رياضة عربية

الأهلي "يؤدب" لاعبه بالترحيل والزمالك في النيابة.. السوبر المصري بالإمارات تاريخ من الأزمات

المتحدث الرسمي بالزمالك يلوح بقرار الإدارة بالانسحاب من البطولة  - حساب مجلس أبو ظبي الرياضي
المتحدث الرسمي بالزمالك يلوح بقرار الإدارة بالانسحاب من البطولة - حساب مجلس أبو ظبي الرياضي
تعد مباريات بطولة السوبر المصري التي تقام في الإمارات منذ عام 2015 مسرحًا دائما لأحداث وإثارة الجدل بين الجماهير واللاعبين، إلا أن هذه المرة اختلف الأمر حيث أثيرت الأحداث قبل انطلاق المباراة وأصبحت الساحة الرياضية على صفيح ساخن.  

ولأول مرة يعاني الفريقان من الأزمات قبل انطلاق المباراة حيث يعاني الزمالك من احتجاز بعض لاعبيه في النيابة الإماراتية ورفض الإفراج عنهم في تهمة الاعتداء على أحد أفراد الأمن داخل الملعب، فيما فاجأ الأهلي جماهيره بقرارات تأدبية لأحد لاعبيه وترحيله إلى القاهرة ما يهدد استقرار الفريقين قبل النهائي المثير.

وتأسست بطولة كأس السوبر المصري في عام 2001 وتجمع بين بطل الدوري وبطل كأس مصر، وبدأت الإمارات في استضافة بطولة السوبر المصري، منذ عام 2015.

وعانت المباريات السابقة لتلك البطولة من تصرفات غير رياضية، مثل الشجار بين اللاعبين وهتافات غير لائقة، مما يثير القلق بشأن السلوك المتوقع خلال اللقاء، إلا أنه ومع اقتراب موعد المباراة المرتقبة بين الأهلي والزمالك، المقررة الخميس المقبل، تتزايد الأحداث سخونة، حيث تعرض الفريقان لمشاكل تهدد استعدادات الفريقين للمباراة النهائية.

اظهار أخبار متعلقة


الزمالك في النيابة الإمارتية
تعرضت بعثة فريق الزمالك لأزمة كبيرة بعد استدعاء ثلاثي الفريق نبيل عماد دونجا ومصطفى شلبي ومحمد صبحي للتحقيق في النيابة الإماراتية بتهمة التعدي على أحد الأفراد المنظمين للبطولة خلال مباراة بيراميدز الأحد في الدور الأول للبطولة.

وأكد نائب رئيس الزمالك هشام نصر أن ثنائي الفريق دونجا وشلبي ما زالا محتجزين، وأن مجلس الإدارة دفع مبلغ الكفالة المُقدر بـ 600 ألف درهم، وكان اللاعبان في طريقهما للخروج من مقر النيابة العامة، لكن النائب العام في الإمارات طلب تجميد الأمر وإعادة فتح التحقيق.

وكشفت فيديوهات الملعب تورط لاعبي الزمالك في الاعتداء على أحد الأفراد خلال محاولة نبيل دونجا النزول إلى أرض الملعب دون تصريح مما أثار زمليه في الفريق مصطفى شلبي للاشتباك مع الفرد ذاته تضامنا مع دونجا.



الزمالك يلوح بالانسحاب
ورغم تدخل السفارة المصرية في أبو ظبي ودفع الكفالة التي أمرت بها النيابة لم يتم الإفراج عن اللاعبين حتى الآن وهو ما دفع الزمالك للتلويح بالانسحاب من البطولة.

وكتب المتحدث الرسمي بالزمالك أحمد سالم عبر حسابه على منصة فيسبوك: "اجتماع عاجل الآن بين الكابتن حسين لبيب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك و د. حسام المندوه أمين الصندوق ورئيس البعثة لبحث الاعتذار عن عدم استكمال بطولة السوبر المصري والعودة إلى القاهرة في أقرب وقت بسبب الأجواء غير المناسبة والضغوط غير المحتملة التي تتعرض لها البعثة".

ومن جانبه نفى نائب رئيس نادي الزمالك، هشام نصر ما تردد عن الانسحاب مؤكدا أنه لا أساس له من الصحة ولم يتحدث أي مسؤول في الزمالك عن هذا القرار بشكل رسمي، ولم يتناوله أي عضو على الجروب الخاص بمجلس الإدارة في ظل وجود أكثر من مسؤول مع البعثة في الإمارات.



اظهار أخبار متعلقة


الأهلي وقرارات "الفجر"

من ناحيته يواجه النادي الأهلي عدة أزمات قد تؤثر على استعداده للمباراة المرتقبة، على الرغم من محاولات الجهاز الفني والإداري الحفاظ على استقرار الفريق تحت قيادة المدرب السويسري مارسيل كولر، إلا أن هناك بعض التحديات والغيابات التي قد تلعب دورًا في تحديد شكل الفريق خلال اللقاء.

محمود كهربا
ويعد أحد أبرز الأزمات التي واجهها الأهلي قبل المباراة هو غياب اللاعب محمود عبد المنعم كهربا الذي تم ترحيله من الإمارات قبل المباراة بعد خلافات نشبت بينه وبين مدير الكرة في الأهلي.

على الرغم من أن كهربا لم يكن من العناصر الأساسية في تشكيلة المدرب كولر في الفترة الأخيرة، إلا أن غيابه أثار بعض التساؤلات حول ما يجري في غرفة ملابس النادي الأهلي.

وبدأت أزمة اللاعب حين قرر المدير الفني إراحة النجم الفلسطيني وسام أبو علي، بعد عودته من معسكر منتخب فلسطين، حيث انتظر كهربا البدء كلاعب أساسي بدلا من وسام أبو علي، إلا أنه فوجئ بعدم المشاركة مما جعله يستاء من خيارات المدير الفني للفريق، وبعد العودة إلى فندق إقامة الفريق تلفظ بألفاظ غير لائقة على المدير الفني كولر.

وشهد الموقف مدير النشاط الرياضي محمد رمضان، وقرر بعد الرجوع لرئيس النادي محمود الخطيب، ترحيل اللاعب إلى القاهرة، وعدم استكمال مسابقة كأس السوبر المصري مع الفريق، وتغريمه مليون جنيه.

اظهار أخبار متعلقة


مواجهات الأهلي والزمالك في سوبر الإمارات
تعد المواجهة المنتظرة هي الخامسة بين الأهلي والزمالك في السوبر المصري بالإمارات، بعد 4 مواجهات سابقة تقاسم الفريقان الانتصار فيها.

واقتنص الأهلي الفوز في القمة الأولى في السوبر المصري بالإمارات في نسخة 2015، بنتيجة 3-2، ثم رد الزمالك في 2016 بالفوز بركلات الترجيح، فيما حقق الزمالك فوزه الثاني في الإمارات في نسخة 2020 بركلات الترجيح 4-3، ثم رد الأهلي في آخر قمة بين الفريقين بالسوبر، بالفوز 2-0 في نسخة 2021، فيما اعتذر الزمالك عن لعب المباراة الخامسة العام الماضي بطولة 2022.

الأزمات تلاحق الفريقين في الإمارات


دائما ما تشهد مباريات الأهلي والزمالك أزمات عديدة منذ استضافة البطولة في الإمارات وكانت البداية منذ المباراة الأولى على ملعب هزاع بن زايد.

شهد لقاء كأس السوبر 2015 على ملعب هزاع بن زايد في الإمارات حدثا أثار جدلا واسعا بعدما قام لاعب الأهلي السابق رمضان صبحي بالوقوف على الكرة في لقطة استعراضية أثارت غضب لاعبي الزمالك نظرا لتكرارها للمرة الثانية مما جعل الظهير الأيمن السابق حازم إمام ينزل للملعب واشتعلت الأمور بمشادة عنيفة بين الثنائي.



وفي بطولة عام 2020 التي توج بها الزمالك شهدت المباراة أحداثا ساخنة بعد انتهاء المباراة حيث حدثت مشادة كبيرة بين لاعبي الفريقين وذهب لاعبو الزمالك لجماهير الأهلي وعلى رأسهم قائد الفريق محمود عبد الرازق شيكابالا موجها لهم إشارات غير لائقة ردا على هجومهم عليه وتوجيه له بعض السباب العنصري المرتبط بلون بشرته السمراء، فيما قام إمام عاشور لاعب الزمالك السابق والأهلي الحالي بالاعتداء على أحد كبار فريق الأهلي اللاعب السابق وليد سليمان.




رد فعل الجماهير
الأحداث التي سبقت مباراة الخميس بين الأهلي والزمالك تسببت في إثارة جماهير الناديين، فجماهير الأهلي انقسمت حول قرار الإدارة بمعاقبة لاعب الفريق محمود كهربا وترحيله من الإمارات ومنهم من ساند القرار ومنهم من يرى أنه تجن على اللاعب والعقوبة قاسية، أما جماهير الزمالك منهم من رأى ضرورة الانسحاب من المباراة ويرى أن ما يحدث تعنت ضد الفريق الأبيض.






التعليقات (0)

خبر عاجل