صحافة دولية

"تطغى على القبة الحديدية".. هذا أبرز ما نعرفه عن ترسانة حزب الله العسكرية

تحذيرات دولية من تحول المواجهات بين حزب الله والاحتلال إلى حرب شاملة- الأناضول
تحذيرات دولية من تحول المواجهات بين حزب الله والاحتلال إلى حرب شاملة- الأناضول
تتصاعد حدة المواجهات بين حزب الله اللبناني والاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة بالتزامن مع تحذيرات دولية من اندلاع حرب شاملة بين الجانبين، الأمر الذي يسلط الضوء على قدرات الحزب العسكرية وترسانته من الأسلحة.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا أشارت فيه إلى امتلاك حزب الله "صواريخ موجهة وغير موجهة، ومدفعية مضادة للدبابات، وصواريخ باليستية ومضادة للسفن، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار مجهزة بالمتفجرات"، الأمر الذي ينذر "بصراع معقد ومتعدد الجبهات يمكن أن يصل إلى عمق الأراضي الإسرائيلية".

ولفتت إلى أن حزب الله "تلقى شحنات كبيرة من الصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران، وبدأ مؤخرا في إنتاج أسلحته الخاصة"، مشيرة إلى أن الحزب اللبناني "يفتخر بقدرات الدفاع الجوي، التي لا تمتلكها معظم المليشيات".

وأوضحت الصحيفة أن "المحللين يقدرون أن حزب الله لديه ما بين 130 ألفا إلى 150 ألف صاروخ وقذيفة، أي أكثر من أربعة أضعاف ما يعتقد أن حماس خزنته قبل الحرب في غزة. وتقول الجماعة اللبنانية إنها تقود أكثر من 100 ألف جندي، أي أكثر بكثير من ضعف التقديرات العليا لقوة حماس القتالية قبل الحرب".

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب التقرير، فإن "معظم أسلحة حزب الله هي ذخائر غير موجهة ومنخفضة الجودة، والتي يمكن أن تهدد أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية إذا تم إطلاقها بأعداد كبيرة. والأكثر إثارة للقلق بالنسبة لإسرائيل هو الذخائر الدقيقة التي قال الحزب إنه يمتلكها".

و"يحتفظ حزب الله بغطاء محكم على ترسانته، ما يترك خبراء الأسلحة يخمنون المدى الكامل لقدراته. ويأتي الكثير مما هو معروف علنا من تصريحات الجماعة وزعيمها حسن نصر الله، الذي يقول إن مقاتليه لم يستخدموا سوى جزء من الأسلحة في تصعيد الهجمات المتواصل على شمال إسرائيل"، وفقا لـ"واشنطن بوست".

الصواريخ والقذائف
لفت التقرير إلى أن حزب الله استخدم في عملياته ضد الاحتلال "صواريخ مختلفة قصيرة المدى، واستهدف في البداية الدبابات وغيرها من المعدات التقنية بالقرب من الحدود قبل أن يتقدم إلى الهجمات على الثكنات والقواعد العسكرية".

وفي 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، كشف نصر الله أن حزب الله يستخدم صواريخ بركان.

وأشارت الصحيفة إلى أن "بركان، وهو ذخيرة بدائية الصنع مدعومة بالصواريخ ويمكن تجميعها بسهولة، أصبح سلاحا مميزا للجماعات المدعومة من إيران في المنطقة".

Image1_720241216387322520684.jpg
ونقلت عن مركز ألما للأبحاث والتعليم، وهو مركز أبحاث إسرائيلي، قوله إن "السلاح يمكن إطلاقه من قاذفة أرضية ويمكن أن يسبب دمارًا واسع النطاق يصل إلى 500 قدم من نقطة الاصطدام".

وقال الجنرال منير شحادة، منسق الحكومة اللبنانية السابق لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان، إن "بركان تم استخدامه واختباره لأول مرة من قبل حزب الله في سوريا – حيث نشر نصر الله مقاتلين لدعم الرئيس بشار الأسد خلال الحرب الأهلية في البلاد"، وفقا للتقرير.

كما كشف نصر الله في تشرين الثاني، أن الجماعة كانت تستخدم صواريخ الكاتيوشا. وأوضح التقرير أن "هذه الصواريخ التي صنعها في الأصل الاتحاد السوفييتي ونسختها إيران، يمكنها السفر لمسافة تتراوح بين 12 إلى 24 ميلاً ويتم إطلاقها بشكل متتابع".

وعلى الرغم من أنها غير موجهة، إلا أن لفابيان هينز، المحلل الدفاعي والعسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، يقول إن حزب الله "يستطيع إطلاق الكثير منها لأنها رخيصة الثمن، وتنجح حتى نطاقات معينة".

وفي مقابلة مع قناة "المنار" في أوائل تموز /يوليو، قال ضابط مدفعية من حزب الله يُدعى الحاج محمد علي، وكان وجهه غير واضح ومتغير الصوت، إن الحزب "قادر على إطلاق 100 صاروخ كاتيوشا في المرة الواحدة من قاذفات محمولة على شاحنات".

وبحسب التقرير، فإن حزب الله استخدم "صواريخ رعد الإيرانية الصنع في هجوم على مدينة حيفا الساحلية الإسرائيلية خلال حرب عام 2006، لكن لم يتم إطلاقها بعد خلال هذه الجولة من القتال".

اظهار أخبار متعلقة



وفي كانون الثاني/يناير، بعد أن اغتال الاحتلال الأعلى وسام الطويل، بدأ حزب الله "في عرض صواريخ أكثر تطوراً، بما في ذلك طراز فلق الإيراني الصنع. وأعقب ذلك أسلحة الماس المجهزة بالكاميرات، وهي صواريخ موجهة مضادة للدبابات يمكنها اختراق الدروع الثقيلة"، وفقا لـ"واشنطن بوست".

وذكر التقرير أن "الصواريخ الباليستية الموجهة الأكبر حجما، مثل فتح 110، تشكل تهديدًا أكبر، حيث يصل مداها إلى 185 ميلًا، مما قد يضع تل أبيب، وحتى القدس، في مرمى النيران. واستخدمت إيران صواريخ مماثلة في هجوم جوي غير مسبوق – ولكن تم إرساله بشكل جيد – ضد إسرائيل في وقت سابق من هذا العام، مما أعطى الجيش الإسرائيلي الوقت لاعتراضها".

وقال نصر الله في عام 2018 إن حزب الله يمتلك ذخائر دقيقة التوجيه (PGMs). وفي عام 2022، قال إن حزب الله لديه القدرة على "تحويل الصواريخ إلى صواريخ دقيقة" بمساعدة خبراء إيرانيين.

Image1_7202412163713274093381.jpg

ونقل التقرير عن شان شيخ، زميل مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ونائب مدير مشروع الدفاع الصاروخي، قوله إن الصواريخ الموجهة بدقة أكثر فعالية لأنها "مجهزة بباحثين نشطين".

من جهته، قال هينز إن "حزب الله يلتزم السرية بشأن ترسانته. واستغرق الأمر 13 عاما حتى كشفت الجماعة أنها استخدمت صاروخا من طراز C-802 لإغراق سفينة إسرائيلية في عام 2006".

ويمكن أيضًا استخدام الصواريخ المضادة للسفن لضرب منصات النفط البحرية، وتحديدًا في حقل غاز ليفياثان الإسرائيلي، وهو الهدف الذي أشارت إليه المجموعة في مقطع فيديو الشهر الماضي، وفقا للتقرير.

طائرات بدون طيار
ويمتلك حزب الله تحت تصرفه أسطولاً كبيراً من الطائرات بدون طيار، متفاوتة في الحجم والشكل والقدرة، وفقا للتقرير.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن حزب الله "بدأ لأول مرة في استخدام طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات في 2 تشرين الثاني /نوفمبر في هجوم على موقع للجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان، وتم نشر لقطات له لاحقا على حسابه على تلغرام".

يقول هينز للصحيفة الأمريكية، إن "نوع الطائرة بدون طيار المستخدمة في هذه الهجمات وغيرها من الهجمات تم تصميمها على الأرجح على غرار الطائرة الإيرانية بدون طيار Ababil-T، والتي يقول مركز ألما للأبحاث والتعليم إنها تستطيع السفر لمسافة حوالي 75 ميلاً مع ما يقرب من 90 رطلا من المتفجرات".

Image1_7202412163654409796037.jpg

وفي منتصف شهر أيار /مايو، بعد أن اقتحم جيش الاحتلال مدينة رفح في جنوب غزة، أطلق حزب الله نسخة أكثر تقدما يمكنها إطلاق صاروخين وتنفجر عند الاصطدام.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الطائرة بدون طيار استخدمت لأول مرة في هجوم وقع في 16 مايو على حامية للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود، مما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود، وفقا للتقرير.

و"على الرغم من أن إيران هي المورد الرئيسي للأسلحة لحزب الله، إلا أن الجماعة أصبحت أكثر اعتمادا على نفسها في السنوات الأخيرة. وقال نصر الله في عام 2022: اليوم، نحن في لبنان، ومنذ زمن طويل، بدأنا في تصنيع الطائرات بدون طيار"، حسب التقرير.

ولفتت الصحيفة، إلى أن حزب الله استخدم أيضا "طائرات تجارية بدون طيار للاستطلاع، ولاختبار الثغرات في الدفاعات الجوية الإسرائيلية. وفي أواخر يونيو/حزيران، حلقت طائرة بدون طيار فوق حيفا لساعات دون أن يتم اكتشافها، وسجلت لقطات لمواقع استراتيجية. يعتقد ألما أنها طائرة بدون طيار إيرانية الصنع من طراز هدهد-1؛ ولم يؤكد حزب الله هذا النموذج".

الدفاعات الجوية
ومن غير المعتاد أن تمتلك الجهات الفاعلة غير الحكومية مثل حزب الله قدرات دفاع جوي، مما يشير إلى مدى استعداد الجماعة للحرب، حسب التقرير.

واستخدم حزب الله ذخائر أرض-جو، وأبرزها الصاروخ الإيراني 358 المضاد للطائرات، لإسقاط الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، بحسب هينز.

وفي مناسبتين على الأقل، قال حزب الله أيضًا إنه استخدم ذخائر أكثر تطورا، على الأرجح صاروخ صياد 2 سي الإيراني، وهو صاروخ موجه بالرادار يمكنه الوصول إلى أهداف على ارتفاع حوالي 90 ألف قدم، ضد الطائرات المقاتلة الإسرائيلية، مما أجبرها على التراجع، وفقا للتقرير.

وذكرت الصحيفة، أن "مثل هذه القدرات يمكن أن تشكل تحديًا فريدًا وغير عادي للتفوق الجوي الإسرائيلي". ونقلت عن شيخ أن "حزب الله مجهز بشكل أفضل بكثير من حماس".

"الحجم على الجودة"
وفي أوائل حزيران /يونيو، ورداً على اغتيال قائد كبير، أطلق حزب الله 150 صاروخا و30 طائرة بدون طيار في وابل واحد، وهو أكبر هجوم من نوعه على الاحتلال من الشمال.

وفي يوم الخميس، بعد غارة جوية إسرائيلية أخرى على أحد قادة حزب الله، صعدت الجماعة من رهانها مرة أخرى، وأطلقت أكثر من 200 صاروخ.

اظهار أخبار متعلقة


وفي حرب شاملة، يمكن لما يسمى "هجمات التشبع"، التي يتم فيها إطلاق مئات الصواريخ الصغيرة في نفس الوقت، أن تطغى على القبة الحديدية الإسرائيلية، حسب التقرير.

ويقول الخبراء إنه "من الممكن أيضًا إطلاق صواريخ فتح الباليستية، مما يثير أسئلة حاسمة أخرى حول مستوى استعداد إسرائيل"، وفقا للتقرير.

وتساءل شيخ: "ما مدى فعالية مقلاع ديفيد وأرو الاعتراضية ضد هذه الصواريخ؟"، في إشارة إلى أنظمة الدفاع الإسرائيلية للصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى.

وتابع في حديثه للصحيفة، “هل يستطيع الجيش الإسرائيلي اكتشاف هذه الصواريخ وتتبعها وإطلاق النار عليها أثناء تجهيزها للإطلاق؟"، مضيفا أن "هناك الكثير الذي لا نعرفه"، حسب تعبيره.
التعليقات (0)