سياسة تركية

استقالة وزيري البيئة والصحة في تركيا.. من حل مكانهما؟

عين الرئيس التركي، مراد كوروم مجددا في منصب وزير البيئة، وكمال مميش أوغلو وزيرا للصحة.
عين الرئيس التركي، مراد كوروم مجددا في منصب وزير البيئة، وكمال مميش أوغلو وزيرا للصحة.
قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استقالة وزيري الصحة فخر الدين كوجا، والبيئة والتحضر والتغير المناخي محمد أوزهاسكي، في أول تعديل يطرأ على مجلس الوزراء بعد خسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم الانتخابات المحلية التي أجريت في آذار/ مارس الماضي، وأسفرت عن تقدم غير مسبوق لحزب "الشعب الجمهوري" المعارض.

ووفقا لما نُشر في الجريدة الرسمية مساء الاثنين، فإن الرئيس التركي، عيّن مراد كوروم مجددا في منصب وزير البيئة، وكمال مميش أوغلو وزيرا للصحة.

وكانت كواليس العاصمة التركية أنقرة شهدت خلال الأيام الأخيرة أحاديث عن إقالة كوجا الذي شغل منصب وزير الصحة منذ عام 2018.

من جهته، كتب أوزهاسكي عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إنه طلب من الرئيس التركي إعفاءه من مهامه بسبب أسباب صحية.

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن كوروم الذي عين وزيرا للبيئة، كان قد شغل المنصب ذاته لمدة 5 سنوات في الحكومة التركية السابقة، كما أنه خاض سباق الانتخابات المحلية للفوز برئاسة بلدية إسطنبول، إلا أنه خسر أمام منافسه من حزب "الشعب الجمهوري" المعارض أكرم إمام أوغلو.

في السياق، علق الصحفي التركي كمال أوزتورك على قرارات التعيين الجديدة في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس"، مشيرا إلى أن هذا "ليس التغيير المتوقع بعد الهزيمة الثقيلة في الانتخابات المحلية".

ورجح أوزتورك وقوع تغييرات جدية في السياسة التركية، موضحا أن ملامح هذه التغييرات ستتضح في شهر كانون الأول/ أكتوبر المقبل.

وكان حزب "العدالة والتنمية"، مُني بخسارة كبيرة في الانتخابات المحلية التي شهدتها البلاد في 31 آذار/ مارس الماضي، حيث تراجع عدد البلديات التي يترأسها بشكل كبير لصالح حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، الذي أصبح الحزب الأول من حيث أصوات الناخبين لأول مرة منذ أكثر من 35 عاما.
التعليقات (0)