سياسة دولية

خامنئي معزيا باستشهاد السنوار: "حماس" ستبقى حية وجبهة المقاومة مستمرة

خامنئي شدد على أن حركة المقاومة الإسلامية حماس "ستبقى حية"- الأناضول
خامنئي شدد على أن حركة المقاومة الإسلامية حماس "ستبقى حية"- الأناضول
شدد المرشد الإيراني علي خامنئي، السبت، على أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ستبقى "حية"، وذلك بعد استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار في اشتباك مسلح مع جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة.

وقال خامنئي، في بيان، إن "المجاهد البطل، القائد يحيى السنوار، كان رمزا بارزا للمقاومة والجهاد، وقد صمد بعزيمة فولاذية في وجه العدو المعتدي والظالم، ووجه له صفعة بحكمة وشجاعة، مُخلّدا في تاريخ هذه المنطقة ذكرى السابع من أكتوبر، التي يستحيل تعويضها، ثم ارتقى إلى معراج الشهداء بعزة وشموخ".

وأضاف، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، أن "شخصا مثله (السنوار) قضى عمره في مواجهة العدو الغاصب والظالم، لا تليق به خاتمة سوى الشهادة".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أنه "لا ريب في أن فقده مؤلم لجبهة المقاومة، لكن هذه الجبهة لم تتخلّف عن المضي قدما مع استشهاد شخصيات بارزة مثل الشيخ أحمد ياسين، وفتحي الشقاقي، والرنتيسي، وإسماعيل هنية".

وشدد المرشد الإيراني على أن جبهة المقاومة "لن تشهد أدنى توقف مع استشهاد السنوار"، مشيرا إلى أن حركة المقاومة الإسلامية حماس "حية، وستبقى حية".

والجمعة، قدم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، التعازي باستشهاد يحيى السنوار الذي "قاتل ببسالة"، مشيرا إلى أن "الشهادة لا تؤثر على عمل المقاومة ضد الاحتلال"، بحسب ما نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وقال بزشكيان إن "نبأ اغتيال واستشهاد المناضل الصامد، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، السيد يحيى السنوار، رغم أنه كان مؤلما ومحزنا لجميع أحرار العالم، وخاصة للشعب الفلسطيني البطل، إلا أنه يمثل دليلا واضحا على استمرارية جرائم الكيان الصهيوني المحتل والقاتل للأطفال دون توقف".

والجمعة، أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، بشكل رسمي استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، بعد اشتباك خاضه مع جيش الاحتلال في مدينة رفح.

اظهار أخبار متعلقة


جاء ذلك بعد إعلان مسؤولي الاحتلال، بما في ذلك بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، عن استشهاد السنوار، الذي عجز الاحتلال الإسرائيلي طوال عام كامل من العدوان عن الوصول إليه في قطاع غزة.

ونعت العديد من القوى السياسية في العالم العربي وحركات المقاومة، بما فيها حزب الله في لبنان وجماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، الذي يعد العقل المدبر وراء عملية "طوفان الأقصى"، التي كبدت الاحتلال خسائر تاريخية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

يذكر أن حركة "حماس" أعلنت في السادس من آب/ أغسطس الماضي، اختيار السنوار  رئيسا لمكتبها السياسي، خلفا للشهيد إسماعيل هنية، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في مقر إقامته، خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران، في نهاية شهر تموز/ يوليو الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل