طب وصحة

"الصحة العالمية" تكشف استمرار الوفيات بسبب كوفيد.. يقتل المئات أسبوعيا

 رصد فيروس كوفيد-19 لأول مرة في ووهان بالصين عام 2019- جيتي
رصد فيروس كوفيد-19 لأول مرة في ووهان بالصين عام 2019- جيتي
كشفت منظمة الصحة العالمية عن استمرار فيروس كوفيد-19 في التسبب بوفاة المئات بشكل أسبوعي حول العالم، محذرة من خطورة تراجع الحياة عبر اللقاحات لا سيما على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي، الخميس، إن "مرض كوفيد-19 لا يزال يقتل ما متوسطه 1700 شخص على مستوى العالم كل أسبوع".

وأضاف أن "البيانات تظهر أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين في مجال الصحة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وهما من أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية، توصي الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، بتلقي لقاح كوفيد-19 في غضون 12 شهرا من آخر جرعة لهم، محذرا من خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات.

وكانت منظمة الصحة العالمية أبلغت بأكثر من سبعة ملايين وفاة بسبب فيروس كورونا خلال الجائحة التي ضربت العالم وتسببت في تفكيك اقتصادات وشل الأنظمة الصحية.

ويعتقد أن حصيلة الوفيات الحقيقية للجائحة أعلى بكثير من ذلك.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت دول مثل الولايات المتحدة  والبرازيل والهند تصدرت خلال الجائحة قوائم الوفيات والإصابات بفيروس كورونا.

وكان تيدروس أعلن في أيار/مايو 2023، نهاية كوفيد-19 كحالة طوارئ صحية عالمية بعد أكثر من ثلاث سنوات من رصد الفيروس لأول مرة في ووهان بالصين عام 2019.

وحثت منظمة الصحة العالمية الحكومات على مواصلة رصد الفيروسات وتحديد تسلسلها، وضمان الوصول إلى اختبارات وعلاجات ولقاحات موثوقة وبأسعار معقولة.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم