سياسة دولية

ألمانيا تنفذ أول عملية ترحيل للاجئين أفغان منذ وصول طالبان إلى السلطة

ألمانيا قررت في وقت سابق إيقاف ترحيل لاجئين لأفغانستان بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان- الأناضول
ألمانيا قررت في وقت سابق إيقاف ترحيل لاجئين لأفغانستان بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان- الأناضول
نفذت الحكومة  الألمانية، الجمعة، أول عملية ترحيل لاجئين يحملون الجنسية الأفغانية، منذ وصول حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان عام 2021، وذلك بعد تأجيل برلين العملية في وقت سابق بسبب مخاوف "تتعلق بحقوق الإنسان".

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبيشترايت؛ إن "هؤلاء مواطنون أفغان، وجميعهم مدانون بارتكاب جرائم، ولا يحق لهم البقاء في ألمانيا، وقد صدرت بحقهم أوامر ترحيل".

وتأتي عملية الترحيل بعد ضغوطات تعرضت لها الحكومة الائتلافية في ألمانيا لاتخاذ سياسيات أكثر صرامة تجاه ملف الهجرة، عقب اعتداء بسكين بطريقة عشوائية، أسفر عن سقوط 3 قتلى وعدد من المصابين بجروح مختلفة الأسبوع الماضي، في مدينة زولينغن بولاية شمال الراين وستفاليا غرب البلاد.

إظهار أخبار متعلقة



وبحسب مجلة شبيغل الألمانية، فإنه في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، أقلت رحلة من لايبزيج إلى العاصمة الأفغانية كابول.

وأوضحت الصحيفة، أن الطائرة حملت 28 لاجئا أفغانيا مدانا بارتكاب جرائم بعد محادثات سرية، جرت مع قطر التي تؤدي دور الوسيط على مدى أشهر.

ووجهت الحكومة الألمانية في بيان الشكر إلى "شركاء إقليميين رئيسيين" على دعمهم، مضيفة أن المزيد من عمليات الترحيل في قيد الإعداد من أجل تنفيذها، حسب رويترز.

إظهار أخبار متعلقة


وكانت ألمانيا قررت في وقت سابق إيقاف ترحيل لاجئين إلى أفغانستان، بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان بعد وصول حركة طالبان إلى الحكم في عام 2021. ولم تحصل حكومة طالبان على الاعتراف بها من قبل العديد من الدول حول العالم لاسيما الغربية.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، أشارت الحكومة الألمانية إلى أنها تدرس إعادة عمليات ترحيل المهاجرين الأفغان، الذين يشكلون تهديدا أمنيا إثر مقتل شرطي على يد رجل أفغاني بمدينة مانهايم.

وكان تنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن الاعتداء الذي أودى بحياة الشرطي الألماني في شهر حزيران/يونيو الماضي.
التعليقات (0)