علوم وتكنولوجيا

يحاكي الموسيقى.. هل الذكاء الاصطناعي قادر على الإبداع مثل البشر؟

الذكاء الاصطناعي يتطوّر من دقيقة إلى أخرى ويتداخل مع مختلف المجالات- جيتي
الذكاء الاصطناعي يتطوّر من دقيقة إلى أخرى ويتداخل مع مختلف المجالات- جيتي
عقد مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في مصر، الثلاثاء، ندوة بعنوان "الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي.. فرص وتحديات"، بمشاركة متخصصين في التكنولوجيا والفن والقانون، إذ بات الذكاء الاصطناعي يتطوّر من دقيقة إلى أخرى، ويتداخل مع مختلف المجالات.

وقال أستاذ هندسة الحاسبات ووزير الدولة للتنمية الإدارية الأسبق، أحمد درويش، خلال الندوة التي تمّت في دار الأوبرا المصرية، إن: "الذكاء الاصطناعي بدأ منذ أربعينيات القرن الماضي، لكن تسارعت وتيرة تطوره مؤخرا، وظهرت آثاره أكثر وضوحا، خاصة في الفن الذي ينتقل وينتشر بشكل واسع ودون قيود".

وأضاف درويش، أن: "الذكاء الاصطناعي يحاكي النماذج التي يقدمها له الإنسان، ويسير وفق البيانات التي يغذيه بها لا أكثر؛ لكنه غير قادر على الإبداع مثل البشر حتى الآن.. ولا يعلم أحد ما قد يحدث في المستقبل".

من جهته، قال الملحن والمغني المصري، عمرو مصطفى، إنه "خاض بالفعل تجربة استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة بعض الأغاني وبثها"، مشيرا إلى أنها "كانت أكثر تجربة فاشلة خاضها في حياته".

وأوضح مصطفى، أنه "خاض التجربة فقط لاستكشاف هذا العالم، وإثبات أن الأمر ممكن وسهل، لكنه في الوقت ذاته خطير إذا استخدمه جاهل بقواعد الموسيقى والغناء"، مؤكدا أن "الذكاء الاصطناعي يمكن توظيفه في خدمة الفن والفنانين، لكنّه ليس بديلا عن الملحن والمغني والعازف على الإطلاق، لأنه في النهاية ينتج ما يغذيه به الفنان من بيانات وجمل لحنية وبصمة صوت".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف مصطفى، أن "بعض الأغاني التي طرحها فنانون عرب حديثا ولاقت قبولا لدى المستمعين مصنوعة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، لكنها خرجت بلهجة عربية ركيكة تبدو للمتخصصين وكأن أجنبيا يغني باللغة العربية على غير الحقيقة، مما ينذر بخطورة تأثير الاستعانة بمثل هذه التقنية دون امتلاك العلم والفهم والقدرة على تطويعها لخدمة الموسيقى العربية".

تبعات قانونية
في سياق متصل، أوضح المستشار القانوني، حسام لطفي، أن "استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الموسيقى وصنع الأغاني لا يتعلق بمسألة أصالة الإبداع أو تقليده لكن القضية لها تبعات قانونية".

وأضاف: "إنه ليس من مصلحة أحد الوقوف أمام التطور التكنولوجي، لكن في الوقت نفسه يجب سن التشريعات المناسبة لمواكبة التغيرات الجارية، خاصة فيما يتعلق باستخدام بصمة صوت بعض المطربين الراحلين".

وأشار في الوقت ذاته إلى أن "استخدام صوت المطربة أم كلثوم في الفترة الأخيرة، في صنع أغنية جديدة بالذكاء الاصطناعي، قد أثار حفيظة ورثتها وطرح أسئلة عديدة حول حقوق الملكية الفكرية للأعمال المنتجة بواسطة هذه التقنية".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أنه: "وفقا للقوانين القائمة، فإنه إذا حصل منتج الأغنية الجديدة على موافقة ورثة الفنان الراحل باستخدام بصمة صوته يصبح الأمر قانونيا، مئة في المئة، لأن بصمة الصوت حق أصيل للورثة، باعتبارها لصيقة بالشخصية".

وتابع لطفي أنه: "حتى عند الوصول لذلك الشكل القانوني، تظهر إشكالية أخرى وهي إذا كانت الأغاني التي ستصنع بصوت الفنان الراحل تناسب ذوقه والصورة المكونة عنه أم لا، وهي مشكلة أخلاقية بحتة".
ولفت إلى أنه: "إذا كانت تجارب استخدام صوت مثل أم كلثوم اقتصرت حتى الآن على فنانين من داخل مصر فمن يدري ما قد يحدث إذا استخدمتها دولة أخرى".
التعليقات (0)

خبر عاجل