حول العالم

بسبب ديوان شعري يزدري الأديان.. بلاغات ضد الناشط المصري أحمد دومة

بعد مراجعة النيابة العامة محتويات الديوان الشعر تأكدت من وجود اعتداء على الذات الإلهية وازدراء للأديان - فيسبوك
بعد مراجعة النيابة العامة محتويات الديوان الشعر تأكدت من وجود اعتداء على الذات الإلهية وازدراء للأديان - فيسبوك
أصدر النائب العام المستشار محمد شوقي قرارًا بالتحقيق في البلاغات المقدمة من عدة أفراد بشأن ديوان شعري للناشط السياسي أحمد دومة٬ يحتوي على عبارات تُعتبر اعتداءً على الذات الإلهية وازدراءً للأديان.

وبعد مراجعة النيابة العامة لمحتويات ديوان الشعر المعني، الذي تم الاطلاع عليه عبر الإنترنت، تأكدت من وجود العبارات المثيرة للجدل.

وفي هذا السياق، أصدرت النيابة العامة توجيهاتها للشرطة بطلب تحريات حول الواقعة، كما كلفت لجنة من المختصين في الأزهر الشريف بفحص العبارات الواردة في ديوان الشعر.

وتستمر النيابة في استكمال التحقيقات المتعلقة بهذا الأمر لضمان اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأبيات الشعرية من ديوان الناشط أحمد دومة بعنوان "كيرلي"، الذي كتبه خلال فترة وجوده في السجن.

ويحتوي الديوان على عبارات اعتبرها المغردون وعلماء الدين مسيئة، مما أدى إلى مطالبات بوقف طباعة الديوان ومنع نشره.

ويُذكر أن دومة قد أُفرج عنه في آب/أغسطس من العام الماضي بعفو رئاسي من رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، بعد قضاء فترة عقوبة في قضية أحداث مجلس الوزراء.

اظهار أخبار متعلقة


في عام 2015، قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على الناشط أحمد دومة في القضية المعروفة بـ "أحداث مجلس الوزراء"، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها 17 مليون جنيه تعويضًا عن الأضرار الناتجة عن حرق المجمع العلمي بالقاهرة.

لكن في عام 2020، خففت محكمة النقض المصرية الحكم ليصبح 15 عامًا بدلاً من المؤبد، مع تغريمه 6 ملايين جنيه، وذلك لإدانته بتهم تتعلق بالتجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومواد قابلة للاشتعال، فضلاً عن التعدي على قوات الجيش والشرطة.
التعليقات (0)