاثة أعضاء في اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال للرد على سلسلة من التغريدات يعود تاريخها إلى عام 2014، التي قالوا إنها أضرت بفرص الحزب الانتخابية.

ونقلت عن شاهين قولها: "لقد قرروا مصيري، في اجتماع عبر تطبيق Zoom  مدته 40 دقيقة، وكان الرضيع يبكي نصف الوقت".

ولفتت الصحيفة إلى أنه جرى إلغاء اختيارها كمرشحة حزب العمال لتشينغفورد وودفورد غرين يوم الأربعاء 29 أيار/ مايو، مشيرة إلى أن ذلك كان خطوة أذهلت أنصارها محليا، وتردد صداها خارج نطاق دائرتها الانتخابية. وبعد أسبوع، أعلنت شاهين قرارها بالترشح كمستقلة.

وقالت شاهين: "لو أخبرتني قبل أسبوع أن هذا هو الوضع الذي سنكون فيه، لم أكن لأصدق ذلك. لقد تلقيت مئات الرسائل من أشخاص في مجتمعي، يحثونني على الترشح. لقد سئموا من المحافظين، لكنهم يشعرون الآن أنهم لا يستطيعون الثقة في حزب العمال".

وأوضحت الصحيفة أن كل شيء حدث بسرعة كبيرة، فبعد ظهر يوم الثلاثاء 28 أيار/ مايو، كانت شاهين في جولة دعاية انتخابية مع حوالي 40 من أعضاء الحزب المحليين، الذين اختاروها كمرشحة برلمانية محتملة لتشينغفورد ووودفورد غرين في عام 2018، ثم مرة أخرى في عام 2022.  كان يشغل الدائرة منذ إنشائها في عام 1997، إيان دنكان سميث، الذي تحولت فرصه من قوية إلى محفوفة بالمخاطر مع تراجع المحافظين. وفي يوم السبت السابق، ألقت كلمة في الدائرة الانتخابية. وقالت: "عندما كنا صغارا، كان والدي يقول لنا: 'نحن نصوت دائما لحزب العمال، ولكن سيكون حزب المحافظين دائما هنا، وسيكون حزب العمال في النهاية'، وكان الجميع سعيدا للغاية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي تلك الحملة، لاحظ أحد المتطوعين أن تطبيق الحملات الانتخابية لحزب العمال لا يعمل، وذلك لأن شاهين قد فقدت إمكانية استخدامه. كانت تصلها الرسائل على هاتفها حول أخبار منع ترشيحها التي أُطلع عليها الصحفيون، حتى قبل أن ترى رسالة بريد إلكتروني من اللجنة الوطنية للانتخابات تطلب منها المثول أمام اللجنة بعد خمس ساعات فقط.

وتضمنت التغريدات التاريخية الإشكالية تغريدة هنأت زميلا قديما قرر الترشح كعضو بلدية في حزب الخضر. وإبداء الإعجاب بتغريدة دعت إلى مقاطعة البضائع الإسرائيلية خلال حرب غزة عام 2014، وفقا للتقرير.

وأوضحت الصحيفة أن "الإعجاب" الثاني كان لتغريدة تضمنت رسما تخطيطيا من العرض الكوميدي الأمريكي The Daily Show. وفي التغريدة، وصف المعلق الذي نشر الرسم أساليب "اللوبي الإسرائيلي" في الولايات المتحدة. ومع انتشار الأخبار بأن شاهين لم تعد مرشحة حزب العمال، تمت دعوتها للمشاركة في برنامج Newsnight على قناة "بي بي سي"، حيث قالت إنها لا تتذكر أنها أعجبت بتلك التغريدة - فقد تم الإعجاب بها في منتصف الليل عندما كان من المحتمل أن تكون قد أعجبت بها بينما كانت ترضع وليدها - لكنها أدركت أن "الأمر ينطوي على معنى مجازي وأنا لا أتفق مع ذلك مطلقا وأنا آسفة لذلك". وذكرت أيضا أنها نظمت وقفة احتجاجية تضم أديان مختلفة مع حاخام محلي بعد هجمات حماس.

وتم نشر تغريدة أخرى لشاهين، من عام 2021، بعد إعادة المذيع تريفور فيليبس إلى حزب العمال بعد تعليقه بسبب مزاعم معاداة الإسلام. وكتبت في التغريدة: "المسلمون والتحيزات التي نواجهها ليست مهمة". هذا ما أشارت إليه اللجنة الوطنية للانتخابات أيضا. تقول شاهين: "كل العمل على استئصال معاداة السامية، لم يكن ليحدث أبدا لو لم يُسمح للناس بانتقاد حزبهم".

ووفقا للصحيفة، فإن هناك مقطع فيديو التقطته لمسيرة مؤيدة للفلسطينيين في شارع ليفربول، في لندن، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي - كمارة وليس كمتظاهرة - مع التعليق: "يحدث الآن". وفي أواخر تشرين الأول/أكتوبر، مُنع مرشحو حزب العمال من حضور المسيرات في غزة. المسيرة التي نشرت عنها نظمتها المجموعة النسوية  Sisters Uncut، تضامنا مع حصار وزارة الخارجية في نفس اليوم الذي نظمته المجموعة اليهودية  Na’amod، التي تناضل من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.

كانت شاهين تبكي أثناء مقابلتها مع برنامج  Newsnight، والتي نصحها حزب العمال بشدة بعدم القيام بها بعد منعها من الترشح. "قالوا: 'قد يتم التراجع عن القرار. ربما يغير مورغان ماكسويني (مدير حملة حزب العمال) رأيه'". بدا ذلك غير محتمل بالنسبة لها. وقالت "فكرت: لا، أنت تبقيني معلقة حتى ألتزم الصمت، وتستمر في إطلاعي على هذه الأشياء الفظيعة عني، وتحاول تشويه اسمي - أنا لا أستحق ذلك. إن هذا غاية اللؤم". وأضافت "أن تفعل هذا بي، بعد أن أنجبت طفلا للتو، وعملت بجد لفترة طويلة. إنه أبشع شيء حدث لي على الإطلاق."

ولدت شاهين في ليتونستون [شرق لندن] عام 1982، ونشأت في تشينغفورد. وتقول: لقد كان "وضعا عائليا صعبا". والدها "كان مزاجه سيئا للغاية. يمكن أن يكون جذابا للغاية في بعض الأحيان. لقد علمنا الكثير عن العالم، وأعطانا سياساتنا، لكنه كان رجلا عنيفا ومسيطرا".

كان ميكانيكي سيارات من فيجي، وكان هاربا من الشرطة (وهو ما لم يكشف عنه) عندما التقى بوالدتها لأول مرة، وهي فنية مختبر من باكستان. "كانت أمي على العكس من ذلك، محبوبة تماما، ولم تكن جيدة جدا في الدفاع عن نفسها. ومن الناحية الثقافية، لم تكن تعتقد أنها تستطيع تطليق زوجها".

ولهذا السبب، تقول: "لدي الكثير من روح القتال بداخلي. يمكنني العمل والاستمرار". غادر والدها عندما كانت في أوائل العشرينات من عمرها.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه التجربة هي السبب وراء قرارها الترشح للانتخابات في دائرتها الانتخابية: والدتها، التي توفيت في عام 2017، أصيبت بمشاكل في القلب، وأصبحت غير قادرة على العمل في الخمسينيات من عمرها وتعيش على إعانات العجز مع بدء إجراءات التقشف. العبء على بناتها، اللاتي اكتشفن فقط أثناء تنظيف منزل والدتهن الرسائل التي أرسلتها إلى دنكان سميث، "تستجدي الدعم. وهذا ما دفعني إلى ممارسة السياسة. هذا أمر شخصي بالنسبة لي"، وكتبت عن ذلك في كتابها "اعرف مكانك"، جزء منه مذكرات وجزء جدلي، نُشر عام 2023.

درست شاهين الفلسفة والسياسة والاقتصاد في جامعة أكسفورد. وحصلت على دراسات عليا (الماجستير والدكتوراه) من مانشستر، وبعد ذلك بدأت العمل في مراكز الأبحاث والجمعيات الخيرية ــ أولا مؤسسة الاقتصاد الجديد ثم منظمة إنقاذ الطفولة، كرئيسة لقسم عدم المساواة والتنمية المستدامة. ربما كانت تتمتع بأعلى مكانة كرئيسة لمركز الدراسات العمالية والاجتماعية (الطبقة)، وهو مركز أبحاث نقابي، والذي أدارته من عام 2016 إلى عام 2020.

ومن خلال هذه الوظيفة تم اختيارها لأول مرة كمرشحة لحزب العمال. شهدت تشينغفورد صعودا مثيرا للدهشة بالنسبة لحزب العمال في عام 2017، ولكن كان هناك القليل جدا من البيانات حول المنطقة، حيث لم يعتقد الحزب من قبل أن الأمر يستحق توفير الموارد. عندما تم اختيارها، كان حزب العمال قد اتصل بحوالي 8٪ فقط من الدائرة الانتخابية. "بحلول عام 2019، كنا قد وصلنا إلى التسعينيات، لأننا عملنا بجد. نعم خسرنا الانتخابات ولكن بذلنا جهدا جيدا".

وفي عام 2020، تم اختيارها لمشروع عالمي حول عدم المساواة في جامعة نيويورك. شاركت فيها عشر حكومات وكانت الفكرة هي أننا "سنعمل مع سفرائهم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وسيقومون بعد ذلك بربطنا مرة أخرى بوزرائهم في بلادهم، حتى أتمكن من إلقاء نظرة على برامجهم السياسية، وتحديد ما كان ناجحا، وما هو غير ناجح". تم إطلاق تقريرهم الأول خلال جمعية للأمم المتحدة. وتقول: "لم أعامل قط بهذا القدر من الاحترام في حياتي". وتقول إن زملائها في جامعة نيويورك مندهشون أكثر من أي شخص آخر مما حصل "إنهم لا يصدقون أن الحزب يعاملني بهذه الطريقة".

اظهار أخبار متعلقة


عادت إلى المملكة المتحدة في عام 2022، بعد فوزها بالترشيح مرة أخرى في ذلك العام، وهي الآن تحاضر في درجة الماجستير في عدم المساواة في كلية لندن للاقتصاد. "من الجنون أن يصوروني على أنني تشي جيفارا. أنا أكاديمية في كلية لندن للاقتصاد. أتمنى لو كنت أكثر تطرفا".

وتقول شاهين إن اثنين من أعضاء اللجنة الوطنية للانتخابات الثلاثة الذين أجروا مقابلات معها حول التغريدات، أصبحا الآن مرشحين في مقاعد آمنة. وفي تشينغفورد ووودفورد غرين، ستكون المرشحة هي شاما تاتلر، عضوة في مجلس برنت البلدي، ومعلمة سابقة في مدرسة ثانوية ومؤسسة مشاركة لمجموعة  Labour to Win، وهي مجموعة تعتبر على يمين الحزب. تم الإعلان عن مدير المجموعة لوك أكيهرست كمرشح دورهام نورث في نفس الوقت.

بحلول يوم الجمعة، كان بعض المعلقين يبنون الحجة القائلة بأن حزب العمال كان ذكيا للغاية، في الواقع - حيث حقق الحزب نتائج عالية في استطلاعات الرأي، كان بإمكانه تحقيق انتصاره عن طريق خوض معركة مع اليسار، والتأكد من أنه بمجرد دخوله الحكومة، فإنه يتمتع بأفضل الناس لديه. ومن هنا جاء إلغاء اختيار لويد راسل مويل، عضو البرلمان عن برايتون وتعليق عضويته فجأة، والخلاف حول ديان أبوت.

ومن خلال هذه القراءة فإن الوضع لا يختلف عما كان عليه بلير ونوابه الذين هبطوا بالمظلات في عام 1997. ولكنهم اعتادوا أن يطلقوا عليه اسم "المظلات" لسبب ما: وهو أن الجميع كان يتمتع بهبوط سلس. تم تقديم مقاعد المتقاعدين للشباب اللامعين في الحزب.

وبينما كانت شاهين في إجازة أمومة من وظيفتها في كلية لندن للاقتصاد، فإنها لم تكن لتتمكن أبدا من الحصول على استراحة من الحملات الانتخابية محليا في عام الانتخابات. بالإضافة إلى ذلك، قام الحزب بإزالة منظم حملتها المدفوع الأجر في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عندما كانت حاملا في شهرها السابع والنصف. لم تكن الأسباب المقدمة معقولة تماما: "كنا في المركز السادس في قائمة البلد بأكمله من حيث عدد الأبواب التي طرقناها، في الأسبوع الذي جردوني فيه من منظم حملتي". وتزامن ذلك مع اجتماع متوتر عبر الإنترنت للمرشحين، مباشرة بعد أن قال كير ستارمر لقناة LBC إن إسرائيل "لها الحق" في قطع المياه عن غزة. وقالت شاهين لديفيد لامي: "هل تفهم ماذا يعني هذا الموضوع للمجتمع المسلم؟ لقد نشأنا على دعم الفلسطينيين". وتقول إن لامي لم يوافق على أن ذلك سيكون له تأثير طويل الأمد.

وفي بيانها الذي أعلنت فيه أنها ستظل مستقلة، قالت شاهين إن مجتمعها يحتاج إلى نائب "يفهم نضالات الناس لتغطية نفقاتهم وسط ارتفاع تكاليف المعيشة. نائب يناضل من أجل خدماتنا العامة التي تعاني من نقص التمويل، ومن أجل الاستثمار في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ويدعم أعمالنا المحلية... التي تهتم ببيئتنا، وحملات من أجل الهواء النظيف، وضد تحويل الصرف الصحي إلى أنهارنا".

وقالت في رسالة بعد إعلانها: "لم أرغب أبدا في أن أصبح عضوة في البرلمان لمجرد أن أكون جزءا من عالم وستمنستر. هذه فرصة لإظهار نوع مختلف من السياسة للناس، ولإظهار كيف يمكن أن تبدو السياسة الشعبية - مثيرة وتمكينية".
التعليقات (0)